أخبار منوعة

طالبتان تبتكران جهازاً لتوفير فيتامين «د»

يخدم ذوي الإعاقة وكبار السن والنساء في منازلهم

  

اكاديميا| الامارات اليوم 
إبتكرت طالبتان من الإمارات جهازاً يوفر فيتامين «د» لكبار السن وذوي الإعاقة والنساء في منازلهم بنسبة أكبر وأكثر أماناً من العقاقير الطبية، خصوصاً من يعانون نقص فيتامين «د» ولا توجد لديهم فرصة لاكتسابه بشكل طبيعي لعدم قدرتهم على الخروج والتعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر، وأطلقتا على الجهاز اسم «دكتور. د».
وقالت الطالبتان خلود الشميري، وعائشة الجراح (في الصف الحادي عشر)، بمدرسة الرؤية الحكومية في إمارة رأس الخيمة)، إنهما ابتكرتا الجهاز بسبب معاناة الكثيرين داخل الدولة من نقص فيتامين «د» المهم للجسم، ومعاناة إحداهما من نقص حاد فيه، في حين تعجز العقاقير الطبية عن توفيره بالنسب المطلوبة في وقت قصير، وعدم تمتعها بالقدر الكافي من الأمان الذي توفره أشعة الشمس. وأوضحت الشميري أن الجهاز يوفر لمن يعانون نقصاً في فيتامين «د»، القدر المناسب من أشعة الشمس داخل المنزل، مشيرة إلى أن الجهاز عبارة عن عدد من المرايا والحساسات الإلكترونية التي تسمح للجهاز بتتبع أشعة الشمس بمثل الطريقة التي يتعامل بها نبات «دوار الشمس»، حيث تنعكس الأشعة من على سطح المرآة المثبتة في أعلى المنزل لتسقط على مرآة أخرى موازية لها ومثبتة أيضاً أعلى الأنبوب، ومنها تنعكس لتسقط على المرايا السفلية التي تعمل بدورها على إدخال ضوء الشمس إلى الغرفة.
وتابعت أن الجهاز يوفر الخصوصية والأريحية لمستخدميه، وكذلك يرفع معدل فيتامين «د» بكفاء أكبر من العقاقير، ويمكن استخدامه في المستشفيات والشركات والنوادي الرياضية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock