قسم السلايدشو

وفد الكويت الاعلامي الثقافي يبحث تعزيز التعاون في مجال المكتبات مع ايطاليا

روما – 11 – 5 (كونا) — بحث وفد اعلامي ثقافي كويتي في زيارة للمكتبة الوطنية المركزية الايطالية فرص التعاون وتبادل الخبرات على ضوء مباحثات وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود الصباح لتوسيع العلاقات الثقافية بين الكويت وايطاليا.

وقام الوفد الكويتي برئاسة مديرة إدارة حق المؤلف الشيخة رشا نايف الجابر الصباح وعضوية أمينة مكتبة الكويت الوطنية بدرية المطيري ومسؤولة الأرشيف والترميم للوثائق والمخطوطات بمركز البحوث والدراسات شيخة سعيدان ورئيس مركز (كونا) للدراسات والأبحاث محمد شمس الدين يرافقهم الدبلوماسي بالسفارة سالم أبو حديدة صباح اليوم بجولة في مختلف أقسام المكتبة المركزية.

ورافق الوفد الكويتي في جولته رئيسة صالات المكتبة الدكتورة ماريا باتريتسيا كالابريزي ونائبة المدير العام ماريا لوزيزا ياتشيني حيث اطلع على أحدث تقنيات ادارة المكتبات المركزية والعامة في ايطاليا وحفظ وتناول وتداول الكتب والوثائق والمخطوطات وتبويبها وفهرسة محتوياتها بالاعتماد على التقنيات المعلوماتية الحديثة والتعرف على الجوانب الفنية والتقنية لبرامج “التحويل الرقمي”.

وشرحت نائبة مدير عام المكتبة للوفد الكويتي النظم والبرامج والتشريعات المصاحبة لمسار العملية الجارية لتحديث نظم المكتبات الايطالية العريقة والذاخرة بملايين الكتب منذ ثمانينيات القرن الماضي وما طرأ عليها من تحولات كبيرة مع دخول عصر الانترنت والتكنولوجيات الرقمية والتعامل مع المشكلات المستجدة في هذا القطاع الفسيح.

كما زار الوفد معرضا دائما مبتكرا أقامته المكتبة المركزية الوطنية في روما في مدخل مبناها الضخم بقلب العاصمة الايطالية خصص لكبار المبدعين والمفكرين والكتاب والفنانين الايطاليين الأكثر تأثيرا في القرن الماضي.

وفي ختام الجولة رحب مدير المكتبة الوطنية المركزية أندريا دى باسكوالى بالوفد الكويتي في مكتبه حيث ناقش مع الشيخة رشا نايف الجابر فرص التعاون وتبادل الخبرات والمقتنيات المكتبية بين الكويت وايطاليا واتاحتها والترويج لها على أوسع نطاق اضافة الى المجالات الأخرى المتعلقة بالترميم والحفظ والمناولة تجسيدا لرغبة البلدين في تطوير التعاون الاعلامي والثقافي بينهما.

واعربت رئيسة الوفد الكويتي عن التقدير والشكر لمدير المكتبة المركزية والقائمين عليها على حسن الاستقبال وما أبدوه من تجاوب ورغبة قوية في مد أطر التعاون مع الكويت الى هذا القطاع المهم الذي تتمتع فيه ايطاليا بتاريخ عريق.

وقام الوفد الاعلامي الثقافي الكويتي باهداء المكتبة المركزية مجموعة رمزية من الكتب العربية من مطبوعات دولة الكويت لاثراء المكتبة الرئيسية والأكبر في ايطاليا فيما بادل المدير العام الوفد باهداء مجموعة من الكتب تتناول الثقافة والتراث العربي معربا عن تثمينه البالغ لهذه البادرة وتقديره للزيارة التي توقع أن تفتح أبوابا واسعة للتعاون بين البلدين الصديقين.

وتأتي زيارة الوفد الكويتي تفعيلا لنتائج لقاءات وزير الاعلام الشيخ سلمان الحمود مع وزير الثقافة الايطالي داريو فرانشيسكينو ومسؤولي المؤسسات الثقافية والاعلامية في روما العام الماضي في اطار الاتفاقات التي وقعها سمو رئيس الوزراء الشيخ مبارك الحمد الجابر الصباح مع نظيره رئيس الوزراء ماتيو رينتسي لتعزيز وتوسيع العلاقات الثنائية الوطيدة.

وتضم المكتبة الوطنية المركزية بروما التي تأسست مع نظيرتها في مدينة فلورنسا في عام 1875 نحو 77 مليون كتاب وأكثر من ثماني آلاف مخطوط ومجموعة نادرة تتكون من ألفي مخطوط من القرن الثاني الميلادي ومكتبة خاصة للمكفوفين اضافة الى صالات القراءة والبحث على مساحة اجمالية تبلغ 20 ألف متر مربع على أنقاض منطقة أثرية رومانية حفظت أجزاء من جدارياتها بتزيين جدران المكتبة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock