جامعة الكويت

أ.د.الحسن : نرحب بالوفود الزائرة التي ستساهم في حماية البيئة البحرية

خلال ورشة عمل بمركز علوم البحار

الشيخ عبدالله الصباح : دور الكويت ريادي في الاهتمام بالبيئة من خلال التوقيع على المعاهدات الدولية وسن القوانين المحلية.

السفير دوجلاس : يجب علينا التعاون لحماية البيئة البحرية فلكل منا دور في حمايتها

جاربر : دور حكومة الكويت وقيادتها الفعال في السعي لحماية البيئة

  
 
تحت رعاية النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية معالي الشيخ صباح الخالد الحمود الصباح وبحضور مدير الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد الحمود الصباح أقيمت ورشة عمل خبراء المحيطات في دول مجلس التعاون وذلك في مركز علوم البحار بالفنطاس.

وبهذه المناسبة رحب عميد كلية العلوم أ.د.جاسم الحسن بحضور السفير الأمريكي لدى الكويت دوجلاس سليمان ومدير الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد الحمود الصباح والوزيرة المساعدة لشئون المحيطات والبيئة والعلوم بوزارة الخارجية الأمريكية جوديث والوفود الزائرة، متمنيا أن تحقق هذه الورشة الهدف المرجو منها والخروج بتوصيات تساهم في حماية البيئة البحرية.

وبدوره قال مدير الهئية العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد الحمود الصباح أن الهيئة تسعى لحماية البيئة من خلال الوعي البيئي وعمل الخطوات الللازم لحمايتها، معتبرا أن المحيطات الموجودة على كوكب الأرض لديها أهمية كبيرة ودور في التطور البيئي العالمي.

وأوضح الشيخ عبدالله الصباح دول مجلس التعاون الخليجي تعمل على قدم وساق في إبرام المعاهدات التي تكفل حماية البيئة والقضاء على التلوث البيئي، مؤكداً أن البيئة البحرية الكويتية هي أحد أهم المكونات الرئيسية في دولة الكويت.

وأشار الشيخ عبدالله الصباح إلى دور الهيئة في وضع الخطط والدراسات لمواجهة الأخطار التي تواجه جون الكويت من خلال إجراء مسح بيئي وعمل دراسات نوعية في هذا الإطار، كما قامت الهيئة بوضع الدراسات لمعرفة المشكلة التي ظهرت في منطقة مشرف السكنية ودورها في التأثير على المياه البحرية.

وأكد الشيخ عبدالله الصباح على دور الكويت الريادي في الاهتمام بالبيئة لكوكب الأرض من خلال التوقيع على العديد من المعاهدات الدولية التي تساهم في زيادة التعاون الدولي بين دول العالم ومشاركتها في العديد من المؤتمرات الدولية، كالمؤتمر الذي سيقام في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة، ودورها المحلي عن طريق تشريع قانون جديد يهدف إلى حماية البيئة البحرية في الكويت، متمنيا نجاح ورشة العمل لما لها من دور لإعداد توصيات تساهم في حماية البيئة.

وأشار السفير الأمريكي لدى دولة الكويت دوجلاس سليمان قائلا يجب علينا التعاون لحماية البيئة البحرية فلكل منا دور في حمايتها ابتداء من هنا في مياه الخليج العربي، مؤكدا على أهمية محاربة التلوث البيئي من خلال التعاون المشترك بين جميع دول العالم.

وقالت الوزيرة المساعدة لشئون المحيطات والبيئة والعلوم بوزارة الخارجية الأمريكية جوديث جاربر أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم كل دول العالم في المحافظة على البيئة ومعالجة مشكلة المناخ، مثنية على دور حكومة الكويت وقيادتها الفعال في السعي لحماية البيئة وبقية دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكدت جاربر على أهمية البيئة البحرية لدول مجلس التعاون الخليجي لما للخليج العربي من دور مهم في حياة هذه الشعوب كالملاحة البحرية وصيد الاسماك.

وأوضحت جاربر أن حماية البيئة البحرية والمحيطات هي مسؤلية تقع على عاتق الجميع، معتبرة أن حماية البيئة مسؤلية مجتمعية تحتاج تعاون مشترك من الجميع سكان الأرض.

 

وأوضح رئيس الوفد البحريني د.علي منصور على دور ورشة العمل في حماية البيئة بدولة مجلس التعاون الخليجي عن طريق المشاركة وبيان وجهات النظر وطرح العديد من القضايا المتعلقة بالبيئة، مثنيا على دور دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية لرعايتهما في القيام بمثل هذه الورش المميزة.

 

وأضاف رئيس وفد المملكة العربية السعودية أن المملكة أولت أهمية كبيرة لحماية البيئة البحرية والاستمرار في تعزيز العمل على ذلك كتقديم الجهود لتحقيق هذا الهدف السامي، مشيرا إلى أن الإقليم يزخر ويتميز بتنوعه البيئي ومن هذا المنطلق صادقت المملكة بالتوقيع على العديد من البروتوكولات لحماية البيئة البحرية بهدف تطويرها بشكل ايجابي والقضاء على التلوث البيئي بشتى اشكاله، وقد حرصت المملكة على تنفيذ العديد من المسوحات والدراسات على البيئة الساحلية والبحرية لدى المملكة العربية السعودية.

 

وقالت رئيسة الوفد العماني د.منى الخروصي أن الهدف من إجراء مثل هذه الورش هي زيادة روح التعاون المشترك وتأكيد على الشراكة المميزة بين دول مجلس التعاون الخليجي في حماية البيئة البحرية من التلوث، معربة عن شكرها لدولة الكويت ومؤسساتها والسفارة الامريكية بالكويت الراعايتهم هذه الفعالية المميزة التي ستساهم في حماية البيئة البحرية.

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock