التطبيقي

“يوم النشر العلمي و الملصق العلمي” بالدراسات التكنولوجية

  

برعاية و حضور مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب د. أحمد الأثري و ضمن فعاليات مشروع ” تعزيز دور الهيئة في مجال البحث العلمي ” نظمت إدارة البحوث معرض “يوم النشر العلمي و الملصق العلمي” للسنة الثالثة على التوالي بمشاركة أعضاء هيئة التدريس من جميع كليات الهيئة و ذلك في مبنى 5 بكلية الدراسات التكنولوجية.

و بهذا السياق أكد مدير عام الهيئة د. أحمد الأثري على أهمية الأبحاث والدراسات التي قام عليها أعضاء هيئة التدريس لديها لاسيما ما يخص الابحاث العلمية التي يمكن تطبيقها على أرض الواقع ، مضيفا بأن هذه الإنجازات المشرفة تبين مستوى كفاءة أعضاء هيئة التدريس بالهيئة من خلال الأبحاث المقدمة والتي نشرت في مجلات علمية عالمية محكمة.

و ذكر د. الأثري أن البحوث المعروضة هي بحوث تطبيقية تهتم بالجانب التطبيقي مشيرا الى أهمية أبحاث كلية العلوم الصحية التي احتوت على الأمراض المختلفة وكيفية الوقاية منها كالسكري و الأسنان و غيرها و كلية الدراسات التكنولوجية التي تختص بالجوانب الهندسية كالكهرباء و الطاقة الشمسية و البترول و غيرها بالإضافة الى كلية التمريض التي تهتم في تطبيق العلوم والمعارف بما يحتاجه المريض بالكويت الى جانب الكليات المختلفة بالهيئة التي لا تقل اهمية عن غيرها.

وأوضح أن التعاون بين الهيئة ووزارات الدولة المختلفة تخولها الاستفادة من هذه الأبحاث العلمية في تطبيقها على أرض الواقع مشيرا الى أن أعضاء هيئة التدريس بالهيئة تتم دعوتهم من قبل الجهات المختلفة للاستفادة من خبراتهم وابحاثهم العلمية.

ومن جانبها قالت مديرة إدارة البحوث و نائب رئيس فريق تعزيز دور الهيئة في مجال البحث العلمي فاطمة النجار إن تعزيز البحث العلمي في الهيئة يعد أحد مشاريع خطط التنمية مشيرة الى أن هذا المعرض السنوي هو الثالث بحيث تم دمج يوم النشر العلمي مع الملصق العلمي لإبراز دور الابحاث العلمية بالهيئة مضيفة بأن مستوى الابحاث والملصقات العلمية المشاركة يبين كفاءة أعضاء هيئة التدريس حيث بلغ عدد المشاركين 66 مشاركا و تم تكريم 30 منهم حصلوا على أعلى نسب بالنشر العلمي في المجلات العلمية العالمية الى جانب أكبر عدد اقتباسات و الاستفادة من التجارب العلمية المقدمة موضحة أنه تم تصنيف التكريم على أساس المعدلات وعدد الاقتباسات السنوية على مستوى الهيئة حسب المعايير المتبعة مؤكدة أن هذا العدد يبين مستوى النشر العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس ويشجع على استمرار هذه الفعالية السنوية لإبراز أعمال الباحثين في الهيئة.

وذكرت النجار أن مشروع تعزيز دور الهيئة بالبحث العلمي يهدف الى تفعيل دور الهيئة في البحث العلمي بما يخدم التنمية الشاملة في دولة الكويت لتكون من المراكز البحثية العلمية البارزة الى جانب المساهمة في حل لمشكلات تعترض المجتمع ومؤسسات الدولة ووضع مقترحات للحل من خلال البحث العلمي.

و بدورة أفاد عميد كلية الدراسات التكنولوجية د. عبدلله المزروعي أن فكرة المشروع هو توضيح كمية و عدد النشر الموجودة بالهيئة و ابراز دور الباحثين بالهيئة لذلك نحرص على تكريم المشاركين في النشر بالمجلات عالمية و مثل الـ “Q1 ” مؤكدا على وجود قفزة نوعية بعدد المشاركات هذا العام حيث بلغ عدد المشاركات 66 مشاركة مقارنة بالسنة الماضية الذي بلغ فيها عدد المشاركين 45 مشاركة.

حضر المعرض نائب المدير العام للشئون الادارية و المالية م. حجرف الحجرف ، و نائب المدير العام للتعليم التطبيقي و البحوث د. عيسى المشيعي و نائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة د. محمود فخرا ، و عميد كلية الدراسات التكنولوجية د. عبدلله المزروعي ، و عميد كلية العلوم الصحية أ.د جاسم الأنصاري و عميد كلية التمريض السيد نبيل كمال ، و عميد كلية الدراسات التجارية د. عدنان العلي ، و عدد من أعضاء الهيئة التدريسية و التدريبية بالهيئة.

   
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock