جامعة الكويت

النكاس: خريج دكتوراه «الحقوق» يحصل على شهادة معتمدة من جامعة الكويت وأخرى أجنبية

البرنامج يحتاج إلى فترة طويلة للإعداد ومستمرون في العمل عليه رغم الظروف»

الجريدة
كشف د. جمال النكاس أن كلية الحقوق اتفقت مع جامعات أجنبية لإصدار شهادات خريج الدكتوراه بشهادة معتمدة من جامعتين؛ جامعة الكويت وأخرى أجنبية، لكل من يجتاز برنامج الدكتوراه من الطلبة.
أكد عميد كلية الحقوق في جامعة الكويت د. جمال النكاس أن آخر التطورات التي توصلت إليها كلية الحقوق في برنامج الدكتوراه عن طريق التواصل مع عدة جامعات أجنبية للتعاون مع كلية الحقوق في جامعة الكويت لعمل برنامج مشترك للدكتوراه بإشراف مشترك بين الجامعات، والعمل على الاتفاق لإصدار شهادات التخرج معتمدة باسم الجامعتين لكل من اجتاز من الطلبة برنامج الدكتوراه، حيث تمت الموافقة المبدئية على ذلك، ومن هذا المنطلق سوف تكون لهذه الدكتوراه نقطة التميز بأن تكون بلغات متعددة وثقافات متعددة.
وأوضح النكاس، في تصريح خاص لـ”الجريدة”، أن برنامج الدكتوراه يحتاج إلى فترة طويلة للإعداد، ولكن تم وقف البرنامج حاليا بشكل مؤقت بسبب التغييرات التي حصلت في العديد من جهات الجامعة، وخاصة في الاتفاقيات التي ستكون بين جامعة الكويت والجامعات الأجنبية التي ستكون مشاركة في البرنامج.
وأكد في الوقت نفسه استمرار العمل على البرنامج، “رغم الظروف المحيطة بنا، وما نحتاج إليه من تجهيز كل الأقسام العلمية في الكلية بالأساتذه الذين من الممكن أن يساهموا في برنامج الدكتوراه، وخاصة أن مثل تلك البرامج لا تحتاج إلى مدرس أو أستاذ مساعد بل تحتاج إلى هيئة كاملة تشرف عليها وتعمل فيها”.
وبين أهمية برنامج الدكتوراه، حيث “يجب العمل بشكل منظم ومنضبط وبآلية واضحة حتى نساهم في إعطاء دكتوراه الحقوق أهمية أكبر، ونصل إلى تحقيق الهدف المرجو، وليس مجرد أن يتم طرح الدكتوراه بأي شكل من الأشكال دون إعطاء القيمة الأكاديمية للبرنامج، لاسيما أن برنامج دكتوراه القانون يحتاج إلى نضج ويحتاج إلى هيئة تدريسية كاملة ومؤهلة وتحتاج إلى إمكانيات كثيرة ونعمل حاليا على توفيرها”.
وأشار إلى أنه “تمت الموافقة من قبل جامعتين فرنسيتين حتى الآن، ونتجه للتعاون مع الجامعات البريطانية، وذلك لتنويع الثقافات في اللغات”، متمنيا إنجاز ذلك العمل لكي نصل للانفتاح على اللغات الأجنبية، وهذا من سياسة جامعة الكويت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock