أخبار منوعة

«3» طلاب يتدخلون لحماية زملائهم من تماس كهربائي بجازان

  
اكاديميا| الوئام

مستفيدين من برامج تدريب تعليم وعمل 

تدخل 3 طلاب في المرحلة الثانوية في مدينة جازان، ممن التحقوا في برنامج تعليم وعمل الذي أطلقته وزارة العمل ووزارة التعليم مؤخرا، بشكل سريع وعاجل لإصلاح تماس كهربائي في مدرستهم، وذلك قبل وصول فرق الصيانة التي سجلت بدورها إعجابها بالعمل المهني والاحترافي للطلاب، نظراً لإصلاحهم الخلل الفني في وصلات التيار الكهربائي الممتدة للكيبل الرئيس المغذي للمدرسة.
ولعل تدخل الشباب وإصلاحهم للخل، هي أولى باكورة العمل التشاركي الذي أثمر عن برنامج تعليم وعمل الذي أطلقته وزارة العمل ووزارة التعليم ، وبدعم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لمواجهة مثل هذه الحوادث ومباشرتها بطريقة احترافية ومهنية مميزة.
وتدور تفاصيل القصة، عندما صعد الطلاب أمجد سمسم، وزياد عبده، وفراس الحربي – طلاب الصف الثاني ثانوي في المدرسة الثانوية بالبديع والقرفي في جازان –، إلى فصولهم الدراسية بعد الطابور الصباحي، حيث تفاجأوا بوجود التماس كهربائي.
مما دعاهم إلى إبلاغ إدارة المدرسة التي قامت بدورها بطلب الصيانة لمعالجة الخلل، إلا أن الطلاب أغلقوا القاطع الكهربائي والكشف عن الخلل الذي اتضح أنه ناتج عن تلامس سلكين كهربائيين قاموا بمعالجتها بفصلها ووضع شريط لاصق عليها وعند مباشرة فريق الصيانة للتعامل مع الحالة وإصلاح العطل تفاجؤوا بإصلاحه بشكل مهني , من قبل الطلاب المستفيدين من برنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب التعليم العام ضمن برنامج تعليم وعمل.
من جهته عبر مدير المدرسة علي الحربي، عن فخره واعتزازه بما قدمه الطلاب قائلا:” لاحظت الخلل وقمت بواجبي النظامي نحو استدعاء فريق الصيانة، ولكن الغريب أن فريق الصيانة لم يجد أي مشكلة في تمديدات الكهرباء ما استدعى مراجعتي لإثبات سلامة التمديدات وعدم الحاجة للصيانة، وعند البحث عن ما حصل تبين لي أن طلابنا المنتظمين في برنامج “تعليم وعمل” هم من قاموا بإصلاح الخلل وفق الخطوات التي تعلموها، مع أخذهم لكافة إجراءات السلامة كالقطع المحدد للتيار عن مكان الخلل، وحينها طلبت من فريق الصيانة مراجعة الإجراء للتأكد من سلامة ما قاموا به، فأخبروني بجودة أدائهم”.
وأضاف الحربي: يعد برنامج تعليم وعمل من البرامج الوطنية التي ولدت ناجحة، وقد تفاعل معها الميدان التربوي بشكل سريع، خصوصا أنها قدمت نموذجا عمليا وصحيحا للتعلم النشط والتعلم بالتدريب الأمر الذي مكن الطالب من بناء معرفته بنفسه، موضحا أن مقرر التمديدات الكهربائية التي كان يفرغ لها الطلاب بمقدار يوم أسبوعيا للحضور إلى المعهد الثانوي الصناعي في جازان ساعد في توجيه طاقة الطلاب حيث أصبح لديهم حماسا للتعلم مما جعلهم يحرصون على الالتزام بمواعيد الدراسة وأثر ذلك على أدائهم المدرسي بشكل إيجابي.
وتابع: لاحظت كقائد تربوي ومن واقع قربي من طلابي أمورا عديدة باعثة على التفاؤل والإعجاب منها تغير اتجاهات الطلاب نحو ممارسة العمل المهني، واستمتاعهم بالإنجاز فيه، أدى ذلك إلى قيامي بعمل غرفة مجهزة بالتدريب في المدرسة في أوقات الفراغ بمساعدة الأساتذة المدربين. متطلعا إلى التوسع في البرنامج ليشمل عدد أكبر من الطلاب لإكسابهم مهارات مهنية تعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock