التطبيقي

التطبيقي: عزوف طلابي عن البيئة والبيطرة

  

القبس – تواجه الهيئة العامة للبيئة عزوفاً من الطلبة المتخصصين في مراقبة البيئة والبيطرة، وأرسلت كتاباً إلى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تطالب فيه بضرورة تثقيف طلبة التطبيقي باتفاقيات التنوع الاحيائي.

وجاء في الكتاب الذي حصلت القبس على نسخه منه: «لقد وقّعت الكويت على اتفاقية التنوع البيولوجي واتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض، وانضمت لها كدولة طرف، إدراكاً منها لأهمية المحافظة على التنوع الاحيائي لما له من قيم بيئية واقتصادية واجتماعية، واعتباره جزءاً لا يتجزأ من التراث الطبيعي». وأشار الخطاب إلى أن للتطبيقي دورها الريادي في إمداد سوق العمل بالأيادي العاملة الوطنية المدربة والماهرة في التخصصات المطلوبة، ومنها مفتشو الجمارك ومساعدو البيطرة، لذلك ترى الهيئة العامة للبيئة ضرورة التعاون مع التطبيقي لتخصيص مادة تعليمية نظرية وعملية لتطبيق بنود الاتفاقيات، على أن تكون ضمن متطلبات التخرج.
عزوف طلابي

من جانب آخر، قالت مصادر مطلعة بكلية التربية الأساسية بقسم العلوم إن الطلبة الكويتيين لا يرغبون في الانخراط بتخصص البيطرة، بسبب صعوبة مناهجه العلمية، إضافة إلى أن أغلبية البرامج تدرّس باللغة الإنكليزية. وقالت المصدر إن الهيئة تقبل أعداداً كبيرة من الطلبة المستجدين بمستوى ضعيف في اختبارات اللغة الإنكليزية، مما يترتب على ذلك صعوبة تدريس مادة البيطرة.

من جهة أخرى، أكد رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أحمد الهطلاني إقرار نظام صحائف التخرج الجديدة لطلاب وطالبات كلية التربية الأساسية لمقررات الثقافة العامة والمهنية وتوحيدها، لتكون بواقع 3 وحدات للمقرر.

وقال الهطلاني إن توحيد الوحدات سيتيح الفرصة لطلاب وطالبات الكلية لرفع معدلاتهم ويحقق العدل والمساواة بينهم، مشيراً إلى أن المعمول به في السابق أن الوحدات الدراسية كانت تختلف من مقرر إلى آخر، وكان فيها إجحاف بحق الطلبة من تخصص إلى آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock