وزارة التربية

«التربية» تبحث زيادة أدوار المدارس لمواجهة الكثافات الطلابية بالمتوسط والثانوي

  

اكاديميا| الجريدة

تدرس وزارة التربية، بالتنسيق مع «السكنية» و«البلدية» و”الأشغال”، حلولا لمواجهة ارتفاع الكثافات الطلابية في مدارسها.
تبحث الجهات المعنية في وزارة التربية إضافة أدوار إلى المدارس الجديدة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، لمواجهة الكثافات الطلابية المرتفعة، لاسيما في المدن الجديدة.

في هذا السياق، علمت “الجريدة” من مصادر مطلعة أن إدارة التخطيط والمعلومات في وزارة التربية اجرت دراسة ومسحا على المدارس الواقعة في المناطق السكنية الجديدة والقديمة، والتي تعاني كثافات طلابية مرتفعة، مشيرة إلى أن الدراسة أظهرت وجود كثافات عالية حتى في المناطق السكنية الجديدة، والتي لم يمض على إنشائها إلا سنوات قليلة.
ارتفاع الكثافة
وقالت المصادر إن المناطق السكنية الجديدة، إضافة إلى بعض المناطق القديمة، تعاني ارتفاعا في الكثافات الطلابية في جميع المراحل الدراسية، موضحة أن إنشاء معظم ملاك المنازل في مناطق السكن النموذجي شققا سكنية وتأجيرها هو السبب الرئيسي لارتفاع الكثافات الطلابية.

وأشارت إلى أن إدارة التخطيط تتواصل وتنسق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية ووزارة الاشغال العامة لتحديد أعداد ومساحات المدارس الواجب إنشاؤها في المناطق والمدن الجديدة، والتي تبنى على أساس أن الوحدة السكنية يكون فيها عدد الأفراد بمعدل لا يتجاوز 5 إلى 6 أشخاص.

وزادت: “ان تأجير ملاك العقارات منازلهم لعدد أكبر من العائلات، وحصول المستأجرين على عقود ايجار تمكنهم من تسجيل أبنائهم في مدارس هذه المناطق، هو السبب في ارتفاع الكثافات التي لم تكن في الحسبان عند انشاء هذه المدن”، لافتة إلى أنه يتم الآن التنسيق مع “السكنية” و”البلدية” و”الأشغال” من أجل الخروج بحل لهذه المشاكل.
مبان وعوائق
وذكرت المصادر أن من الحلول المقترحة أن تتم إضافة أدوار اضافية على المباني المدرسية، بحيث تكون المدرسة مكونة من الأرضي والأول والدور الثاني، مستدركة أن هناك عائقا أمام هذا المقترح بالنسبة للمرحلة الابتدائية، التي لا يمكن وضع أكثر من الدور الارضي والاول بها، لأن الطلبة في هذه المرحلة صغار في السن، ويصعب عليهم الصعود أكثر من ذلك. وبينت أن هذه المقترحات التي تبنتها إدارة التخطيط في “التربية” لاتزال قيد الدراسة والبحث من قبل الجهات المعنية في الدولة، متوقعة أن يتم اعتمادها قريبا، والبدء بتنفيذها في مخططات المدن الجديدة.
… وتعلن الحاجة إلى موجه تقنيات

أعلنت وزارة التربية حاجتها لشغل وظيفة “موجه تقنيات تربوية” في قطاع التنمية التربوية والأنشطة بإدارة التقنيات التربوية والمناطق التعليمية.

واشترطت الوزارة لشغل الوظيفة أن يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل جامعي تخصص تقنيات تربوية، وخبرة في مجال العمل مدة لا تقل عن 14 سنة، وأن يكون للمتقدم خبرة 4 سنوات في وظيفة مصمم أول تقنيات، وأن يكون حاصلا على تقرير كفاءة بدرجة ممتاز عن السنتين الأخيرتين، وأن يجيد استخدام الحاسب الآلي, فضلا عن وجود دورات تدريب تخصصية تخدم المجال الوظيفي.

وأشارت إلى أن تقديم الطلبات لمن تتوافر فيهم الشروط المذكور يكون عن طريق موقع وزارة التربية www.moe.edu.kw.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock