قسم السلايدشو

العيسى: نحتاج 10 سنوات لتطوير التعليم .. والتربية تحتاج “نفضه” كل سنة

  

لم أتطرق إلى الاستجواب مع النائب الجيران الذي اتخذ نهجاً إيجابياً لمعالجة السلبيات

«ماضون في تنفيذ قرار إحالة من أتم 35 عاماً في الخدمة للتقاعد».. وسنبدأ في إحالة من أتم 34

إشهار اتحاد طلبة الكويت الشهر المقبل ولن نستخدم التهديد في الانتخابات الطلابية

أرفض زيادة رسوم المدارس الخاصة ومن لديه شكوى فليقدمها لنتخذ إجراءاتنا القانونية

 1.6 مليار دينار ميزانية «التربية» منها 1.4 مليار للرواتب و200 مليون فقط للمشاريع التطويرية

توجّه لإنشاء هيئة مستقلة للتعليم الخاص ومنح مديري المناطق صلاحيات أكبر

تشكيل لجنة برئاسة الرشيد بالتنسيق مع الديوان الأميري لصيانة المكيفات في المدارس

ليس لدينا نازحون سوريون حتى نقبلهم في المدارس الحكومية وهنالك 25 ألف طلب سوري بالمدارس الحكومية والخاصة

توزيع التابلت على الطلبة الشهر المقبل ولو لدينا طاقة استيعابية لقبلت جميع الطلبة «البدون» في المدارس الحكومية

فترة عمل مدير «الأبحاث» ستنتهي ديسمبر المقبل ولابد من فتح المجال لعناصر جديدة وتم تشكيل لجنة لاختيار مدير جديد

اخترنا مدرستين من كل منطقة تعليمية لتدريس اللغة الفرنسية كمادة اختيارية وإذا ظهرت النتائج مطمئنة فسيعمم المشروع على بقية المدارس

هناك طلب لإنشاء مدرسة وتدريس المنهج المصري والأمر مازال لدى وزارة الخارجية وقانون الجامعات الخاصة يمنع إنشاء جامعات عربية

أرفض زيادة الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة ومن لديه شكوى فليتقدم بها لنقوم بإجراءاتنا القانونية تجاه المدرسة

إلغاء منع الاختلاط سيجعل من مدينة صباح السالم جامعتين

قضية ماسترخت لدى القضاء وشكّلنا مجلس أمناء جديداً للتعامل مع القضية ونأمل الانتهاء منه بأسرع وقت

اللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو كانت ميتة ومديرها الجديد أحياها من جديد

لجنة التحقيق في الشهادات المزوّرة سترفع تقريرها بعد انتهاء عملها وتسكين الشواغر في «التطبيقي» خلال أيام

لا نستطيع التحكم في إيقاف ظاهرة الدروس الخصوصية وآمل أن يقلل التعليم الإلكتروني منها

يجب إعطاء مدير الجامعة الجديد الفرصة قبل الحكم عليه

لا فصل لـ«التربية» عن «التعليم العالي» وفصل التعليم التطبيقي عن التدريب قيد الدراسة

أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى أنه لم يتم التطرق إلى الاستجواب الذي يعده النائب د.عبدالرحمن الجيران خلال لقائه معه الخميس الماضي بحضور القيادات التربوية والتعليمية، مشيرا إلى أن اللقاء معه كان راقيا ويعبر عن نهج إيجابي اتخذه د.الجيران بالجلوس معنا وابداء ملاحظاته على التربية والتعليم والعمل على معالجتها.
جاء ذلك في لقاء شامل لـ «الأنباء» مع الوزير د.العيسى أعلن خلاله عن إيقاف توجه «التربية» لقبول أبناء السوريين في المدارس الحكومية، لافتا إلى أن التوجه كان مقصودا منه أبناء السوريين النازحين وبعد التأكد من «الداخلية» اتضح انه لا يوجد نازحون سوريون في البلاد.
وفيما يتعلق بتصريحه الشهير بعد تسلمه حقيبة «التربية» بأن الوزارة تحتاج إلى «نفضة»، أوضح د.العيسى أن نفضة واحدة لا تكفي بل تحتاج «التربية» الى نفضة كل سنة. وقال د. العيسى إنه ليس راضيا بشكل كامل عما قدمه في «التربية»، و«أننا نحتاج إلى فترة عمل 10 سنوات لتطوير التعليم». وحول إحالة من أتم 35 عاما في الخدمة إلى التقاعد والنزول تدريجيا إلى 34 عاما، أشار د.العيسى إلى انه يقوم حاليا بتنفيذ قرار الـ 35 عاما على بقية الجهات التي يشرف عليها، وبعد الانتهاء منها يعود إلى «التربية» والبدء في الـ 34، مؤكدا انه ماض في هذا الاتجاه لإفساح المجال للوجوه الشابة.
وكشف العيسى عن أنه خلال الشهر المقبل سيتم إشهار اتحاد طلبة الكويت ليمارس حقوقه بشكل رسمي، لافتا إلى أننا لن نستخدم عملية التهديد في الانتخابات الطلابية بل نعمل كل ما هو لمصلحة أبنائنا الطلبة.وحول الشكوى من زيادة الرسوم في بعض المدارس الخاصة، أكد العيسى انه لن يقبل بذلك ومن لديه إثبات بزيادة الرسوم فليقدم شكواه وسنقوم بإجراءاتنا القانونية تجاه هذه المدرسة، وفيما يلي التفاصيل:
قرار تعطيل الدراسة بسبب سوء الاحوال الجوية كان خطوة جيدة غير ان البعض اعتبرها متأخرة نوعا ما في الوقت؟
٭ لاشك ان هذا القرار فيه سلبيات وايجابيات ولكن الاهم من كل شيء سلامة ابنائنا الطلبة ونحن لم نتخذ القرار من فراغ بل بالتنسيق مع الارصاد الجوية وكذلك مسؤولو المناطق التعليمية الذين اكدوا صعوبة وصول الطلبة الى مدارسهم خاصة في الجهراء والاحمدي بسبب اغلاق الشوارع والازدحام الشديد الذي نتج عن ذلك، اما فيما يتعلق بالدوام في الجامعة والتطبيقي فإن طلبتها قادرون على حسن التصرف في مثل هذه الظروف.
اللقاء مع الجيران
كيف كان اللقاء مع النائب عبدالرحمن الجيران وهل تم التطرق الى محاور الاستجواب؟
٭ لم يتم التطرق خلال اللقاء الى استجواب يعد لي من قبل النائب عبدالرحمن الجيران خلال لقائنا الخميس الماضي بحضور القيادات التربوية والتعليمية، واللقاء معه كان راقيا ونهجا ايجابيا اتخذه الجيران للجلوس معنا وابداء ملاحظاته على التربية والتعليم والعمل على معالجتها والتي تركزت اغلبها على مسائل التعليم والمكاتب الثقافية والمناهج اضافة الى مخالفات ديوان المحاسبة وهي بالطبع تعتبر مخالفات قديمة كما تم التطرق الى عقود النظافة والحراسة، وهذه بطبيعة الامر تحتاج الى وقت وتتطلب الخوض في المناقصات غير اننا لايمكن ان نترك مدارسنا من غير حراسة حتى لو تعرضت الوزارة الى مخالفة وكانت ردودنا واضحة وكافية غير ان الجيران طلب عقد جلسة ثانية لمناقشة قضايا اخرى، ونحن نرحب بطلب النائب وسنلتقي معه.
طلبة ماسترخت
الى اين وصلت شكوى طلبة جامعة ماسترخت الهولندية؟
٭ ماسترخت موضوعها طويل ووصل الى القضاء لحسم امرهم خاصة ان لديهم كفالة بوزارة المالية تقريبا 260 الف دينار وطلبنا من «المالية» رفع الحظر عن المبلغ لصرفه على الطلبة ورواتب المعلمين غير ان «المالية» رفضت طلبنا وبانتظار الحكم لان هناك القضية مازالت قائمة وابلغنا بدورنا مجلس الوزراء وشكلنا مجلس امناء جديدا للتعامل مع الموضوع ونأمل الانتهاء بأسرع وقت من هذه القضية خاصة ان هناك عدة عروض تم تقديمها من ملاك آخرين يرغبون في افتتاحها غير ان ذلك يحتاج لاعادة اتباع النظم واللوائح من البداية.
وهل هناك تدخل من الحكومة الهولندية بهذا الخصوص؟
٭ نعم وصلنا خطاب من وزارة الخارجية الهولندية والسفارة كانوا متضامنين مع الملاك السابقين وليست لديهم حيثيات المشكلة وقد ارسلنا لهم الحيثيات وطلبنا منهم ضرورة حل المشكلة وعدم تركها معلقة.
موظفو اليونسكو
هناك شكوى من موظفي اللجنة الوطنية الكويتية لليونسكو بخصوص مديرها فما صحة هذه الشكوى؟
٭ هذه اللجنة تابعة لوزير التربية، واجراءات تعيين مديرها ليست مماثلة للتعيينات داخل الوزارة اذ لا تتطلب اعلانا، خاصة ان مديري اللجنة السابقين جاءوا بالتعيين من قبل الوزير الذي يعين من يراه مناسبا من الاشخاص، ولكن البعض غير مقتنع باجراءاتنا فقمنا بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية للاخذ برأيه هذا من جهة، ومن جهة شكوى الموظفات فقد التقيت معهن وقدمن شكوى حول تصرفات المدير وتعامله معهن اضافة الى الطعن في تعيينه وبشهادته وابلغتهن بحضور وكيل التربية د هيثم الاثري بأن تعامله معهن قضية نعمل على حلها اما الطعن والشك في شهادة الرجل فالقضاء موجود وبامكانهن التوجه للقضاء ورفع قضية، اما المطالبة بتغييره فهذا ليس من حقهن خاصة انني شخصيا قمت بزيارة اللجنة في الفترة الماضية ووجدت عدم التزام بالدوام بل وجدت تقريبا 80% من الموظفين غير ملتزمين بالدوام، اما في الوقت الحالي فالمدير الجديد وضع خطة للجنة لم تكن موضوعه منذ عشر سنوات اضافة الى برنامج حيوي وهذا ما اشادت به المنظمة الام (اليونسكو) فاللجنة كانت ميتة ومديرها الحالي احياها من جديد.
شهادات «التطبيقي» المزورة
بالنسبة لموضوع الشهادات المزورة في هيئة التطبيقي كيف كانت اجراءاتكم؟
٭ تم تشكيل لجنة للتحقيق والنظر في الشهادات المزورة برئاسة د. احمد بشارة وعضوية 5 من الجامعة والهيئة، اضافة الى حمد المرزوق عضو خارجي وسترفع اللجنة تقريرها بعد انتهاء عملها.
ومتى يتم تسكين المناصب الشاغرة في التطبيقي؟
٭ التقيت مدير التطبيقي د. احمد الاثري واستعرض بعض الاسماء وخلال الايام المقبلة سيتم تسكين مناصب نواب المدير وعددهم 3.
العمل في الجامعة
وكيف ترى العمل في جامعة الكويت حاليا؟
٭ «تو الناس على مدير الجامعة» فالرجل لم يمر على توليه المنصب شهر لذلك لا بد من اعطائه الفرصة الكافية على الا تقل عن سنة وبعدها ممكن نحكم عليه خاصة ان د. حسين الانصاري مجتهد ونظيف اليد ونأمل منه الكثير.
في بداية تسلمك لحقيبة «التربية» قلت ان «التربية» تحتاج الى نفضة الان ماذا تحتاج التربية لكي تعود كما كانت؟
٭ التراكمات على وزارة التربية كثيرة ومنذ ما يقارب 50 عاما وهي تعاني منها وللاسف البعض من موظفي قطاعات الوزارة لا يعملون بالوتيرة المطلوبة وهذا شيء يقلقني واعمل مع زملائي من قياديي الوزارة على معالجتها، لذلك التربية تحتاج الى نفضة سنويا ونفضة واحدة لا تكفي.
وهل انت راض عما قدمته حتى الان في الوزارة؟
٭ ليس رضاء تاما فهناك اشياء كثيرة في ذهني اعمل على تنفيذها وهذا يحتاج الى وقت، فتطوير التعليم ليس تطويرا عمرانيا لذلك نحتاج لفترة لا تقل عن عشرة اعوام حتى نرى نتائج هذا التطوير.. نعم نحن نفذنا وانجزنا بعض المشاريع خلال هذه الفترة الوجيزة ولكن هناك مشاريع كثيرة تحتاج الى دعم حكومي واهلي.
مثل ماذا؟
٭ هناك عدة مشاريع نطمح لها كتدريس مواد العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية باللغة الانجليزية، وكذلك نأمل اكتمال منظومة التعليم الالكتروني خاصة ان بعض المدارس غير مستعدة بسبب البناء القديم وكل هذا محتاج الى اعادة تطوير ويفترض ان هذه المشاريع لمدارس 7 نجوم وليس 5 نجوم بمعنى ان الطالب اذا دخل المدرسة يشعر براحة ولا يرغب في الخروج منها غير ان ذلك ليس بالشيء السهل بل يحتاج الى تعزيز الميزانية لاسيما ان ميزانية التربية مليار و600 مليون دينار منها مليار و400 مليون دينار رواتب ولم يتبق سوى 200 مليون دينار وبالطبع هذا غير كاف للنهوض بالتعليم خاصة ان نهضة المجتمع بكل جوانبه معتمدة على التعليم ولهذا السبب اتجهنا لصاحب السمو الامير في موضوع التكييف لان الميزانية عندنا لا تكفي فالمظلات المدرسية وحدها تحتاج ميزانية 9 ملايين دينار.
وما آلية تركيب التكييف في المدارس؟
٭ تم تشكيل لجنة برئاسة وكيل المنشآت د. خالد الرشيد بالتنسيق مع الديوان والان هي في مراحلها الاخيرة.
بالنسبة لقبول ابناء السوريين في المدارس الحكومية الى اين وصل الموضوع؟
٭ بالطبع توقف هذا التوجه في التربية بقبول ابناء السوريين في المدارس الحكومية لان المقصود منه كان ابناء السوريين النازحين، وبعد التأكد من وزارة الداخلية اتضح انه لا يوجد نازحون سوريون في البلاد بل مقيمون فقط ويطبق عليهم القانون كبقية الوافدين، ونحن عرضنا الامر على مجلس الوزراء وهناك 25 الف طالب سوري في الكويت منهم 21 في التعليم الخاص و4 الاف في التعليم الحكومي اضافة الى ان الصندوق الخيري يخدم 1400 سوري كما اننا استثنينا المعلمين السوريين من عملية انهاء الخدمة.
قبول البدون
بعد قبول ابناء العسكريين من البدون في المدارس الحكومية هل هناك توجه لقبول ابناء حملة احصاء 1965 من المدنيين؟
٭ طاقتنا في المدارس الحكومية استنفدت بعد تحويل ابناء العسكريين والذين وصل عددهم تقريبا 6 الاف طالب متمركزين في الجهراء والفروانية ولو وجدت لدينا طاقة استيعابية لقبلت جميع الطلبة البدون في المدارس الحكومية خاصة ان عددهم كبير ويصل الى 13 الف طالب وطالبة ولكن في كل الاحوال لا بد من التنسيق مع الجهاز المركزي لقبول المقيمين بصورة غير قانونية.
ما الجديد في مشروع التابلت؟
٭ التابلت مشروع كان مطروحا قبل تسلمي حقيبة الوزارة وانا اشرفت على مراحلة الاخيرة، وبالطبع المشروع مر على عدة قنوات منها لجنة المناقصات وديوان المحاسبة ولم يتم الاعتراض عليه وحسب العقد المبرم فهو بالايجار والصيانة تتحملها الشركة وليس الوزارة وسيتم توزيعه على طلبة المرحلة الثانوية فقط ناهيك على اننا نقوم حاليا بتدريب المعلمين على التابلت، كما اننا قمنا بتدريب 1000 معلم قبل بداية الصيف وسنكون على الشهر المقبل جاهزين لتوزيعه على الطلبة.
وهل انتم مستمر في احالة من اتم 35 عاما في الخدمة للتقاعد؟
٭ تقوم حاليا بتنفيذ قرار الـ 35 على بقية الجهات التي يشرف عليها وزير التربية وبعد الانتهاء منها نعود الى التربية والبدء في الـ 34 ونحن ماضون في هذا الاتجاه لنفسح المجال للوجوه الشابة واعطائها الفرصة لتقلد مناصب في الوزارة.
التعاون مع البنك الدولي
ماذا عن تعاون الوزارة مع البنك الدولي؟
٭ وقعنا في شهر ابريل الماضي عقدا مع البنك لتطوير التعليم يتضمن 4 محاور وهي المناهج وتدريب المعلمين والبيئة التدريسية والتقييم والقياس للمعلمين والطلاب اضافة الى تطوير التعليم النوعي فهو يحتاج الى اهتمام ورعاية اكثر لان معظم العاملين فيه غير مختصين وغير مهنيين، ناهيك عن ان هذه الاتفاقية هي من برامج التنمية للدولة وبقيمة 16 مليون دينار وليس كما أثير بأن المبلغ 48 مليونا، وبالطبع هذا المبلغ أراه بخسا بالنسبة لتطوير التعليم خاصة انه لمدة 4 سنوات وكل اللجان التي شكلت بالتربية تعمل من خلال البنك الدولي وبما يتناسب مع المجتمع الكويتي.
وهل لديكم نية لفصل التعليم النوعي عن الخاص؟
٭ هذه فكرة تراودني وسأعرضها على قياديي التربية لاخذ رأيهم وملاحظاتهم في الاجتماع المقبل مع الوكلاء لاسيما ان التعليم النوعي يحتاج الى عناية أكثر فبعد ما رأيت ماتقدمه جمعيات النفع العام التطوعية لهذه الفئة من برامج تختص بطلبة صعوبات التعلم كالتي تقدمه الدول الاوروبية كان لابد منا كوزارة التربية ان نطور هذا القطاع حتى نصل للمستوى المطلوب، فالامر مكلف ويحتاج الى ميزانية للاستعانة بمتخصصين ومهنيين في هذا المجال.
البحث العلمي
وهل انت راض عن دور جامعة الكويت في البحوث العلمية؟
٭ الحقيقة البحوث العلمية احد العوامل الرئيسية لعمل الجامعة والتطبيقي غير انهم مقلون في هذا الجانب خاصة في القطاع التطبيقي العلمي وليس النظري وهذا ليس بخسا في أي قطاع ولكن في السابق كنا اكثر نشاطا في الابحاث العلمية كونه مرتبطا بالترقية، فالكثير من اعضاء هيئة التدريس للاسف قاموا بتسييس البحوث، لذلك لابد ان تكون لنا وقفة في هذا التوجه حتى لا نخلط السياسة بالبحوث، ونعمل على الارتقاء في الجامعات وتكثيف الجانب البحثي، وبما انة توجد شهادات مضروبة فهناك بحوث ايضا مضروبة، ونحن نعمل في جامعة الكويت على التركيز في هذا الجانب للارتقاء بالبحوث من خلال قطاعات الجامعة المختلفة.
ماذا عن الغاء الانتخابات الجامعية ووقف النشاط النقابي وهل هذا يعتبر تهديدا؟
٭ نحن لا نستخدم عملية التهديد في الانتخابات الطلابية بل نعمل على كل ما هو جديد لمصلحة ابنائنا الطلبة خاصة انني التقيت عددا من الطلبة بهذا الشأن وقلت لهم اذا ظهرت نتائج التحقيق وتم ادانتكم من خلاله فسنوقف الانتخابات، ووعدوني بان هذه الامور لن تتكرر خاصة انها حدثت من بعض القوائم الطلابية، ونحن ننتظر لجنة التحقيق، وبهذه المناسبة اود ان اعلن أن الشهر المقبل سيتم خلاله اشهار الاتحاد الوطني لطلبة الكويت بشكل رسمي.
معهد الابحاث
وماذا عن معهد الابحاث وهل سيشهد بعض التعديلات في الفترة المقبلة؟
٭ أكن كل احترام وتقدير لمدير المعهد الحالي الذي عمل بجد واخلاص خلال السنوات الماضية غير ان فترة عمله ستنتهي في ديسمبر المقبل، ولا بد من فتح المجال لعناصر جديدة تخدم المعهد، وتم تشكيل لجنة لاختيار مدير جديد للمعهد.
خلال زيارة سمو رئيس الوزراء الى باريس مؤخرا تم توقيع اتفاقيات تخص هيئة التعليم التطبيقي والتدريب ومعهد الابحاث هل انتم ماضون في هذا الاتجاه في تطوير التعليم؟
٭ لا شك ان كل ما هو مفيد للتعليم والبحث العلمي سندفع به ونحن وقعنا اتفاقية تتعلق بتعليم اللغة الفرنسية للمراحل الاولى والآن بدأنا فيها واخترنا مدرستين من كل منطقة تعليمية لتدريسها كمادة اختيارية بعد ذلك سنقيم النتائج واذا ظهرت مطمئنة فسيعمم المشروع على بقية المدارس، كما اننا مستمرون في عقد اتفاقيات مع دول او جامعات تعنى بتطوير التعليم والابحاث لاسيما اننا قدمنا في اليونسكو طلبا بأن يكون هناك مركز دولي مختص بعلاج الاعاقة في الكويت، وكذلك مركز لتحلية المياه، وكل هذه الاتفاقيات سواء مع اليونسكو او مع دول اخرى ستساعد الكويت في الارتقاء بمستقبلها التعليمي والاقتصادي اضافة الى أي مجالات أخرى.
ما تصوركم في حال اقرت المحكمة قانون إلغاء منع الاختلاط في الجامعة؟
٭ بالطبع سنعود كما كنا في السابق، ونحن بانتظار حكم المحكمه الدستورية واذا تم الغاء القانون فستكون لدينا جامعتان في مدينة صباح السالم الجامعية غير انه في حال تخصيص مبنى واحد للمجمع الطبي فسيوفر على الدولة مليار دولار.
هل هناك توجه لافتتاح جامعة مصرية في الكويت؟
٭ بالفعل هناك طلب لانشاء مدرسة مصرية وتدريس المنهج المصري ولكن هذا الامر مازال لدى وزارة الخارجية، اما قانون الجامعات الخاصة فهو يمنع انشاء جامعات عربية.
هل هناك توجه لإنشاء جامعات خاصة جديدة؟
٭ نعم بالفعل هناك توجه لذلك ووقعنا عقد إنشاء جامعة كندية.
وماذا عن القضية السنوية للقبول في الجامعة؟
٭ هذه القضية لا تحل الا بإنشاء جامعة اخرى ونعمل حاليا في هذا الاتجاه، وكل جامعة يتم إنشاؤها ستكون بالتأكيد مفصولة عن جامعة الكويت، وهذا القانون تم الانتهاء منه في اللجنة القانونية في مجلس الوزراء وسيعرض على مجلس الامة وسيقلل من البعثات الخارجية.
وماذا عن فصل التعليم العالي عن «التربية»؟
٭ هذا الكلام شائعات غير صحيحة ولم يتم التطرق إلى مثل هذه الامور.
وماذا عن فصل التعليم التطبيقي عن التدريب؟
٭ تم تشكيل لجنة في هذا الخصوص وحتى الآن لم تنته من عملها، ناهيك عن ان هذا الموضوع تم طرحه في السابق وتمت دراسته من قبل مؤسسة كندية واوصت بفصله.
وماذا عن زيادة الرسوم في المدارس الخاصة؟
٭ لن اقبل بزيادة الرسوم خاصة ان هناك قرارا صدر منذ خمسة اشهر بعدم زيادة الرسوم ومن لديه اثبات بزيادة الرسوم فليقدم شكواه للوزارة وسنقوم بإجراءاتنا القانونية تجاه هذه المدرسة.
هل هناك آلية للحدّ من ظاهرة الدروس الخصوصية؟
٭ وزارة التربية قامت بتخصيص دروس تقوية غير ان الاقبال عليها قليل بسبب عدم تعاون الاسرة وتشجيعهم لابنائهم للالتحاق بهذه المراكز، ووزارة التربية لا تستطيع الحد وايقاف هذه الظاهرة، وليس لدينا سلطة على ذلك ما لم يكن هناك تعاون بين الاسرة و«التربية». ولكن مع تطبيق التعليم الالكتروني ستتم السيطرة على هذه الظاهرة.
وماذا عن فصل التعليم الخاص كهيئة مستقلة؟
٭ هناك توجه لفصل التعليم الخاص واستحداث هيئة مستقلة له إلا ان أمر إنشاء هيئات في الوقت الحالي مازال متوقفا واتمنى استقلالية التعليم الخاص بهيئة وهيكل متكامل.
بالنسبة لمديري المناطق التعليمية هل لديكم نية لمنحهم صلاحيات اكثر؟
٭ بالطبع سيكون هناك توسع اكثر بالنسبة لصلاحيات مدير عام المنطقة خاصة فيما يتعلق بتعطيل الدراسة اثناء الظروف الطارئة، لذلك سنعمل في هذا الاتجاه خاصة ان مدير عام المنطقة ملم ويعرف جيدا مدارس منطقته.
 1.6 مليار دينار ميزانية «التربية» منها 1.4 للرواتب.. فماذا يتبقى للتعليم؟
كشف د.العيسى عن ان هناك عدة مشاريع كتدريس مواد العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية باللغة الانجليزية واستكمال منظومة التعليم الالكتروني، ويفترض ان هذه المشاريع لمدارس 7 نجوم وليس

5 نجوم، والامر يحتاج إلى تعزيز الميزانية، لاسيما ان ميزانية التربية مليار و600 مليون دينار، منها مليار

و400 مليون دينار رواتب ولم يتبق سوى 200 مليون دينار وهذا غير كاف للنهوض بالتعليم خاصة ان نهضة المجتمع بكل جوانبه معتمدة على التعليم ولهذا السبب اتجهنا إلى صاحب السمو الامير في موضوع التكييف لأن الميزانية عندنا لا تكفي، فالمظلات المدرسية وحدها تحتاج ميزانية 9 ملايين دينار.
دور كبير للنهوض بالمنظومة التربوية
رحب نائب رئيس تحرير جريدة «الأنباء» عدنان الراشد بوزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى خلال زيارته للجريدة مشيدا في الوقت نفسه بالجهود التي يقوم بها الوزير وقياديو وزارته للنهوض بالمنظومة التربوية. 
الوزير: شكرا لـ «الأنباء»
تقدم وزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى بالشكر والتقدير لجريدة «الأنباء» على تعاونها مع وزارة التربية بخصوص المشروع المشترك المتعلق بالاعلام التربوي والذي سيكون على مستوى عال بالتنسيق مع جمعية الصحافيين وبمشاركة مجاميع من قطاعات الوزارة المختلفة وذلك لإدخالهم في دورة مكثفة على مدى اسبوعين لتعلم اساسيات الاعلام التربوي للموظفين سواء كانوا بالجامعة او التطبيقي او التعليم العالي وذلك تحت اشراف اناس متخصصين من خارج الكويت، واشاد الوزير بهذه البادرة الطيبة من جريدة «الأنباء» والتي ستكون بالتنسيق مع قطاع التنمية التربوية والانشطة.
تقرير الاعلام الإلكتروني
قامت مدير إداراة العلاقات العامة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فاطمة العازمي بتقديم تقرير كامل لوزير التربية عن الحلقة النقاشية التي نظمتها الهيئة بالتنسيق مع وزارتي الاعلام والتربية حول قانون الاعلام الالكتروني. واشاد الوزير بفكرة الحلقة النقاشية وجهود العاملين فيها.
كل الطرائف حول العطلة بسبب المطر وصلتني
سألنا الوزير د.العيسى عما اذا كان اطلع على موجة الطرائف التي غمرت وسائل التواصل الاجتماعي تعليقا على قرار عطلة المدارس بسبب المطر فأجاب ضاحكا: كل الرسائل وصلتني!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock