قسم السلايدشو

مدير إدارة البعثات : 25 % من المبتعثين.. يتعثرون دراسياً

لا نية لتغيير معدلات القبول
  

 
اكاديميا| القبس
«لا تغيير لنسب القبول في الابتعاث»، بهذا طمأن مدير ادارة البعثات في وزارة التعليم العالي محمد المعتوق الطلبة، مضيفا ان هناك خفضا لنسب القبول لطلبة الماجستير من 3.25 الى 3 نقاط تشجيعا للطلبة على استكمال دراستهم، في حين اكّد ان نسبة المتعثرين من المبتعثين سنويا تبلغ %25، تعود اسباب تعثرهم الى اللغة واسباب اجتماعية، في حين اكّد مدير ادارة نظام المعلومات بالوزارة طارق المرزوق ان عدد الطلبة الدارسين في الخارج يبلغ 35 الفا.

واكد المعتوق في لقاء مع القبس ان الوزارة طرحت 3 حلول للطلبة الذين واجهوا مشاكل في بريطانيا بسبب احد معاهد اللغة وهي: التحويل لبعثة داخلية، حصولهم على قبول من جامعة بريطانية، او حصولهم على قبول من دولة ابتعاث اخرى.

بدوره، لفت المرزوق الى ان نظام الربط الالي الذي اتخذته الوزارة بمسمى «منظومة الديرة»، يرتبط بـ 13 مكتبا ثقافيا، فضلا عن انه ساهم في انجاز المعادلات بمدة لا تتجاوز 3 ايام، بالاضافة الى مساهمة النظام بضبط عملية صرف المكافأة الاجتماعية والمخصصات المالية من الجهات الحكومية الاخرى.

وفيما يلي نص اللقاء:
هل هناك تغير على لائحة البعثات؟

ــــ المعتوق: حاليا نحن بصدد تنقيح وتعديل بعض البنود التي ستتضمن دراسة الماجستير لبعض دول الابتعاث، فضلا عن خفض معدل القبول من 3.25 الى 3 نقاط.

ماذا عن تغيير نسبة القبول في البعثات الخارجية؟

ــــ المعتوق : نسب القبول لدول الابتعاث في وزارة التعليم العالي ثابتة كما هي ولا جديد بهذا الشأن.
الطلبة المتعثرون

حدثنا عن الطلبة المتعثرين وما الأسباب؟ علما بأن ديوان المحاسبة اشار إلى مبالغ مديونية تصل الى أكثر من مليوني دينار للطلبة المتعثرين، هل هناك متابعة لتحصيل المديونية؟

ــــ المعتوق: هناك لجنة في الوزارة يطلق عليها لجنة المطالبات المالية تتابع هذه القضية مع الطلبة المتعثرين وتطالب كل شخص مفصول بإعادة المبالغ، ويتم إرسال خطابات رسمية اليهم بالمبالغ حسب الحالة المتعثرة، وأود التوضيح أن أسباب التعثر منوعة تتعلق بضعف اللغة الانكليزية للسنة الأولى،إضافة الى وجود تعثر أكاديمي لظروف اجتماعية خاصة ويتم النظر بها عن طريق لجان متخصصة، مع العلم أن لائحة البعثات تسمح للطالب المتعثر بالعودة الى الدراسة بشرط دراسة 30 وحدة والحصول على تقدير 2 ونصف، ومن ثم تتم إعادته الى البعثة مرة أخرى، ويصل عدد المتعثرين الى %25 من المبتعثين سنويا.

هناك أعداد كبيرة من الطلبة المبتعثين يشكون من النظام الآلي، فما تعليقكم؟

ــــ المرزوق: وزارة التعليم العالي دشنت منظومة الديرة الآلية لإنهاء جميع معاملات الطلبة في كل المجالات التي تتعلّق بالمعادلات والمكافأة الاجتماعية والتسجيل للبعثة الدراسية وغيرها من المميزات، وذلك عن طريق دخول الطالب على النظام والتسجيل، والنظام الآلي مرتبط مع 13 مكتبا ثقافيا، اضافة الى عملية تبادل المعلومات، وذلك لإيقاف اي تلاعب قد يحصل في الأمور التعليمية الخاصة بالشهادات وغيرها، بحيث ان الطالب الذي يدرس خارج الكويت معلوماته مؤرشفة لدى وزارة التعليم العالي وبالعكس، وقد بلغ عدد إجمالي المعاملات الالكترونية عن طريق المنظومة 100519 معاملة، وشملت الخدمات الخاصة للطالب المبتعث من الدولة، والطالب الذي يدرس على حسابه الخاص، والطالب المبتعث من جهات الدولة، كما بلغ نظام طلب المعادلات 55714 طلب معادلة.
المعادلات الإلكترونية

من خلال طلب المعادلات الالكتروني، هل هناك رقابة على الشهادات الوهمية، وهل هناك حالات مشكوك في صحتها؟

ــــ المرزوق، هناك شروط لتقديم طلب المعادلة، ومنها يجب ان تكون مصدّقة من الملحق الثقافي، واثبات صحة بيانات الطالب من وزارة الخارجية، إضافة الى بعض المستندات، وبعدها يقدم الطالب عن طريق النظام للتصديق، ويتم التعامل مع الطلبة وفق الإجراءات السليمة، ويتم التدقيق عليها ومراجعتها، وفي حال وجد نقص في الطلب يقوم الموظف بمخاطبة الطالب لتوفير بعض البيانات، اضافة لمخاطبة الملحق الثقافي للتأكد بشكل مباشر عن طريق النظام الداخلي، لذلك إنشاء ملف الكتروني أكاديمي داخل الوزارة أمر لا بد منه، فالطالب قبل الالتحاق بسوق العمل عليه إتباع الإجراءات، وهناك ربط الكتروني ما بين الملحق الثقافي وإدارة المعادلات، ونحن نحمي سرية معاملة الطالب، وأود التأكيد على أن هناك بعض الحالات تفتح ملفا وتودع شهادات وبيانات ناقصة، ولا تستكمل الإجراءات، ولا نعرف أسباب عدم استكمال الإجراءات الخاصة بالمعادلة، ويقوم الموظف بالتواصل مع الشخص المعني بهذا الشأن، ولا يجد اي تجاوب من صاحب المعادلة، لذلك عملية الرقابة والمتابعة موجودة.

هل ساهم النظام الآلي بسرعة إنجاز المعادلات؟

ــــ المرزوق: نعم، ففي السابق كانت المعادلة تستغرق 3 أشهر، والآن تستغرق 3 أيام فقط، وبالنسبة للوافدين اذا كانت هناك مكاتب ثقافية في البلد الأم تنتهي المعادلة في فترة من 15 إلى 20 يوماً، ولكن في حال لا يوجد مكتب ثقافي قد تصل الى 4 أشهر.
الحالات المشبوهة

كيف تتعاملون مع حالات مشبوهة ان ثبت أن هناك تلاعباً؟

ــــ المرزوق: في حال تم كشف طلب معادلة شهادة غير صحيحة تتم إحالته الى الجهة المختصة وهي الشؤون القانونية التي بدورها تتخذ الإجراء القانوني في حال وجدت معاملة مشكوك في صحتها القانونية.

ــــ المعتوق: موضوع تصديق الشهادة يكون عن طريق عدة جهات حتى تصل الى الملاحق الثقافية ولجنة المعادلات وليس مجرد معادلة والرقابة موجودة بشكل صارم.

أين وصلت مشكلة طلبة بريطانيا المتهمين بتزوير القبول ونتائج اختبارات اللغة ويبلغ عددهم 98 طالبا؟

ــــ المعتوق: القضية ليست تزويرا وإنما كانت لديهم مشكلة مع احد المعاهد والإشكالية تتعلق في السنة التمهيدية لدراسة اللغة، وتمت معالجة هذه القضية من خلال ثلاثة حلول ومنها الطالب يستمر في الدراسة في بريطانيا بشرط الحصول على قبول من جامعة مصنفة من ضمن خطة الابتعاث، والحل الثاني دخولهم الى البعثات الداخلية، والحل الثالث توفير قبول من أي دولة معتمدة في جهة الابتعاث، ونحن في الوزارة نحول لهم البعثة، والخيار يبقى بيد الطالب، وهناك حالات طلبت الدراسة في أميركا، لكن آخرين فضلوا البعثات الداخلية.
تخصصات الابتعاث

لوحظ في خطة البعثات ارسال طلبة الى تخصصات مشابهة لتخصصات جامعات الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.. الا تعتقد ان ذلك يسبب ربكة لسوق العمل؟

ــــ المعتوق: إرسال طلبة البعثات الى تخصصات مختلفة يتم بناء على احتياجات سوق العمل الحكومي والخاص وفق إحصائيات رسمية، لكن فعليا هناك تكدس طلابي ببعض التخصصات كالهندسة الميكانيكة، فرغم تحديد 400 مقعد لهذا التخصص على سبيل المثال في العام الواحد نتفاجأ ان العدد يقفز الى 900 طالب وطالبة وهذا يرجع الى أن لائحة البعثات تسمح بتغيير التخصص، فـ«الهندسة الميكانيكية» أصبح عليه تكدس كبير، لذلك تم إيقاف القبول به كما ستتم إعادة النظر في قرار تغيير التخصص للابتعاد عن التكدس في تخصصات معينة.

هل هناك متابعة للطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة فيما يتعلق بسوق العمل؟

ــــ المعتوق: يتم ابتعاث الطلبة وفق خطة الوزارة بناء على خطة سوق العمل، أما الذين يدرسون على نفقتهم الخاصة فلا نتابع أمرهم مع سوق العمل.
قيمة إجمالية

ما القيمة الإجمالية للطلبة الدارسين في البعثات الخارجية وما عددهم؟

ــــ المعتوق: مقاعد البعثات تبلغ 6 آلاف مقعد سنويا ويتم ابتعاث 4 آلاف للدراسة، وتبلغ المخصصات الشهرية للطالب الدارس في أميركا 2600 دولار شاملة البدلات والرسوم الدراسية شهريا، وطلبة بريطانيا 1900 جنيه استرليني، وبقية الدول الأوربية 2300 دولار، ويبلغ عدد الطلبة الدارسين في أميركا 12 الف طالب وطالبة، وفي بريطانيا وايرلندا 4000 طالب وطالبة، وفي الأردن 500 طالب، والبحرين العدد مقارب للأردن.

ــــ المرزوق:عدد الطلبة الموجودين في نظام الديرة الآلي نحو 35 الف دارس في الخارج موزعين ما بين جهات الدولة ككل وطلبة البعثات.

أشار تقرير ديوان المحاسبة الى حصول بعض الطلبة على مكافأة برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة وبنفس الوقت المكافأة الاجتماعية ومكافأة وزارة الشؤون، كيف تتم معالجة هذا الخلل؟

ــــ المرزوق: بالفعل هذه الحالات موجودة في السابق وتمت معالجتها من خلال الاتفاق مع الجهات المعنية كجهاز إعادة الهيكلة والتأمينات الاجتماعية، ونحن أول وزارة نسقت بين اعادة الهيكلة لمعالجة هذا الخلل، كما تم تأسيس شبكة أطلق عليها «مسمى الشبكة الآلية للمكافأة الاجتماعية» تضم جامعة الكويت والتطبيقي ووزارة التعليم العالي والشؤون وإعادة الهيكلة والتأمينات الاجتماعية لضبط عملية صرف المكافأة، حيث أصبحت العملية أكثر انضباطا، كما ان الطالب فور إعلان تخرجه تتم إحالة معلوماته إلى إعادة الهيكلة ليتم صرف بدل بطالة.
تنسيق

الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي بين الحين والآخر يقيم جامعات ويوقفها، هل هناك تعاون بهذا الشأن في مسالة خطة الابتعاث للجامعات المعتمدة؟

ــــ المعتوق: المكاتب الثقافية تتواصل بهذا الشأن بشكل مباشر مع الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي للتنسيق فيما بينهم حول اعتماد جامعات أو إيقافها، وهناك تنسيق كبير ما بين إدارة البعثات والجهاز الوطني وعلى أساسه يتم ابتعاث الطلبة.

ما أكثر تخصص للطلبة الدارسين على حسابهم الخاص؟

ــــ المعتوق، حسب الإحصائيات تتصدر دراسة القانون في مصر %60 من الطلبة والطالبات وتم إيقافه بسبب التكدس الطلابي.

هل خطة الابتعاث تضم دراسة القانون؟

ــــ المعتوق، نعم تضم دراسة القانون في بريطانيا.. وهناك طلبة يواصلون دراسة القانون.
أسئلة المتصلين

المتصل بسام الجزاف: لماذا لا تشجع وزارة التعليم أبناء الكويت على استكمال دراسة الماجستير والدكتوراه للموظفين على حساب الوزارة؟

ــــ المعتوق: الوزارة مختصة بإرسال الطلبة لاستكمال البكالوريوس عن طريق البعثات، والطالب الذي ينهي الدراسة يستطيع استكمال الماجستير بشروط محددة، وفي ما يخص الجهات الحكومية التعليمية كالجامعة والتطبيقي لديهم شروط معينة في البعثات وإرسال طلبة، وكذلك الوزارات الحكومية عن طريق ديوان الخدمة المدنية، من خلال توفير إجازة دراسية حسب الشروط واللوائح، وهي الجهة المعنية في الموافقة حسب الشروط، وأود التوضيح أن دراسة الماجستير للطالب المبتعث فقط بشروط محددة، شريطة ألا يتجاوز سنة واحدة من إنهاء البكالوريوس، علماً بأنه بعد هذه الفترة يسقط حقه في البعثة، والتعليم العالي مشروط فقط لطلبة البعثات.

المتصل سعد فهد: قدّمت كتاباً منذ 6 أشهر لتحويل البعثة من تخصص هندسة معمارية إلى هندسة إدارة العمارة في أميركا، وقد اجتزت 9 وحدات!

ــــ المعتوق: من الشروط ان يجتاز الطالب 12 وحدة، واللغة الإنكليزية، ومن ثم يتم النظر في طلبه حسب اللائحة، ولكن اجتياز 9 وحدات أمر غير مطابق للشروط.

المتصلة غادة أحمد: هل هناك تخصصات جديدة في خطة البعثات المقبلة، وهل سيتم إيقاف تخصصات محددة؟

ــــ المعتوق: إلى الآن، لم يتم تحديد تخصصات في خطة البعثات المقبلة، ولكن صدر قرار رسمي بإيقاف الدراسة في الهندسة الميكانيكية في مختلف دول الابتعاث.

المتصل خلف حيدر: قدمت لابني طلب قبول من جامعة عين شمس تخصص طب أسنان ونسبته في الثانوية العامة %89.15، وتم التقديم إلى التعليم العالي، ولم يتم اتخاذ قرار؟

ــــ المعتوق: نسبته تؤهله للدراسة في التخصص المعني، واللجنة ستوافق بشكل مباشر في حال كان الطالب مستوفى الشروط التي يتم طلبها من التعليم العالي، وأن يكون القبول مصدقاً من الملحق الثقافي وغيرها، وسأتابع صدور قرار الموافقة.
مبتعثو هولندا

أشار المعتوق إلى أن الراغبين بالدراسة في هولندا سيتم إرسالهم لدراسة اللغة في أيرلندا، ومن ثم يلتحقون في البعثة لأن الأغلبية منهم طلبة الطب، وهذا أفضل لهم، على خلاف ما كان معمولاً به سابقاً، حيث كانوا مضطرين لاجتياز اللغة في البلاد.
القبول المركزي

أشار المرزوق إلى أن نظام القبول المركزي في العام الماضي اتاح للطالب التسجيل في البعثات الداخلية والخارجية في آن واحد، فضلا عن ربط مباشر مع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في مراقبة تسجيل الطلبة في أكثر من جهة، أي بمعنى في حال سجل الطلبة في اكثر من مؤسسة يتم إيقاف طلب قبوله ويتم إلزامه بجهة واحدة، وقد نجحت هذه الآلية مع المؤسسات التعليمية المختلفة.
أرشيف ما قبل 2007

رداً على ما أثير حول اتلاف شهادات الطلبة المتخرجين قبل عام 2007، أكد المعتوق أن الشهادات والبيانات غير متلفة، وإنما مخزنة في مخازن وزارة التربية بمنطقة الصليبية، قائلاً: «نحن بصدد عمل أرشفة الكترونية بالنسبة للمعاملات الإدارية وقرارات الوزارة، إضافة إلى أرشفة بيانات الطلبة وشهاداتهم. أما في ما يخص أرشفة البيانات التراكمية منذ 15 عاماً، فهذا الأمر متروك إلى مدير الإدارة».
الابتعاث إلى اليابان

أكد المعتوق أن هناك اجتماعات مع السفارة اليابانية للتنسيق والاطلاع على التخصصات، وفي حال تم الاتفاق سيتم إدراجها في خطة البعثات المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock