الجامعات الخاصة

«الأسترالية» نظّمت المنتدى السنوي الثاني للاتصالات التسويقية

  

استضافت كلية إدارة الأعمال لدى الكلية الأسترالية في الكويت المنتدى التسويقي الثاني تحت عنوان «التقنيات الحديثة في تكامل العمليات التسويقية» في الخليج. 
وقد جمع المنتدى خبراء من قطاعات مختلفة تحت سقف واحد مثل المصارف، وإدارة الضيافة وتجارة التجزئة، والإعلان، وقطاع السيارات.

في البداية، ألقى وليد كنفاني، رئيس الجمعية الدولية للإعلان ـ فرع الكويت، كلمة تحفيزية سلط من خلالها الضوء على مؤتمر جديد لتدريب المبتدئين يعقد قريبا في الكويت عام 2016. 
من شأن هذا المؤتمر الوشيك أن يساعد الطلاب على الوفاء بمتطلبات راغبي التوظيف، بغية العمل لدى الخبراء في مختلف المجالات من أجل تعلم تلك المهن.
بدورها، أكدت شونا ارثرز، المدير العام المساعد لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني على أهمية جمع البيانات عن الشريحة السوقية المستهدفة، من أجل خلق قيمة للتسويق والاتصالات. 
وأضافت أن تقنيات الاستهداف الصحيحة مهمة للغاية لنجاح الرسالة التسويقية في بلوغ هدفها.
من ناحية أخرى، أشارت فاتن اسماعيل مديرة المبيعات والخدمات بالبنك الأهلي المتحد الى أن تركيز البنك هو الحفاظ على القيم الثقافية الكويتية وتجسيدها في كل خدماتها، وهو ما شكل النقطة الفارقة الرئيسية في الأعمال المصرفية الإسلامية للبنك الأهلي المتحد.
بدوره، أشار أنور البغدادي أن استراتيجية التسويق لدى البنك الأهلي المتحد ستركز على إطلاق منتجات جديدة جاذبة وذات قيمة مضافة، مشيرا الى أن تلك المنتجات ستشكل مفاجأة لعملائه وللسوق المحلية على حد سواء.
كما قدمت زينة رمضان، رئيسة قطاع الاستراتيجية والابتكار بمجموعة شلهوب، تطبيق تجارة التجزئة متعددة القنوات المعروف باسم «أومني»، وهو عبارة عن استخدام مجموعة متنوعة من القنوات في تجربة تسوق العميل بما في ذلك متاجر البيع بالتجزئة، المتاجر على الانترنت، ومتاجر تطبيقات الهواتف المتنقلة، ومبيعات الهاتف، وأي وسيلة أخرى لإجراء المعاملات مع العملاء. 
وأشارت رمضان إلى أن التسويق يشهد تغيرات سريعة، حيث يتحول من التسويق القائم على «دفع» المتسوقين للشراء عبر التواصل الشخصي مع المستهلكين عن طريق العديد من القنوات، حيث يتعين على المسوقين الآن توفير تجربة تسوق سلسة، بغض النظر عن القناة التسويقية أو الجهاز المستخدم، إذ يمكن للمستهلكين الآن القيام بالتسوق عبر شركة في متجر فعلي، أو عبر موقع على الانترنت أو من خلال تطبيق على الهاتف المحمول، أو عبر كتالوج للمنتجات، أو حتى من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي حديثه عن التسويق الحسي والتسويق القائم على التجربة، قال د.سام توجلو، الأستاذ المساعد في الكلية الاسترالية في الكويت: إننا ننتقل من التسويق القائم على المعلومات إلى التسويق القائم على العلاقات التي تتضمن خبرة العميل الشخصية وحواسه.
ومع ذلك، فإن العديد من العلامات التجارية تزيف ارتباطات حسية في أذهان العملاء من خلال دغدغة حواسهم.
وقد أشارت أمل الداحوق، مديرة التسويق في «إيلفيشن برجر» أن نهج الشركة لتعزيز إنتاج برغر عضوي صديق للبيئة لم يكن عامل النجاح الوحيد لسلسلة الوجبات السريعة الخاصة بهم، وإنما يضاف إليه محاولتهم الناجحة لإشراك حواس العميل، والذي كان عاملا رئيسيا في انتشار مطاعم إيلفيشن برغر في جميع أنحاء العالم.
من ناحية أخرى، أشار ناجي مجاعص المهندس المعماري، والمدير المؤسس لشركة PAD10 المعمارية للتصاميم والممارسات المعمارية في الكويت وبيروت كيف ساعدت مفاهيم التصميم متعددة التخصصات التي شملت العمارة الحضرية، والمناظر الطبيعية والتصميم الداخلي في الخطة الشاملة لما يسمى بـ «فن الخدمات» وهو مفهوم هام من مفاهيم تسويق الخدمات.
وفيما يتصل بالتسويق التجريبي، أشار أحمد ناجي مدير تسويق مجموعة الزياني، إلى أن عيش تجربة القيادة بكل الحواس أمر ضروري للتأثير على رغبة العميل في الشراء. 
وقام مايك أبو العاني الشريك الإداري بشركة 3is للاستشارات بتسليط الضوء على تطبيق التسويق التجريبي أو الانخراطي القائم على إشراك المستهلكين للمساهمة في تطور العلامة التجارية.
كما تحدث د.فايدون ثيو، الأستاذ المساعد في الكلية الاسترالية، حول دور الموسيقى في التسويق، حيث التلاعب بالموسيقى الخلفية لإعلان ما لإثبات كيف يمكن للموسيقى أن تغير الرسالة الإعلانية، واقترح نوعية الموسيقى التي يمكن استخدامها في بيئات الخدمة المختلفة من أجل التأثير إيجابيا على سلوك المستهلك. فالموسيقى في الإعلان تخلق الإثارة، وتجذب الانتباه وتؤسس علاقة عاطفية مع العلامة التجارية بل أنها تغير المزاج وتوصل الرسالة الإعلانية.
أما بالنسبة لتسويق المحتوى، فقد أشار خالد الزنكي، الرئيس التنفيذي لبودكاست «لونش أون فاير» الشهير في الكويت، إلى أن تسويق المحتوى أمر يعنى في جوهره بربط العملاء مع المنتج عن طريق محتوى ذو قيمة مضافة.
وفي الختام تحدث د.أحمد الخالدي، الأستاذ المساعد في الكلية الأسترالية، عن مستقبل التسويق الرقمي. 
وأوضح أن التسويق عبر الهاتف النقال يشكل مستقبل التسويق الرقمي وأنه ما من شك في كونه لم يعد خيارا بالنسبة للموسقيين بعد اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock