جامعة الكويت

قسم الجغرافيا بالعلوم الاجتماعية نظم احتفالية لتكريم أ.د. عبدالله الغنيم بمناسبة حصوله على ثلاث جوائز

  
 

تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت

 

تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري نظم قسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية احتفالية تكريم للأستاذ الدكتور عبدالله يوسف الغنيم بمناسبة حصوله على ثلاث جوائز وهي: جائزة الدولة التقديرية للفنون والآداب (جائزة محلية)، وجائزة مجلس التعاون الخليجي للتميز (جائزة اقليمية)، وجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الاسلامية (جائزة عالمية)، وذلك بحضور نائب مدير الجامعة للشئون العلمية الأستاذ الدكتور عصام العوضي، وعميد كلية العلوم الاجتماعية الأستاذ الدكتور حمود القشعان، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الاجتماعية والموظفين.

وبهذه المناسبة أكد مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الانصاري ان حصول الدكتور الغنيم على ثلاث جوائز محلية وإقليمية مبعث فخر واعتزاز لنا جميعا كأسرة جامعية ومجتمع كويتي.

ولفت الانصاري الى ان الدكتور الغنيم هو أحد ابناء الجامعة البررة والمشهود لهم في الابداع والتميز، مبينا انه غني عن التعريف في انجازاته الكثيرة سواء في المجال البحثي او الثقافي العربي الاسلامي.

وقال الانصاري” عاصرت الغنيم كزميل وصديق ووزير وله باع طويل في المجال البحثي المتميز، وكان ينصح دائما ويقدم المبادرات القابلة للتطبيق فعليا وليست افكار فقط.

وبارك الدكتور الانصاري لجامعة الكويت ولقسم الجغرافيا في كلية العلوم الاجتماعية على هذا الانجاز المميز الذي حققه الدكتور الغنيم، متمنيا له دوام التوفيق والسداد في حياته العملية والعلمية.

 

ومن جهته أشاد رئيس قسم الجغرافيا الأستاذ الدكتور وليد المنيس في كلمته خلال الحفل بجهود وأبحاث الدكتور الغنيم حيث أنه يعمل على تقديم كل ما هو جديد في مجال العلم وأن عضويته بالعديد من الجهات اللغوية والثقافية والبحثية دليل على هذا الجهد والعطاء المستمر.

وأكد الدكتور المنيس أن الدكتور الغنيم يعد مرجع موثوق في جغرافيا الجزيرة العربية والكويت مبيناً أنه يحق لنا تسمية الدكتور الغنيم بعبدالله البكري الكويتي أسوة بعبدالله البكري الأندلسي صاحب معجم ما استعجم.

وقال أن الدكتور الغنيم نشأ في بيئة علمية فقد تتلمذ على يد عالمين جليلين هما العلامة محمود شاكر والشيخ حمد الجاسر إلى جانب خاله وفقيه الكويت الشيخ محمد بن سليمان آل جراح رحمهم الله فضلا عن تعليمه الجامعي في القاهرة وبريطانيا. 

وذكر أن الدكتور الغنيم حصل على ثلاث جوائز منذ مطلع العام الحالي محلية وهي جائزة الكويت العلمية وإقليمية وهي جائزة التميز الخليجي والجائزة العالمية هي جائزة الملك فيصل، متمنيا له دوام التوفيق والسداد.

 

وبدوره أعرب المحتفى به الأستاذ الدكتور عبدالله يوسف الغنيم عن خالص شكره وامتنانه على هذا التكريم الذي يعني له الكثير فهو من الجامعة التي شرف بخدمتها نحو ثلاثة عقود من الزمان، ثلاثة عقود من الود المتبادل والتعاون المشترك ولم يحل تفرغه لأعمال مركز البحوث والدراسات الكويتية دون استمرار ذلك الحبل المتين من العلاقات الأخوية والودية بينه وبين كافة زملائه على مستوى قسم الجغرافيا أو على مستوى قسم الجغرافيا أو على مستوى الكلية بصورة عامة.

وأوضح الغنيم أن بحوثه ودراساته تندرج في ثلاثة مسارات رئيسية يربط بينها جميعاً التراث العربي بعناصره الموسوعية المختلفة وهي: جغرافية شبه الجزيرة العربية، التراث الجغرافي العربي بوجه عام والجانب الطبيعي بشكل خاص، المخطوطات الجغرافية العربية فهرسة وتحليلاً وتحقيقاً.

وبين الدكتور الغنيم أن جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الاسلامية في السعودية لهذا العام وموضعها التراث الجغرافي عند المسلمين، مبينا أن الجائزة تمثلت على مجموعة الأعمال في الجغرافية عند المسلمين تأليفا وتحقيقا.

وأضاف ” إن فوزي جاء نتيجة التميز في احياء مصطلحات عربية قديمة لأشكال سطح الارض وإعادة توظيفها في الجغرافية المعاصرة والذي تطرقت عن ذلك في كتاب اللؤلؤ وكتاب التراث الجغرافي العربي وكتاب سجل الزلازل العربي”.

وتقدم بالشكر لجامعة الكويت التي رشحته لهذه الجائزة الرفيعة جائزة الملك فيصل العالمية وكذلك لنحو تسع جامعات ومراكز علمية في الوطن العربي أسهمت جميعها في هذا الترشيح بمبررات حملته مسؤولية كبيرة وجد من واجبه المحافظة عليها والعمل الجاد ليكون محل ثقة الجميع.

 

وعلى هامش الاحتفالية تم عرض فيلم عن مسيرة الأستاذ الدكتور عبدالله الغنيم، وفي الختام قدم قسم الجغرافيا لوحة تذكارية تحتوي على 24 صورة من أبرز اصدارات الدكتور عبدالله الغنيم والجوائز التي حصل عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock