أخبار منوعة

الإمارات: مخترعون يعرضون 117 اختراعاً في مبتكر 2016

  

الإمارات اليوم – قدّم نحو 500 مبتكر من مختلف إمارات الدولة 117 ابتكاراً في مجالات علوم الفضاء والفن والتصميم وعلم الروبوتات والالكترونيات والتصنيع الرقمي والميكانيكا والاستدامة وعلوم الحياة وصناعة الطيران، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثالثة من معرض مبتكر 2016، الذي اقيم في أبوظبي أمس وأول من أمس، ونظمته لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا.
 
وتفصيلاً، شملت المشروعات تصنيع 19 طالباً سيارة بالحجم الطبيعي من الخشب الرقيق (الابلكاش) من خلال تطبيق استخدامات الهندسة المعمارية، والعلامات التجارية، والواقع الافتراضي، والهندسة، والطائرات بدون طيار، والطباعة ثلاثية الابعاد، والجرافيك، وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية.
أفضل مشروع
حددت لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا خمس منح تطويرية لـ«أفضل مشروع»، تتوزع على ست فئات، هي: الفنون والحرف، المركبات والحركة، الميكانيك والتصنيع الرقمي، الروبوتات والإلكترونيات، صناعة الطيران، الاستدامة وعلوم الأحياء.
وتقيم المشروعات وفق معايير محددة، هي: «أصالة الفكرة، والانطباع العام، ومدى تفاعل الزوار، والإبداع، والأثر على المجتمع». إضافة إلى فئة سادسة هي «خيار الجمهور» عن أفضل مشروع أعجب زوار وجمهور الفعالية، ويحظى كلٌّ من المشروعات الستة الفائزة بمبلغ قدره 10 آلاف درهم، ودعم تقني تخصصي من فريق عمل فعالية مبتكِر خلال الحدث.
وابتكر طلاب مدرسة أدنوك بأبوظبي، محمد الواحدي، ومحمد الظنحاني، وحسن القطش، توربينات لتوليد الكهرباء من الطاقة المهدرة من خلال الاستفادة من مراوح مكيفات الهواء أعلى الأسطح، بعد إضافة موتور ومحركات تحول طاقة المراوح إلى كهرباء وتخزنها في بطاريات.
وشارك الطلاب: اشول كمار، وترشنا راج، وفلورزا بتان، في ابتكار محطة شحن السيارات الكهربائية لاسلكياً، من خلال لوحة إلكترونية تمر السيارات عليها، وتستقبل الكهرباء من خلالها، وتخزنها في بطارية السيارة.
وابتكر أربعة طلاب في كلية الهندسة، جامعة عجمان: محمد عبدالرحمن، وضياء ميثلوني، ومحمد نعمان، ونور مجد، نظارة للمكفوفين، يمكنها تحويل النصوص العربية والانجليزية إلى نصوص مسموعة، كما تعمل على تحديد المسارات والتنبيه بوجود عوائق في طريق الشخص المكفوف.
وابتكرت طالبات مدرسة الطويان في الفجيرة: عهود اليماحي، وغريبة اليماحي، وسندية اليماحي، شاشة كمبيوتر سرية، لا يمكن قراءة ما عليها إلا من خلال نظارة خاصة بها.
وعرضت الطالبة في جامعة نيويورك – أبوظبي، تطبيقاً ذكياً بعنوان «مراقب الطريق»، يوفر وسيلة مبتكرة لعرض حالة الطريق للسائق، ويحذره في حال تجاوز السرعة المقررة، أو في حال وجود حادث. ويرتبط التطبيق بغرفة عمليات شرطة المرور، ما يمكن من تحديث حالة الطرق، ويحفز السائق على احترام نظام السير والمرور.
وأهم ما يميز التطبيق سهولة الاستخدام، والتصميم المبتكر، وتعدد لغات الواجهة الرئيسة والمرونة في التعامل معه.
وابتكرت الطالبات في معهد التكنولوجيا التطبيقية، فرع العين: علياء الكندي، ومريم النعيمي، ومريم الشامسي، تطبيقاً لفتح أقفال الأبواب لاسلكياً من أي مكان في العالم، وذلك بواسطة الهاتف الذكي، وتحديد مدة الفتح والغلق، ومعرفة الموجودين خارج الباب .
وشملت المشروعات المتميزة، مشروع روبوت طائر، قادر على المسح التلقائي للهياكل الضخمة، ويوفر لشركات الطيرات طريقة فحص تتمتع بالكفاءة وتزيد من ثقتها في طائراتها.
من جانبه، ذكر المدير العام للجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا، أحمد سعيد الكليلي، أن معرض مبتكر، إحدى فعاليات البرنامج المتكامل «مبتكر».
وأكد أن البرنامج يطلق طاقات الإبداع لدى الشباب من خلال الإلهام، وتوفير المنشآت والتجهيزات اللازمة، وتسليط الضوء على دور المبتكرين كنماذج تحتذى، ودعم مختلف مراحل تطوير وتنفيذ الاختراعات الذاتية للمبتكرين من عمر 13 سنة فما فوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock