قسم السلايدشو

الجامعة العربية تؤكد دور المجتمع المدني في نبذ العنف والتطرف والمحافظة على الشباب

  

شرم الشيخ – 26 – 11 (كونا) — أكد مدير ادارة الثقافة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية الدكتور محمد سعد الهاجري اليوم الخميس أهمية دور المجتمع المدني في اعلاء قيم التسامح ونبذ العنف والتطرف والمحافظة على الشباب.

وقال الهاجري خلال ندوة مصاحبة لفعاليات مهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون واحياء التراث بعنوان (رؤية المجتمع المدني حول دورهم في نشر ثقافة التسامح والدعوة للقيم والسلام) إن منظمات المجتمع المدني تبحث هموم وقضايا المجتمع وتسعى الى ايجاد حلول لها واصلاح أوجه القصور فيها جنبا الى جنب مع الجانب الحكومي.

ولفت كذلك الى دورها في نشر ثقافة الحوار والتسامح واتباع الوسائل السلمية في حل النزاعات والخلافات والصراعات المجتمعية من خلال عدة وسائل على رأسها الحوار وقبول الآخر.

وأكد سعي جامعة الدول العربية الدؤوب لتعزيز دور المجتمع المدني وتمكينه للقيام برسالته ونشر القيم والمبادئ والمثل من خلال مؤسساته ومنظماته “خاصة في تلك الفترة التي تمر بها الأمة العربية”.

واستعرض الهاجري عددا من القرارات والبيانات الصادرة عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي أكدت أهمية دور المنظمات والاتحادات الاهلية غير الحكومية في تحقيق التنمية المستدامة ودعم العمل العربي المشترك.

وأشار في هذا الاطار الى اهتمام القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية والتنموية التي عقدت في يناير 2009 في دولة الكويت التي أكدت دعم جهود منظمات المجتمع المدني العربية على الصعيدين الاقليمي والدولي خاصة ما يتعلق بإبراز الهوية العربية واضطلاع المجتمع المدني بأدوار مكملة للجهود الحكومية والموازية لها لتحقيق المزيد من التنمية.

ونوه كذلك بمشاركة المجتمع المدني في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي في اطار تطوير منظومة العمل العربي المشترك والعمل على اعداد معايير وضوابط جديدة متماشية مع المتغيرات والتطورات في المنطقة العربية.

واشار الهاجري الى أن الجامعة العربية تعمل على تنظيم العلاقة بينها وأجهزتها وبين منظمات المجتمع المدني بهدف تفعيل مشاركة هذه في العمل العربي المشترك.

ولفت الى أن الجامعة العربية تقوم بإعداد مشروع (العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني) خلال الفترة (2015 – 2025) بهدف خلق بيئة مناسبة وبناء آليات ناجحة بين منظمات المجتمع المدني والحكومات العربية والمنظمات الاقليمية والدولية.

واشار الهاجري الى ضرورة الحفاظ على الشباب العربي الذي يتعرض للتغرير به من جانب جماعات ارهابية من خلال العديد من الوسائل التي منها اقامة ورش العمل والندوات منوها بدور الجامعة العربية بهذا الشأن. واشاد كذلك بالمشاركة الكويتية الفاعلة في مهرجان الشباب العربي وكذلك بباقي المشاركات العربية التي عملت على انجاح المهرجان. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock