الجامعات الخاصة

د. الهندال: الجودة الشاملة ترفع معنويات الموظفين وتعزز ولاءهم لبيئة العمل

  

نظم مركز الجامعة العربية المفتوحة للتدريب بالتعاون مع إدارة التدريب في وزارة المالية ندوة بعنوان (إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في العمل) وذلك لصالح موظفي وزارة المالية.
تحدث فيها أستاذ التنمية والبشرية الدكتور عبد الأمير الهندال حيث استهل فعالياتها بتعريف المشاركين بمفهوم الجودة الشاملة وكيفية تنمية مهاراتهم الفنية على تطبيقات إدارة الجودة ووسائل نشر ثقافة إدارة الجودة الشاملة وآليات تطبيقها في وزارة المالية.
كما استعرض التطور التاريخي لفكرة الجودة الشاملة وتعريفها وخصائصها وأهمية تطبيقها ومتطلباتها ومؤشراتها والفوائد المرجوة منها في العملية الإدارية.
وأشار إلى أن إدارة الجودة الشاملة كفلسفة إدارية عامة تركز على الاستخدام الفعال للموارد المادية والبشرية للمؤسسة في إشباع احتياجات العملاء وتحقيق أهداف المؤسسة أو الشراكة أو المصلحة في إطار التوافق مع متطلبات الزبون والمجتمع.
وقال إن الجودة تمثل مجموعة السمات والخواص التي تحدد مدى ملاءمته لتحقيق الغرض الذي أنتج من أجله ليلبي رغبات المستهلك المتوقعة.
وأضاف أن المواصفات القياسية هي المحدد الأساسي للجودة وهي التي تشكل الأعمدة الأساسية التي تقوم عليها جودة الإنتاج وجودة الخدمات وإمكانية إحداث عمليات التطوير المطلوبة.
توجب تقوية الأنظمة الإدارية والمعلوماتية والمالية في أي إدارة وأن لا يكون هناك تغيير مستمر في القيادات الإدارية، فضلاً عن الاهتمام برغبات وحاجات المستفيدين من الخدمات.
أكد الدكتور الهندال على أن التطبيق الصحيح للجودة الشاملة تؤدي إلى رضا المستهلك المستفيد من الخدمة، كما تؤدي إلى تنمية الشعور بوحدة المجموعة وعمل الفريق والثقة المتبادلة بين الموظفين كما تعمل على تعزيز الشعور بالانتماء إلى بيئة العمل وترفع من معنويات الموظفين وتحسن من اتجاهاتهم وولائهم للعمل والذي يؤدي بدوره إلى زيادة انتاجيتهم وتحفيزهم وتشجيعهم على اتخاذ القرارات داخل المؤسسة بشكل فعال إضافة إلى إعطائهم الوقت والفرصة لاستخدام خبراتهم وقدراتهم في أداء وظائفهم وبما يمكنهم من تنمية مهاراتهم من خلال المشاركة في تطوير أساليب وإجراءات العمل.
والجدير ذكره أن تنظيم هذه الندوة جاء ترجمة للرسالة السامية والأهداف النبيلة للجامعة والتزامها القيام بمسؤولياتها تجاه مختلف الجهات والمؤسسات الرسمية والأهلية وخدمة الخطط والبرامج التنموية لدول فروعها الثمانية الموجودة في عدد من الدول العربية ومنها فرعها في دولة الكويت وكذلك ترجمة للأهداف الاستراتيجية لإدارة التدريب في وزارة المالية بتنمية الموارد البشرية ورفع كفاءة الأداء الوظيفي للموظفين في مختلف إدارات العمل في الوزارة وفي كافة المجالات الإدارية والفنية والفكرية تحقيقاً لمبدأ الجودة والشفافية والتميز في العمل ومواكبة المتغيرات المحلية والعالمية التي تتطلع الإدارة إلى تحقيقها خدمة للصالح العام للدولة والمجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock