أخبار منوعة

مصريان وسورية وفلسطيني يحصدون جائزة الكويت للتقدم العلمي

        

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الفائزين بجائزة (الكويت) لعام 2015 في مجالاتها الأربعة المخصصة للباحثين الكويتيين والعرب و الفائزين بجائزة (الإنتاج العلمي) لعام 2015 في مجالاتها الأربعة المخصصة للباحثين الكويتيين من حملة الدكتوراه.

وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم إن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس إدارة المؤسسة اعتمد توصيات أعضاء مجلس الإدارة المستندة إلى توصيات مجلس الجوائز في المؤسسة ولجان التحكيم والاختيار المتضمنة أسماء الفائزين ب(جائزة الكويت) لعام 2015 وتوصيات مجلس الجوائز ولجان التحكيم المتضمنة أسماء الفائزين بجائزة الإنتاج العلمي لعام 2015.
وأوضح شهاب الدين أن أربعة باحثين عرب فازوا بجائزة الكويت لعام 2015 هم الدكتورة هدى فاخر عاقل (سورية الجنسية) التي فازت في مجال العلوم الأساسية (العلوم الطبية الأساسية) والدكتور هشام محمد التوني (مصري الجنسية) في مجال العلوم التطبيقية (المياه) والدكتور ساري عبد الرحمن حنفي (فلسطيني الجنسية) في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية (العلوم الاجتماعية) والدكتورة منى السعيد بيكر (مصرية الجنسية) في مجال الفنون والآداب.
وأضاف أن أربعة فائزين كويتيين فازوا بجائزة (الإنتاج العلمي) هم الدكتور عبدالعظيم محمد معرفي في مجال العلوم الهندسية والدكتورة دينا مساعد الميلم في مجال العلوم الحياتية والدكتور فهد راشد الملا في مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة والدكتور عثمان حمود الخضر في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.
وذكر أن جائزة الكويت أنشئت عام 1979 تماشيا مع أهداف المؤسسة وتحقيقا لأغراضها في دعم الأبحاث العلمية وتشجيعا للعلماء والباحثين العرب مؤكدا أن جوائز المؤسسة استطاعت أن تتبوأ مكانة إقليمية وعالمية مرموقة نظرا للمعايير العالمية التي تستند إليها لجان التحكيم والتقييم والاختيار وللموضوعية والنزاهة والحيادية التي تتمتع بها فضلا عن أهميتها الكبيرة في تشجيع العلماء العرب والكويتيين وتحفيزهم لمزيد من العطاء العلمي.
يذكر أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مؤسسة خاصة غير ربحية أنشئت بموجب مرسوم أميري تدعم تطوير وتقدم العلوم والتكنولوجيا على مدار تاريخها الذي بدأ منذ 38 عاما ويدير مجلس إدارة برأسه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وتتلقى المؤسسة الدعم المالي من الشركات المساهمة الكويتية بشكل مستمر بمقدار يبلغ حاليا نسبة 1 في المئة من صافي الأرباح السنوية لهذه الشركات وهدفها الرئيسي المساهمة في تحفيز إطلاق المبادرات الخلاقة والطاقات البشرية التي تعزز بناء صرح علمي وتكنولوجي متين ونظام حاضن للابتكارات والثقافة في بيئة ممكنة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock