جامعة الكويت

انطلاق الدوري الرابع لمناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية

  
انطلاق الدوري الرابع لمناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية


د. ذياب: طلبة الكويت يتمتعون بحس عالي من التميز والابداع في مختلف المجالات لاسيما فن الحوار


– د.نوال الكندري: دوري المناظرات يهدف الى تنمية المواهب الطلابية واعطاء الطلبة مساحه اوسع في التعبير عن آرائهم

– ضحى الهولي: عمادة شئون الطلبة سباقة دائما في احتضان كافة الانشطة وتطويرها

بأجواء حماسية انطلقت منافسات دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي الرابع باللغة العربية، تحت رعاية مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الانصاري، وحضور عميد شئون الطلبة د.عبدالرحيم ذياب، وسط مشاركة العديد من مؤسسات التعليم العالي في الكويت، على مسرح عثمان عبدالملك صباح أمس السبت الموافق 7 نوفمبر 2015، بالحرم الجامعي بالشويخ.
هذا وكان موضوع الجولة الأولى هو “سيقر هذا المجلس تطبيق نظام الصوت الواحد في الانتخابات الطلابية في مؤسسات التعليم العالي” وموضوع الجولة الثانية هو “سيقر المجلس حق المجلس حق الجنسية لأبناء الام الكويتية”.

بداية، أشاد عميد شئون الطلبة الدكتور عبدالرحيم ذياب بالاجواء الحماسية التي شهدتها الجولات الأولى والثانية والثالثة في دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي والتي لاقت مشاركة واسعة من قبل المؤسسات التعليمية للسنة الرابعة على التوالي باللغة العربية، مؤكدا ان جامعة الكويت متمثلة بعمادة شئون الطلبة من خلال تنظيم دوري المناظرات تحرص على تحقيق الأهداف التي رسمتها في زيادة وعي الطلبة في فن التناظر وتقبل الرأي والرأي الآخر بأسلوب بناء يعتمد على الحجه.

وثمن د. ذياب رعاية مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الانصاري للمناظرات والذي يؤكد اهتمامه بأبنائه الطلبة والحرص على دعم الأنشطة الطلابية، مؤكدا أن طلاب وطالبات الكويت من مختلف مؤسسات التعليم العالي يتمتعون بحس عالي من التميز والابداع في مختلف المجالات لاسيما فن الحوار، وذلك من خلال ما قدموه من طرح راقي خلال الجولات الأولى من الدوري ولديهم ثقافة واسعة لأهمية الحوار الناضج ومتمكنون من التناظر مع الآخرين مع تقديم الأدلة والبراهين التي تدعم موقفهم وبنفس الوقت يحترمون الرأي المعارض لهم ولا يهمشونه.
واوضح ان نجاح دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية في نسخه الثلاث السابقة دفعنا للاستمرار نحو النسخة الرابعة بمشاركة اكبر حيث إن الإقبال المستمر من مؤسسات التعليم العالي ومن الطلبة للمشاركة في هذه البطولة هو الدافع للمواظبة على إقامتها، موضحا أن التعليم الجامعي لا يقتصر على قاعة الدرس إنما يسير بخط متوازي مع تنمية الفكر والمهارات وصقل الخبرات والتجارب لدى الطالب الجامعي.
وأضاف الدكتور ذياب أن مثل هذه الأنشطة هي فرصة لتمكين الطلبة من اطلاق مهاراتهم خاصة وأنهم هم وقود المجتمع وقادة المستقبل، لافتا إلى أن القضايا والمواضيع التي تطرح للنقاش متنوعة ومختلفة، فهي تشمل قضايا سياسية وتعليمية وإقتصادية وتربوية واجتماعية وغيرها من القضايا.
من جانبها، بينت رئيس اللجنة العليا لدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي الرابع باللغة العربية د.نوال الكندري إن دوري المناظرات يهدف الى تنمية المواهب الطلابية واعطاء الطلبة مساحه اوسع في التعبير عن آرائهم، موضحة أن عمادة شؤون الطلبة تهدف من خلال تنظيم مثل هذه الانشطة الى خلق جيل جامعي واعي ومدرك لثقافة الحوار وتبادل الآراء، كما نعمل على صقل القدرات الشخصية للطالب الجامعي وإكسابه فنون ومهارات الخطابة والكلام، وقد أثبت الطلاب والطالبات رقي طرحهم واتساع أفقهم ووعيهم لثقافة احترام الآخرين من خلال تقديم الأدلة والبراهين الداعمة لوجهات نظرهم.

وثمنت د.الكندري الجهود التي تبذلها اللجان العاملة من تحكيم وتدريب وإعلامية وادارية للخروج بالنسخة الرابعة من الدوري بأبهى صورة ونجاح كما في النسخ السابقة، مؤكدة ان هذا العمل الدؤوب والمستمر يأتي انطلاقا من رؤية وفلسفة عمادة شؤون الطلبة القائمة على ضرورة إفساح المجال أمام الطلبة لبيان وجهات نظرهم وتوضيح آرائهم وتطلعاتهم.

 

من جانبها قالت رئيسة لجنة التحكيم بدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي ضحى الهولي أن اللجنة العليا حرصت على اختيار محكمين من أصحاب الخبرة والمعرفة في آلية التحكيم، مشيدة بالدور الذي قدمه جميع المحكمين في جميع القاعات.

وبينت الهولي أن دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي يلقى اهتمام واسع من قبل المؤسسات التعليمية المختلفة، خاصة وان هذا العام يشارك فيها مجموعة المحكمين من مختلف المؤسسات التعليمية حرصا منهم على المبادرة والمشاركة الفاعلة الى جانب اخوانهم في جامعة الكويت، مؤكدة ان جامعة الكويت متمثلة بعمادة شئون الطلبة سباقة دائما في احتضان كافة الانشطة وتطويرها لما لها من فائدة كبيرة على اخواننا الطلبة سواء في جامعة الكويت او باقي المؤسسات التعليمية.

 

وأكدت رئيس اللجنة الإعلامية نورة الغنام أن اللجنة الإعلامية عملت منذ وقت طويل لتغطية فعاليات المناظرات، مؤكدا أن مشاركة المؤسسات التعليمية هذا العام في اللغة العربية دليل على حرص تلك المؤسسات على المشاركة في الانشطة الفاعلة التي تفيد الطلاب والطالبات، موضحة أن الفكرة الرئيسية لبطولة دوري المناظرات تقوم على المناقشة والمحاورة وإكساب مهارات وقدرات جديدة للطلاب والطالبات مع تقديم الأدلة والمستندات التي تقوي وتدعم رأي كل فريق.

وثمنت الغنام دوري جميع المؤسسات الإعلامية في تغطية هذا الحدث المهم الذي يفقد طلبة الجامعة في مختلف المؤسسات التعليمية، متمنية التوفيق والنجاح لجميع الفرق المشاركة.

  

    
   

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock