أخبار منوعة

فريق طلابي بجامعة البحرين يطور جهازاً للاستفادة من الطاقة الشمسية

  
طوّر فريق طلابي في جامعة البحرين جهازاً يعمل على تتبع مصدر الطاقة الشمسية، عبر مجسات استشعار تلاحق مصدر الضوء أثناء النهار، وذلك من أجل تخزين أكبر قدر ممكن من الطاقة ليتم استخدامها بعد ذلك في تشغيل الأجهزة المنزلية.
ويهدف المشروع، الذي عملت على إنجازه الطالبات في قسم الهندسة الإلكترونية في كلية الهندسة: مروة حسن جواد، ومريم محمد الشيخ، وفاطمة سيدهادي، إلى “محاولة استغلال الطاقة الشمسية والانتفاع بها في مجالات مختلفة، وأضافت “يقوم الجهاز بتتبع أكبر كمية للضوء وبالتالي تزداد نسبة الطاقة إلى حوالي 75 في الئمة لأن الجهاز سيقوم بتغيير حركته مع حركة الشمس بسقوط الأشعة العمودية على لوحة الطاقة الشمسية”.
وقالت عضو الفريق الطلابي فاطمة سيدهادي إن الفريق قد أجرى تجارب عدة للجهاز، توصل من خلالها إلى إمكانية استخدام تقنية إلكترونية لمعالجة البيانات في الأجهزة بتقنية “المنطق الضبابي”. وهي تقنية يتم استخدامها في المصانع والوزارات بشكل أكبر نتيجة للدقة ونسبة إنتاج الطاقة، بينما يتم استخدام تقنية “الاردوينو”، وهي عبارة عن لوحة تطوير إلكترونية في المنازل وذلك لانخفاض تكاليفها.
وأشرف على المشروع الطلابي في قسم الهندسة الإلكترونية محمد الخالدي، ووسمت الطالبات مشروعهن بعنوان: “نظام تتبع للطاقة الشمسية”، واستغرق إنجاز الجهاز فصلاً دراسياً.
وعرضت الطالبات مشروعهن في معرض مشاريع التخرج الذي أقامته كلية الهندسة في نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي 2015 – 2016.
يذكر أن تقريرًا صدر عن مركز الخليج للأبحاث يشير إلى أن مملكة البحرين لديها القدرة على توليد 33 تيراواط/ ساعة من الطاقة الشمسية كل عام، أي ربما أكثر من ضعف الطلب المحلي على الطاقة في العام 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock