قسم السلايدشو

المؤتمر التربوي يوصي بتطوير العملية التربوية ووضع خطة تنموية للمعلمين

     

  

الكويت – 6 – 4 (كونا) — أوصى المؤتمر التربوي ال42 الذي نظمته جمعية المعلمين الكويتية تحت شعار (مناهجنا التربوية..ومتطلبات النهضة) بتطوير العملية التربوية ووضع خطة تدريبية تنموية دورية للمعلمين.

وقال رئيس الجمعية وليد الحساوي في كلمة خلال اختتام أعمال المؤتمر اليوم الأربعاء إن المشاركين في المؤتمر أوصوا بضرورة استحداث استراتيجيات تدريس حديثة تناسب المراحل الراهنة وتدريب المعلمين على استخدامها.

وأضاف الحساوي أن من أهم تلك الاستراتيجيات “العصف الذهني والتعلم النشط وحل المشكلات والتعلم الاستقصائي والقبعات الست” لافتا إلى أن المؤتمر أوصى كذلك بمتابعة تطبيق المناهج داخل الفصول من خلال لجان علمية تهدف إلى تجويد تطبيق المناهج.

وبين أن المؤتمر الذي تواصلت أعماله على مدى ثلاثة أيام دعا إلى تخصيص حصتين أسبوعيا لإقامة الورش التنموية بصورة دورية في المدارس واعداد وسائل تعليمية لكل درس تتميز بالابتكار والابداع والاتقان وتكون مرجعا للمعلم.

وأشار الى دعوة المؤتمر للاستفادة من المعلمين المتميزين باستخدام تقنيات محددة وتنظيم ورش ودورات لأهل الميدان وانشاء بنك معلومات لايداع الابداعات التربوية التقنية وغيرها ليسهل الاستفادة منها وانتشارها إضافة الى تعميم فكرة شرح المناهج عبر قنوات وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة.

وعن عمليات التقويم ذكر الحساوي أن المؤتمر أكد ضرورة الاهتمام بتقويم المتعلم من خلال وسائل مناسبة لقياس ذلك إضافة للحد من الكم الزائد من اختبارات الفترة والاختبارات النهائية وتدريب المعلمين على أدوات القياس والتقييم والتقويم البنائي والنهائي ووضع آلية مناسبة لها.

ولفت الى أن التوصيات شددت على ضرورة اطالة الفترة الزمنية للحصة الدراسية لتطبيق الانشطة المطلوبة وتقييم المتعلم بشكل مناسب وبناء بشرط عدم اطالة اليوم الدراسي وتقليل عدد المتعلمين في الفصل من 20 إلى 15 متعلما ليتمكن المعلم من متابعة الطلبة وتنمية مهاراتهم ومعارفهم.

وأفاد بأن التوصيات أشارت إلى أهمية توفير الوسائل والتقنيات الالكترونية والمكتبية المناسبة للمعلمين والمتعلمين وتوفير البيئة التعلمية الجاذبة والمناسبة للمراحل العمرية اضافة الى اعداد وثائق تربوية تساهم في رسم سياسة تعليمية واضحة.

واضاف أن المؤتمر دعا إلى الاهتمام بوضع أدلة ارشادية للمنهج إلى جانب أدلة المعلم وتبني نهج توثيقي لجميع عمليات التطوير التي طالت المناهج منذ بدايات التعليم وحتى الآن. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock