أخبار منوعة

سويسرا البلد الأول في تطوير المواهب والحفاظ عليها

  
جنيف – ذكرت دراسة دولية أجراها المعهد العالي للاقتصاد بمدينة لوزان السويسرية، ونشرها يوم الأربعاء، أن سويسرا احتلت المركز الأول وللعام الثانى على التوالى بين 61 دولة شملتها الدراسة، وذلك على مستوى تطوير المواهب فى مختلف المجالات والحفاظ عليها وجذبها من مناطق العالم الأخرى، كما جاءت دول من شمال أوروبا ضمن المراكز الـ17 الأولى.
وأفادت الدراسة بأن الدنمارك جاءت في المركز الثاني تليها لوكسمبورج ثم النرويج، وهولندا ثم الصين التي جاءت في المركز 12 وجاءت الولايات المتحدة في المركز الـ14، بينما احتلت فرنسا المركز 27 خلف اليابان.
وقالت الدراسة “إن النقطة الأساسية التى كانت محل البحث هى قدرة الدول على التكيف وفقا لطبيعة التنافسية العالمية”، وقد وضع الترتيب وفقا لجهود تلك الدول فى تطوير المواهب المحلية والحفاظ عليها، وجذب المواهب من الخارج واستبقائها، وأخيرا مطابقة المهارات مع احتياجات ومتطلبات الاقتصاد.
ووفقاً لعناصر الدراسة، جاءت سويسرا فى المركز الأول فيما يخص تطوير التعلم، وكذلك المركز الأول فى جودة النظام الصحى وفى المركز الثالث فى الحصول على التدريب المهنى وإتاحته فى مختلف المراحل، كما جاءت فى المركز الأول بالنسبة لجودة الحياة ودرجة تحفيز الموظفين، وبالنسبة للتوافق بين نظام التعليم واحتياجات الاقتصاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock