أخبار منوعة

محاكمة 4 أكاديميين أتراك نددوا بالعنف ضد الأكراد

  

  

أ ف ب – تنطلق الجمعة في إسطنبول وسط أجواء توتر محاكمة 4 أكاديميين أتراك بتهمة القيام “بدعاية إرهابية”، بسبب توقيعهم على عريضة تندد بعنف الجيش في عملياته ضد المتمردين الأكراد.
وتعتقل السلطات منذ الشهر الماضي الأستاذة في جامعة بوازيجي إسراء مونغر، وأستاذ الفنون الجميلة مظفر كايا، والأستاذ في جامعة “نيشانتاشي”، والأستاذة في جامعة “يني يوزييل” ميرال جامجه، الذين يواجهون عقوبة سجن قد تصل إلى 7 سنوات ونصف.
واتهم الأساتذة بالقيام بالدعاية، بعد أن قروا علناً “عريضة من أجل السلام” تندد “بمجازر”، قوى الأمن التركية في عملياتها ضد عناصر حزب العمال الكردستاني في عدد من المدن الخاضعة لمنع تجول.
من المقرر تنظيم تظاهرات دعم أمام قصر العدل بإسطنبول، قبل بدء المحاكمة.
وفي يناير (كانون الثاني) وقع أكثر من 1200 مثقف تركي وأجنبي هذه العريضة، ما أثار غضب الرئيس الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان، متوعداً الموقعين بتسديد “ثمن خيانتهم”.
لاحقاً رفعت دعاوى في مختلف أنحاء تركيا، وأوقف حوالى 20 أستاذاً جامعياً، ما أعاد زخم الانتقادات بشأن توجه أردوغان السلطوي.
ومنذ أشهر يعيش جنوب شرق البلاد حيث الأكثرية من الأكراد، على وتيرة المعارك الدامية اليومية بين الأمن التركي وعناصر التمرد.
وفي مطلع الشهر اقترح أردوغان سحب الجنسية التركية من كل من يعتبر “متواطئاً” مع حزب العمال الكردستاني، من محامين ومثقفين وصحافيين ونواب.
في موازاة ذلك، تتواصل محاكمة كاتبين اثنين في صحيفة “جمهورييت” اليومية المعارضة في جلسات مغلقة.
واتهم رئيس تحرير الصحيفة جان دوندار ومدير مكتبها في أنقرة أرديم غول، بالتجسس وكشف أسرار دولة ومحاولة الإنقلاب، ما قد يلحق بهما عقوبة سجن تصل إلى المؤبد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock