قسم السلايدشو

العيسى: الانفتاح على العالم في مجال الطاقة ضرورة ملحة

  
مثّل ولي العهد في افتتاح مؤتمر «الجامعة» لأبحاث وتطوير الطاقة

الأنصاري: المؤتمر فرصة لاستعراض أحدث مستجدات الطاقة لتحقيق التنمية المستدامة
اكاديميا| الانباء

قال وزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى إن الطاقة في اختلاف مجالاتها رصيد يجب استثماره بوعي ومتابعة تطويره، مشددا على ضرورة مشاركة الآخرين جهودهم في تطوير الطاقة والانفتاح على العالم في هذا الميدان.
كلام العيسى جاء في كلمة ألقاها ممثلا سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد في رعاية افتتاح المؤتمر الدولي السادس لأبحاث وتطوير الطاقة، الذي تنظمه جامعة الكويت بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبحضور عدد كبير من المهتمين من مختلف دول العالم.
ولفت العيسى إلى أن تنظيم هذا المؤتمر يتيح الفرصة للقاء مثمر بين النظراء من المهندسين من أبناء الوطن وسائر الدول كما يتيح الفرصة للتعرف على أحدث المستجدات في مجال استخدامات الطاقة وتطويرها وهو ما يعد أهم ما يهدف إليه عقد المؤتمرات.
وأضاف أن الطاقة سر الحياة في الأرض وسر استمرارها وارتقائها وتنوع صورها عند الإنسان وفي جميع الكائنات، لافتا إلى دور الطاقة الأول في امتلاك أسباب القوة وتغير نمط الحياة، والاتجاه بها إلى صور متنوعة يغلب في بعضها الرخاء وفي بعضها البحث العلمي.
وأوضح العيسى أن نصيب الدول التي عملت على تطوير الطاقة واستثمارها بأحدث وسائل الاستثمار كان كبيرا، فصعدت إلى القمر وجابت سفنها البحار فقربت المسافات وتلاشت الأبعاد.
وأشار إلى أن المؤتمر يضم نخبة من المتخصصين والعلماء من عدد كبير من الدول، ما يعود بالنفع على البشرية كلها لأن كل خطوة تساعد على تعظيم الاستفادة من الطاقة ومضاعفة العائد منها وتوجيه استخدامها إلى أبواب جديدة هي خطوة في تقدم الإنسان وارتقاء حياته.
بدوره، اعتبر مدير جامعة الكويت حسين الانصاري ان انعقاد المؤتمر للمرة السادسة في الكويت يمثل فرصة لجميع المهندسين والفنيين والمختصين في مختلف دول التعاون، للتعرف على احدث مستجدات العالم في هذا المجال، مؤكدا ان الطاقة هي احد المكونات الجوهرية في تحقيق التنمية المستدامة.
ولفت الى ان أهمية هذا المؤتمر تأتي من التقاء العلماء والمتخصصين للتباحث في شتى مجالات الطاقة وأنظمة توليدها وتحويلها بالاضافة الى التكييف والتبريد، كما انه فرصة للباحثين لتبادل المعلومات والافكار حول التقنيات الحديثة، مشيرا الى ان نتائج وتوصيات المؤتمر ستكون لها أهمية كبيرة في مجال تطوير وسن نظم وتشريعات شاملة للمسائل التي تتصل بالطاقة لضمان توفير ما نحتاجه من مصادر للطاقة الموثوقة والآمنة لسكان دول مجلس التعاون الخليجي في السنوات المقبلة.
من جهته، قال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر عمار الصيرفي ان المؤتمر يضم ما يزيد على 50 ورقة علمية يطرحها 16 باحثا من مختلف دول العالم فضلا عن 5 محاضرات رئيسية متنوعة تستعرض تحديات الطاقة في الكويت ودول التعاون في ظل انخفاض اسعار النفط، واتجاهات التكييف ومستقبل المباني الذكية وتقنيات التكييف المستدامة وغيرها من الامور المستجدة.
ولفت الى ان المؤتمر يستضيف ايضا حلقة نقاشية لرؤساء أقسام تخصص الهندسة الميكانيكية في منطقة الخليج لمناقشة التقييم الاكاديمي لهذه البرامج، بالاضافة الى معرض لأحدث المعدات والتجهيزات الخاصة بالطاقة بإشراف الجمعية الاميركية لمهندسي التكييف والتبريد فرع الكويت.
كما شاركت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بافتتاح المؤتمر عبر كلمات شددت على أهمية هذا المؤتمر في الاطلاع على ابرز مستجدات الطاقة للاستفادة منها في مجالات التنمية.
عمر لـ «الأنباء»: لم ننح أياً من قياديي «الأبحاث» ونسير وفق القوانين
دارين العلي
أكدت مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د.سميرة السيد عمر عدم صحة ما تداولته بعض وسائل الاعلام عن اتخاذها قرارات بتنحية موظفين قياديين في المعهد بناء على نتائج لجنة التحقيق التي شكلها وزير التربية د.بدر العيسى للبحث في ملاحظات ديوان المحاسبة على أداء المعهد في المرحلة الماضية.
وشددت في تصريح خاص لـ «الأنباء» على ان المعهد يسير وفق اللوائح والاجراءات القانونية ولم ولن يتم تغيير أي مناصب إلا بناء على دراسات تثبت مصلحة سير العمل في المعهد، مؤكدة أن مديري الادارات والمراكز موجودون جميعا في مناصبهم ويعملون وفقا للخطة الاستراتيجية الموضوعة في المعهد وبصورة مشرفة للبحث العلمي، لافتة الى ان المعهد كما جميع المؤسسات يسجل عليه ملاحظات من قبل ديوان المحاسبة تتم مناقشتها معه بشكل طبيعي، مؤكدة ان كل ادارات المعهد مؤتمنة على تطبيق اللوائح والقوانين في مختلف مجالات سير العمل. 
وكانت «الأنباء» قد علمت من مصادر مطلعة في المعهد أن اللجنة لم تسلم تقاريرها حتى اليوم، وأن هناك مديرا وحيدا غادر منصبه بناء على لجنة تقييم لأدائه، إذ ان الأمر لا يتعلق بأي مخالفات في التعيينات، موضحة ان ما قيل عن صدور قرار من مديرة المعهد بتنحية قياديين من القطاع الاداري، غير صحيح اذا كان المقصود به مدير شؤون الموظفين الذي يداوم حاليا على رأس عمله دون أي عوائق أو مخالفات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock