وزارة التربية

33 ألفاً و941 طالباً وطالبة يؤدون اختبارات الثانوية العامة صباح غد

العيسى والأثري سيقومان بجولات تفقدية بشكل يومي للجان الاختبارات

الأنباء

يتوجه صباح غد الاحد 33 ألفا و941 طالبا وطالبة الى لجان اختبارات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والمعهد الديني ليؤدوا اختبارات نهاية العام الدراسي 2015 ـ 2016 وفق خطة وضعتها التربية بالتعاون مع المناطق التعليمية والادارات المدرسية.
وحسب الاحصائية التي اعدها قطاع التعليم العام فإن عدد الطلبة الذين يؤدون اختبارات القسم الادبي 14 ألف و980 طالبا وطالبة، اما القسم العلمي فإن عددهم يصل الى 18 ألف و961 طالبا وطالبة بما فيهم المراكز المسائية، واستكملت التربية كافة استعداداتها للاختبارات الحاسمة وبمتابعة دقيقة من قبل وزيرها د.بدر العيسى والوكيل الاثري اللذين سيقومان بجولات تفقدية بشكل يومي للجان الاختبارات بدءا من غد.
الى ذلك، أعلنت وزارة التربية قيام التواجيه الفنية باتخاذ كافة الاستعدادات لاختبارات نهاية العام وعمل نماذج للاختبارات وبرامج للمراجعة ليستعين بها الطلبة والطالبات، داعية الطلبة الى تنظيم الوقت والمراجعة مع ضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي السليم للطالب أثناء فترة الاختبارات بالإضافة إلى توفير الجو الأسري الهادئ أثناء الامتحانات مع ضرورة النوم المبكر وتجنب السهر والابتعاد عن التوتر.
وقالت الموجه العام بالإنابة لمادة الرياضيات إيمان المنصور إن التوجيه الفني لمادة الرياضيات في جميع المناطق التعليمية قام بإعداد نماذج لاختبارات مادة الرياضيات للفترتين الدراسيتين الثالثة والرابعة، وتم توزيعها على المدارس.
وأشارت الى اعداد برنامج مراجعة في معظم المدارس ونماذج اختبارات لحلها قبل الاختبار، لافتة إلى أنه تمت متابعة خطة تطبيق المنهج والتأكد من إتمامه وفقا للخطة الدراسية ومتابعة تنفيذ المعلمين لبرنامج المراجعة في بداية كل حصة دراسية.
وقالت ان مجمل الأسئلة الموضوعة في اختبارات مادة الرياضيات في مستوى الطالب وهي أسئلة مباشرة ومن محتوى المقرر الدراسي مؤكدة أن هناك تطورا في أداء المتعلمين خلال السنتين الماضيتين.
وقالت ان نماذج الدروس التي تهدف إلى تبسيط المادة للطلاب واستخدام المعلمين للوسائل التعليمية حقق استفادة الطلاب من هذه الدروس التي تساعدهم في أداء الاختبار.
وأوصت المنصور جميع الطلبة بالمذاكرة المنتظمة قبل فترة الاختبار بمدة كافية والتركيز على الكتاب المدرسي وكراسة التمارين وحل جميع التمارين والأمثلة ومذاكرة المادة العلمية أولا بأول ومراجعتها.
بدورها، أكدت الموجه الفني العام لمادة الاجتماعيات د.نادية العريفان أنه تم تشكيل اللجان من قبل موجهين من ذوي الخبرة والكفاءة لوضع أسئلة الاختبارات وتم التأكيد على لجان الامتحانات وضع أسئلة متنوعة وشاملة ومباشرة تقيس مهارات المتعلمين وتراعي الفروق الفردية بينهم.
وأضافت العريفان أنه تم تسليم الاختبار إلى الكنترول من قبل التوجيه الفني العام في فترة سابقة من هذا العام، مشيرة إلى أن التوجيه الفني العام لمادة الاجتماعيات ينصح أبناءنا المتعلمين بتنظيم الوقت لمذاكرة المادة استعدادا للاختبارات.
وأضافت انه عليهم خلال فترة الاختبار قراءة الأسئلة والبدء بحل الأسئلة السهلة ثم الانتقال إلى الأسئلة الأخرى، متمنية للطلاب التوفيق والنجاح في أداء الاختبارات وتحقيق النجاح والتفوق.
بدوره، أكد استشاري التغذية في وزارة التربية د.يونس سالمين أن ممارسة نوع من الحركة أو الرياضة لتنشيط الدماغ والدورة الدموية مهمة خصوصا خلال فترة الاختبارات للمساعدة على زيادة التركيز.
وأكد على أهمية الحصول على قسط كاف من النوم يعادل 7 – 8 ساعات يوميا مع تحديد فترة 45 دقيقة قبل النوم لمراجعة أهم المعلومات التي يحتاج الطالب إلى تذكرها اعتمادا على من أكدته بعض الدراسات أن مراجعة المعلومات قبل النوم مباشرة تساعد على تذكرها بشكل أفضل.
وأكد على ضرورة تجنب أو التقليل من السكريات والمشروبات الغازية أثناء الأيام الدراسية مع استبدالها بالمكسرات غير المملحة وشرب الشاي الأخضر وتناول الفواكه الكاملة لتوفير قسط كاف من الطاقة.
وقال إن البيض يعد طعاما مثاليا أثناء فترة الاختبارات ومن المهم أن يكون الإفطار غنيا بالبروتين والألياف والزيوت المفيدة والفواكه مثل تناول البيض والزعتر وزيت الزيتون مع كمية صغيرة من الخبز متعدد أو كامل الحبوب أو الشوفان والروب قليل الدسم مع الفواكه بالإضافة إلى كوب صغير من الشاي الأخضر.
ولفت إلى أن هناك أغذية تعزز الطاقة كالبقوليات والنشويات المعقدة مثل الشوفان والأرز الكامل والخبز كامل النخالة أو متعدد الحبوب بكميات غير كبيرة خلال الوجبات كونها توفر للجسم الطاقة لفترات أطول ما يجنب الجسم التغيرات الكبيرة في مستويات الهرمونات وبالتالي يجنب الطالب فقدان التركيز أثناء الدراسة.
وأضاف أن هناك أطعمة تعزز الذاكرة كالأطعمة الغنية بالزيوت المفيدة مثل المكسرات والأسماك وزيت الزيتون والبيض والخضراوات الورقية الداكنة والبروكلي والفواكه مثل التوت والفراولة وشرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر أو القهوة ذات التركيز المنخفض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock