أخبار منوعة

تدريس اللغات الأصلية في استراليا لحفظها من الاندثار 

 

  
سيدني – أصبح من المقرر تدريس لغات السكان الأصليين في أستراليا لتلاميذ المدارس في مبادرة تهدف إلى إنقاذ اللغات والثقافة المحلية من الانقراض.
وهذه الخطوة التي أعلنت في مدارس ولاية نيو ساوث ويلز الاسترالية اليوم الثلاثاء ستمكن التلاميذ من دراسة اللغات المحلية على مدى 12 عاما حتى نهاية المرحلة الثانوية.
وتعد المبادرة بمثابة تمديد لبرنامج كان ينتهي في السابق في العام العاشر من مرحلة التعليم , وكان في معظم الأحوال يشمل عاما واحدا أو اثنين فقط من دراسة هذه اللغات.
وتوجد 35 لهجة يتحدث بها السكان الأصليون في الولاية، ويتم تدريس 19 لهجة منها في 61 مدرسة.
وقالت ليزلي ويليامز وزيرة شؤون السكان الأصليين بولاية نيو ساوث ويلز إن هذه الدورات الدراسية تساعد صغار السن من السكان الأصليين على أن يصبحوا حماة للغاتهم وثقافتهم المحلية وحافظين عليها من الاندثار.
بينما قال المشرف على البرنامج ميشيل تشارلتون إنه من الممكن أن يتعذر العثور على أشخاص لا يزالون يتحدثون بهذه اللغات القديمة.
وأضاف تشارلتون في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن “السكان الأصليين في أستراليا الذين لا يزالون يتكلمون بلغاتهم يتعاونون مع المدرسين وتكون النتيجة مثمرة لجميع المشاركين، كما أن التلاميذ الذين لا ينتمون للسكان الأصليين يكتسبون فهما أعمق لهذه الثقافة الأقدم في العالم “.
ويتم تطبيق برامج مماثلة في ولايات أسترالية أخرى.
ورحبت جين سيمبسون من الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا بمبادرة تدريس اللغات المحلية في المدارس.
وتقوم سيمبسون بإعداد قواميس لعدة لغات معرضة لخطر الفقدان إلى الأبد.
وقالت سيمبسون ل (د ب أ) إن ” كثيرا من هذه اللغات اختفى بالفعل، غير أن البعثات التبشيرية والمستكشفين الأوائل من ألمانيا هم الذين قاموا بمعظم الجهد لتسجيل اللغات الأصلية في البلاد في أوائل القرن التاسع عشر “.
وأضافت ” إنهم كانوا يتمتعون بمعرفة ممتازة بعلم أصول المجتمعات كجزء من تعليمهم، كما أنهم كانوا يتمتعون بمهارات جيدة للتحاور والتواصل مع السكان الأصليين الذين كانوا يقابلونهم في استراليا وجنوب المحيط الهادي “.
وكان يوجد ما يقدر بنحو 750 لغة محلية مميزة للسكان الأصليين عند بداية وصول المستوطنين الأوربيين إلى أستراليا في أواخر القرن الثامن عشر.
ولا تزال أقل من 150 لهجة محلية حية، وتتعرض جميع هذه اللغات الأصلية لخطر الاندثار باستثناء 20 منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock