جامعة الكويت

جامعة الكويت وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة التربية لدعم أنشطة المناظرات الطلابية

 

 

في اطار التعاون بين جامعة الكويت والجهات الحكومية الأخرى، وقعت الجامعة متمثلة بعمادة شئون الطلبة مذكرة تفاهم مع وزارة التربية لدعم أنشطة المناظرات الطلابية في الكويت والتي تهدف إلى تدريب طلبة المرحلة الثانوية على فن الحوار وتقبل الرأي الآخر، ومد جسور التعاون بين الجهتين، وذلك ظهر يوم الأربعاء الموافق 4 مايو 2016 في قاعة مجلس الجامعة بالخالدية، بحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري، ووكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري وعميد شئون الطلبة الدكتور عبدالرحيم ذياب وأمين عام الجامعة الدكتور محمد الفارس، ووكيل وزارة التربية المساعد لشئون التنمية والأنشطة فيصل المقصيد، ومدير إدارة الارشاد الاكاديمي فهد المطيري ومراقب إدارة الشئون الطلابية نبيل المفرح.
وفي هذا الصدد أكد مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري على أهمية تعزيز قدرات طلبة الثانوية العامة في وزارة التربية والتي تعد تعزيزا لطلبة جامعة الكويت، كونهم طلبتها مستقبلا.

وقال أ.د. الأنصاري أن توقيع المذكرة يعد استثمارا مبكرا في أبناء الكويت حيث ان طلبة وزارة التربية هم مدخلات جامعة الكويت، وهم مستقبل البلاد وعليهم كسب مهارات فن الحوار واقناع الآخرين بالحجج والبراهين، إلى جانب تعزيز روح العمل الجماعي والتنافس والتي تعد من أهم أهداف المناظرات.

        وأشار إلى أن المناظرات التي نظمتها عمادة شئون الطلبة بجامعة الكويت خلال الخمس سنوات سواء على مستوى كليات الجامعة أو مؤسسات التعليم العالي لدليل واضح على نجاح المناظرات ومدى استفادة الطلبة منها، مضيفا ان الجامعة تمتلك مدربين ومشرفين ومحكمين لديهم خبرة في مجال المناظرات الطلابية.

        وبين د. الأنصاري أن الجامعة تسعى إلى تمكين الطالب بمختلف المجالات من خلال مشروع جديد تسعى الجامعة إلى تطبيقه بالتعاون مع جهات مختلفة لإكساب خريجيها المهارات المطلوبة للحياة العملية.

ومن جهته أشاد وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري بجهود جامعة الكويت وعمادة شؤون الطلبة بتنظيم المناظرات الطلابية، مشيرا إلى أن توقيع المذكرة يأتي في إطار تأكيد التعاون بين الجهتين، وأن مخرجات وزارة التربية هم مدخلات جامعة الكويت ومن ثم خريجو جامعة الكويت هم الموظفون في وزارة التربية.

وأضاف د. الأثري أن دعم التعاون في مجال أنشطة المناظرات الطلابية سيكسب طلبة وزارة التربية المهارات والخبرات اللازمة للحياة التعليمية في المستقبل وأهمها تعزيز انفتاح الطلبة على الحياة الدراسية بالجامعة واكسابهم مهارة الحوار وتقبل الرأي الآخر وإثبات الحقائق بالأدلة العلمية والبراهين.

ومن جانبه قال عميد شئون الطلبة بجامعة الكويت الدكتور عبدالرحيم ذياب أن هذه المذكرة تتزامن مع انتهاء دوري مناظرات كليات جامعة الكويت باللغة الانجليزية بنسختها الثالثة ومناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة الانجليزية بنسختها الثانية بالإضافة إلى مشاركة طلبة وزارة التربية بالمناظرات التي أقامتها دولة قطر الشقيقة.

وذكر ذياب أن هذه المذكرة هي تجسيد لدور وزارات الدولة في خدمة الشباب الكويتي من خلال تنسيق الجهود وتوظيفها في تشجيع ودعم الاستراتيجيات والأفكار والأنشطة والبرامج التكاملية للطلبة في مختلف المراحل الدراسية لضمان مشاركتهم المجتمعية وتمكينهم من القيادة والريادة الإبداعية وهذه الخطوة تعتبر خطوة مستقبلية لتطوير المناظرات في دولة الكويت.

وأعرب الدكتور ذياب عن أمله في إنشاء مركز مستقل للمناظرات في جامعة الكويت حيث أن الجامعة سباقة في مجال المناظرات في دولة الكويت وتمتلك من الخبرات ما يؤهلها لإنشاء هذا المركز.

وثمن دور مدير الجامعة الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري والأمين العام الدكتور محمد الفارس وحرصهما لدعم الأنشطة الطلابية والاهتمام بها.

ومن جهته رحب الأمين العام بجامعة الكويت الدكتور محمد الفارس بالتعاون مع وزارة التربية في دعم أنشطة المناظرات الطلابية والسعي إلى تنمية قدرات ومهارات الطلبة لتمكينهم في البحث والحوار من خلال التعبير عن آراءهم واحترام الرأي الآخر من خلال المناظرات التي تعد تدريبا لفن الحوار والخطابة في الحياة.

وأضاف ان توقيع المذكرة يأتي في إطار التأكيد على التعاون بين الجهتين، مشيرا إلى وجود التعاون على عدة أصعدة ولكن الاستثمار في طاقات أبناء الكويت هو الأهم من خلال دعم وتشجيع الطلبة على المشاركة في المناظرات واكتساب الخبرة من المدربين والمشرفين الذي يمتلكون من الخبرة في مجال المناظرات وفن الحوار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock