وزارة التربية

23 مليون دينار إيرادات «التربية» العام الماضي

‏  

علمت القبس أن إيرادات وزارة التربية للسنة المالية 2015/2014 ارتفعت الى 23 مليوناً و595 ألفاً و926 ديناراً بزيادة عن المقدر بأكثر من 3 ملايين دينار وبنسبة 15 في المئة.

وكشف مصدر تربوي عن تنوع مصادر الايرادات ما بين رسوم دراسية غير مستردة من طلبة تعليم الكبار لغير محددي الجنسية وجنسيات أخرى والتي بلغت مليوناً و51 ألفاً و488 ديناراً.
مصادر الدخل

وبين أنه من مصادر دخل الوزارة بيع الكتب المدرسية لطلبة المنازل والباقين للإعادة، حيث تم تحصيل مليون و408 آلاف دينار، وتعود أسباب زيادة الايراد في هذا الجانب الى زيادة كميات وأعداد الكتب المباعة لطلبة المنازل والطلبة الباقين للاعادة، وذلك بسبب التغيير في مناهج الكتب.

وأشار الى وجود 4 ملايين و904 آلاف و357 ديناراً دخلت خزينة التربية نظير إيجارات مدارس الوزارة الخالية الى المدارس الخاصة، اضافة الى تأجير صالات الالعاب للجهات الحكومية والمؤسسات العامة، فضلا عن منح ترخيص استغلال للمدارس الخاصة، كما حصّلت الوزارة 500 ألف دينار من تصوير مستندات المراجعين على مدار العام.
عقوبات وغرامات

ولفت المصدر الى ان من ضمن الايرادات ايضا بيع مواد مستهلكة ومخلفات كراج الوزارة من قطع غيار ومعدات وسيارات واطارات وآلات وأثاث، وبلغت جملته ما يقرب من 400 ألف دينار، كما بلغت قيمة الجزاءات على الموظفين التي حصلتها الوزارة 3 ملايين و609 آلاف و425 ديناراً نتيجة العقوبات لمخالفتهم الانظمة المعمول بها في قانون الخدمة المدنية، وكذلك نتيجة التأخير أو الغياب.

وذكر ان قيمة الغرامات والجزاءات التي وقعت على الشركات والمقاولين لاخلالهم بشروط التعاقد والتي حصلتها الوزارة العام الدراسي الماضي بلغت مليونين و202 ألف و572 دينارا، مؤكدا أنه بعد التعاقد مع منفذي الخدمات للمناطق التعليمية خفضت العمالة المتعاقدة معها من الشركات مما حد من الغرامات.
مصروفات مستردة

وأوضح ان الايرادات القيدية بلغت 4 ملايين و145 ألف دينار، وهي عبارة عن المبالغ التي تم تسويتها لحساب الايرادات من أرصدة الامانات المدورة من سنوات سابقة ولم يستلمها مستحقوها تطبيقا لتعاميم وزارة المالية الصادرة في هذا الشأن.

وأشار الى ان المصروفات المستردة ارتفعت العام الماضي لتصل الى 7 ملايين و221 ألف دينار تقريبا وهي عبارة عن مبالغ المديونية المستحقة مقابل المبالغ المصروفةمن دون وجه حق كرواتب وعلاوات اجتماعية وتذاكر سفر خلال السنوات المالية السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock