جامعة الكويت

افتتاح المؤتمر الدولي ” اكتشف الكويت

   

    تحت رعاية الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، وبحضور نائب المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ماجدة النقيب، افتتح مؤتمر ” اكتشف الكويت ” ، وذلك بحضور وكيل وزارة النفط بالوكالة الشيخ طلال ناصر العذبي الصباح، ومدير عام شركة space imagine بالشرق الأوسط م. محمد القاضي، وممثل شركة digital globe رامي هزيم، وعضو مجلس الإدارة بالشركة التكاملة الدولية للخدمات البيئية د. بندر الرقاص، وممثل الوحدة الإستشارية لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بجامعة الكويت د. محمد السهلي، بفندق راديسون بلو- البدع.

    وبهذه المناسبة ألقت نائب المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ماجدة النقيب كلمة أشادت فيها بأهمية نظم الاستشعار عن بعد، والإستخدام الأمثل لصور الأقمار الصناعية وانعكاس ذلك على الخدمات التي تقدمها أجهزة الدولة، مؤكدة على سعي الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وراء أي تقنية جديدة تساهم في تطوير الأداء والمخرجات ومنها الاستشعار عن بعد، كما أشارت إلى أهمية هذا العلم في مجالات مختلفة من البيئة والأمن والاستخبارات والطاقة.

    ومن جهته ذكر د. بندر الرقاص عضو مجلس الإدارة iies أن الشركة المتكاملة الدولية للخدمات البيئية تشرفت بتقديم خدماتها في هذا المجال للعديد من مؤسسات الدولة، حيث غطت خدماتها نطاقات واسعة ومنها على سبيل المثال : ” وزارة الأشغال – وزارة التربية – وزارة الأوقاف – شركة نفط الكويت – معهد الكويت للأبحاث العلمية – الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية – الهيئة العامة للبيئة – بلدية الكويت – الإدارة المركزية للإحصاء – وعدد من مؤسسات القطاع الخاص”.

    وذكر أنه من الخدمات المقدمة في الكويت في العديد من المجالات وهي :” الحياة الفطرية، والمحميات الطبيعية، والتخطيط الحضري، والطرق والمباني، فضلا عن زيادة الوعي بأهمية هذا الموضوع عن طريق الدورات التدريبية، وصياغة المناهج العلمية، والمحتوى التدريبي، والمشاركة في نشر الوعي، بشكل عام كتنظيم المؤتمرات “.

    وأضاف الرقاص إلى أن الشركة المتكاملة الدولية تفخر بإحتوائها على باحثين وعلماء كويتيين ذوي خبرة واختصاص ولديهم القدرة على ترجمة متطلبات التنمية، واحتياجات المجتمع إلى واقع ملموس.

    ومن جهته قال ممثل الوحدة الإستشارية لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بجامعة الكويت د. محمد السهلي : ” أرحب بكم في المؤتمر الدولي ” اكتشف الكويت ” والذي يضم العديد من الفعاليات التي تبين أهمية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في شتى المجالات الحضرية والبيئية، مشيرا إلى أن الوحدة الإستشارية حرصت منذ تأسيسها على نشر الوعي في المجتمع الكويتي عن أهمية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وتوضيح استخداماتها المتعددة ودورها كركيزة أساسية في التخطيط الاستراتيجي الحضري والبيئي على حد سواء، وذلك من خلال المحاضرات العلمية والدورات التدريبية، وورش العمل، وتقديم الإستشارات الفنية، والمشاركة في إعداد الخطط الإستراتيجية لتأهيل الكوادر الوطنية في مراكز العمل المختلفة”.

وفي الختام تم تكريم الرعاة والجهات المشاركة في هذا المؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock