جامعة الكويت

أ.د. الأنصاري: مجال الطاقة يعد من المجالات الحيوية التي لها تأثيرها المباشر والغير مباشر في عالمنا المعاصر

  
 

 

تحت رعاية سمو ولي العهد الهندسة والبترول افتتحت المؤتمر الدولي السادس لأبحاث وتطوير الطاقة والذي يقام خلال الفترة من 14 – 16 مارس

د.العيسى: المؤتمر يتيح الفرصة للتعرف على أحدث المستجدات في مجال استخدامات الطاقة وتطويرها
 

 

كتبت: شريفة العبدالسلام

تصوير: حسم المحمدي

 

تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وبحضور معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر حمد العيسى ممثلاً عن سموه افتتح قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت المؤتمر الدولي السادس لأبحاث وتطوير الطاقة، بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع الجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء، والذي يقام تحت عنوان: “التقدم في البحوث وتطوير الطاقة”، وذلك خلال الفترة من 14 – 16 مارس 2016 في فندق كراون بلازا – قاعة البركة – الفروانية، وحضر الافتتاح مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين، ومدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة سميرة السيد عمر، ومدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري، ونائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف، وأمين عام جامعة الكويت الدكتور محمد الفارس، والأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق الدكتور آدم الملا، وعميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور عبداللطيف الخليفي، وحضور كبير من الباحثين والمهتمين بهذا المجال.

وبهذه المناسبة رحب معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر حمد العيسى بضيوف الكويت الكرام الذين سعوا لحضور المؤتمر الدولي السادس لأبحاث وتطوير الطاقة.

وقال العيسى ان الطاقة سر الحياة في الأرض وسر استمرارها وارتقائها وتنوع صورها عند الإنسان وفي جميع الكائنات، وقد كان للطاقة الدور الأول في امتلاك أسباب القوة وتغيير نمط الحياة والاتجاه بها إلى صور متنوعة يغلب في بعضها الرخاء وفي بعضها البحث العلمي، وفي بعضها القوة طلبا للسيطرة وفرض الإرادة، مبيناً أن النصيب الأكبر للدول التي عملت على تطوير الطاقة واستثمارها بأحدث وسائل الاستثمار فصعدت الى القمر وجابت سفنها البحار، فقربت المسافات وتلاشت الأبعاد وعلم الإنسان كثيراً مما لم يكن يعلم.

وأضاف د. العيسى قائلاً: “أنه من نعم الله علينا أن الطاقة تجري أنهاراً في باطن الأرض التي نحيا عليها والطاقة هي رصيد يجب استثماره بوعي ومتابعة تطويره، وأن نشارك الآخرين جهودهم في تطويره، وأن لا ندخر وسعاً في الانفتاح على العالم في هذا الميدان وذلك ما نأخذ به في الكويت، حيث تشارك مراكز البحث وكثير من المؤسسات التي يعنيها أمر الطاقة في هذا المؤتمر، وحيث يشاركنا نخبة من المتخصصين والعلماء من عدد كبير من الدول، مما يجعل اللقاء في هذا المؤتمر يعود بالنفع على البشرية كلها، لأن كل خطوة تساعد على تعظيم الاستفادة من الطاقة ومضاعفة العائد منها وتوجيه استخدامها إلى أبواب جديدة هي خطوات في تقدم الإنسان وارتقاء حياته.

وأشار إلى أن المؤتمر في السنوات الماضية وهذا العام أتاح الفرصة للقاء مثمر بين النظراء المهندسين من أبناء الوطن وسائر الدول، ويتيح الفرصة للتعرف على أحدث المستجدات في مجال استخدامات الطاقة وتطويرها وهو ما يعد أهم ما يهدف إليه عقد المؤتمرات.

وتوجه الدكتور بدر العيسى بالشكر والتقدير لكل من أسهم في تنظيم هذا المؤتمر ودعمه ورعايته ومن شارك في الصور المختلفة من فعالياته متمنياً التوفيق للجميع.

  

 

وبدوره رحب مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري بالحضور بمناسبة افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي السادس لأبحاث وتطوير الطاقة والذي يضم نخبة من كبار الضيوف والأساتذة والباحثين والمتخصصين تحت رعاية كريمة من سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله.

وأشار أ.د. الأنصاري إلى أن مجال الطاقة يعد من المجالات الحيوية التي لها تأثيرها المباشر والغير مباشر في عالمنا المعاصر، لذا حازت استخدامات الطاقة وتطويرها على الوصول إلى أحدث الوسائل لاستخدامات الطاقة وتطويرها، ويأتي انعقاد هذا المؤتمر الدولي للمرة السادسة على أرض دولة الكويت ليمثل فرصة سانحة للمهندسين والفنيين والمختصين في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي للتعرف على أحدث المستجدات في هذا المجال الهام، مبيناً أن الطاقة تعتبر أحد المكونات الجوهرية في تحقيق التنمية المستدامة، كما أن لهذا المؤتمر انعكاساته الإيجابية على الأساتذة والباحثين والطلاب بما يثري العملية الأكاديمية والبحثية.

وأكد على أن أهمية هذا المؤتمر تأتي من التقاء العلماء والمتخصصين للتباحث في شتى مجالات الطاقة وأنظمة توليدها وتحويلها بالإضافة إلى أنظمة التكييف والتبريد وغيرها، كما تتاح الفرصة للباحثين لتبادل المعلومات والأفكار حول التقنيات الحديثة واطلاعهم على أبحاث الطاقة الجارية في الكويت وما تم تطبيقه من توصيات المؤتمر السابق.

وأضاف أن دولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي لديهم في مجال الطاقة كفاءات نشيد بها وبإنجازاتها، لذلك فإننا نعول على نتائج وتوصيات هذا المؤتمر لاستخدامها من أجل تطوير وسن النظم والتشريعات الشاملة للمسائل التي تتصل بالطاقة لضمان توفير ما نحتاجه من مصادر الطاقة الموثوقة والآمنة لسكان دول مجلس التعاون الخليجي في السنوات القادمة.

وفي ختام كلمته تقدم الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري بالشكر والعرفان لمقام سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله على رعايته الكريمة لهذا المؤتمر ودعمه المستمر وإلى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على دعمها المتواصل لأنشطة الجامعة، والشكر موصول للجنة المنظمة واللجان الفرعية للمؤتمر، وكذلك ممثلي الشركات والهيئات المحلية والعالمية التي ستعرض آخر التقنيات في مجال الطاقة ومستخرجاتها، متمنياً لهذا المؤتمر التوفيق والنجاح وأن يحقق الأهداف المنشودة.

 

ومن جهتها ذكرت مدير برنامج تحفيز المشاركة بالعلوم والتكنولوجيا في إدارة الثقافة العلمية بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة منار الراشد أن من أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي هو ترويج وتعزيز تطوير النهضة العلمية في دولة الكويت من خلال دعم المبادرات والمشروعات العلمية ودعم البنية التحتية بالمشاركة مع المراكز العلمية والبحثية والوطنية لافتة إلى أن تحقيق تلك الأهداف يتم عن طريق خطة مؤسسية استراتيجية تقوم على أولويات محددة بأربعة محاور استراتيجية.

وبينت الراشد أن رؤية المؤسسة تقوم على أحداث تنمية مستدامة على مستوى الدولة ككل من خلال دعم الأسس العلمية كالبحوث والدراسات الاستراتيجية المتطورة مشيرة إلى ان تلك الأبحاث والدراسات تتعلق بحل المشكلات الخاصة بهدر الطاقة وتوليد الكهرباء ودراسة الوسائل البديلة للطاقة وأفضلها بالنسبة لدولة الكويت، مبينةً أنه من هذا المنطلق جاءت إحدى مبادرات المؤسسة الخاصة باستغلال الطاقة الشمسية وتوفير الطاقة.

وأضافت قائلة: ” أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تدعم المؤتمر الدولي السادس لأبحاث وتطوير الطاقة من خلال محورها الاستراتيجي الأول وهو نشر الثقافة العلمية وتحديداً من برنامج تحفيز مشاركة أفراد المجتمع في الأنشطة العلمية والتكنولوجيا، مبينةً أن دعم المؤسسة لهذا المؤتمر يتماشى مع أهم أركان رسالتها ورؤيتها ويعتبر استكمالا لمسيرة التعاون بين المؤسسة وجامعة الكويت”.

 

وبدوره أعرب الرئيس المنتخب من الجمعية الأمريكية لمهندسي التكييف والتبريد تيميثي ونتز عن سعادته بالمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي لأبحاث وتطوير الطاقة لأول مرة، وتقدم بالشكر الجزيل لجامعة الكويت على دعوته للانضمام في هذا المؤتمر.

 

ومن جانبه ذكر رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور عمار الصيرفي أن اللجنة المنظمة بنت أعمالها على نجاح المؤتمرات السابقة والتي عقدت وتشرفت دولة الكويت باستضافتها خلال السنوات الماضية والتي أشاد بها الجميع، مضيفً أنه كان طموحاً أن نستضيف هذا المؤتمر الهام على أراضي دولة الكويت آملين بأن ينجح المؤتمر الحالي في التركيز على آخر المستجدات في مجالات الطاقة المختلفة وكذلك خلق الجو الملائم لتبادل الأفكار والأبحاث بين العلماء والباحثين في بلدنا ومختلف بلدان العالم.

وأشار إلى أن فعاليات المؤتمر الحالي تضم ما يزيد على خمسين ورقة علمية محكمة سيساهم بطرحها باحثون يمثلون 16 دولة من مختلف دول العالم بالإضافة إل خمس محاضرات رئيسية سيستعرض خلالها المحاضرون آخر المستجدات والتطورات في مجالات متعددة تخدم أهداف المؤتمر مثل: تحديات الطاقة في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي: في ضوء انخفاض أسعار النفط، التطورات الدولية في إصدار شهادات الاعتماد ووضع البطاقات التعريفية على أداء المباني، التقاط الكربون وإعادة الاستخدام والتخزين، اتجاهات التكييف والاستراتيجيات: مستقبل المباني الذكية وزيادة الكفاءة النظام، تقنيات التكييف المستدامة لراحة الركاب والرفاه في البيئة العمرانية.

وأوضح د. الصيرفي أن المؤتمر يستضيف حلقة نقاشية خاصة لرؤساء أقسام تخصص الهندسة الميكانيكية في منطقة الخليج لمناقشة التقييم الأكاديمي لبرنامج الهندسة الميكانيكية، مبيناً أنه من ضمن فعاليات المؤتمر ستعقد ورشتين تدريبيتين.

وتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على دعمها لهذا المؤتمر متقدماً بالشكر للجمعية الأمريكية لمهندسي التكييف والتبريد على مساهمتها في تنظيم هذا المؤتمر ومؤسسة البترول الكويتية وشركة فؤاد الغانم العالمية وشركة الخرافي الوطنية على دعمهم للمؤتمر، والشكر موصول لأعضاء اللجنة العلمية واللجنة الاستشارية لإرشاداتهم ودعمهم اللامحدود للمؤتمر خلال فترات الإعداد وأعضاء اللجنة المنظمة على جهدهم المتواصل لإنجاح هذا المؤتمر.

 

وعلى هامش المؤتمر أقيم معرض لأحدث المعدات والتجهيزات ذات العلاقة بمضوع المؤتمر تشرف عليه الجمعية الأمريكية لمهندسي التكييف والتبريد ASHRAE ويشارك في المعرض العديد من الجهات منها: شركة كارير الكويت للتكييف، الجمعية الأمريكية لمهندسي التكييف والتبريد ASHRAE، الشركة اليابانية لتكييف الهواء المحدودة، شركة جرين تك سلوشنز، مكتب الاستشارات والتطوير المهني بكلية الهندسة والبترول، شركة هاي كواليتي للتجارة العامة والمقاولات، شركة كولكس.

وفي الختام تم تكريم الجهات الراعية للمؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock