طلبتنا في الخارج

الدراسات العليا في الولايات المتحدة.. باب مفتوح لطلبة الكويت

  

سيليمان: لدينا جامعات عريقة لنيل الشهادات العليا وتسهيلات للطلبة للحصول على التأشيرات

زيادة: انخراط الطلبة الكويتيين ببرامج الدراسات العليا في أميركا يوطد العلاقات الثقافية بين البلدين

الأنباء – افتتح السفير الأميركي دوغلاس سيليمان معرض الدراسات العليا الذي تنظمه السفارة الأميركية ضمن فعاليات أسبوع اكتشف أميركا في فندق المارينا بحضور مستشار الشؤون الثقافية والإعلامية تشارلز كول والملحق الثقافي نديا زيادة وبمشاركة عدد من الجامعات في مختلف الولايات الأميركية بهدف تشجيع طلاب الدراسات العليا على التوجه لدراستها في أميركا واطلاعهم على فرص الدراسة المتوافرة في جامعاتها سواء بما يتعلق بالماجستير أو الدكتوراه بكل درجاتها في مختلف التخصصات.
وقال دوغلاس في تصريح للصحافيين بعد جولة قام بها في المعرض إنه يعد الأول من نوعه الذي تقيمه السفارة بغية تشجيع الطلبة الكويتيين ممن تلقوا دراساتهم الجامعية على الالتحاق بالجامعات الأميركية ذات المستوى العالي للحصول على شهادات الدراسات العليا سواء الماجستير أو الدكتوراه.
ولفت إلى أن السفارة ارتأت تنظيم هذا المعرض لأول مرة ضمن فعاليات اكتشف اميركا بعد أن لاحظت أن الكثير من الطلاب الكويتيين خريجي الجامعات الأميركية لا يتلقون دراساتهم العليا فيها بسبب عدم إدراكهم للفرص التي تقدمها جامعاتها العريقة في هذا المجال، لافتا إلى أن الهدف الرئيسي من المعرض هو وضع هذه الجامعات في متناول الطلبة واطلاعهم على المستوى العلمي الذي يمكن أن تقدمه في مختلف التخصصات بالإضافة إلى مساعدتهم في تحديد متطلباتهم.
وأوضح أن المعرض يحوي عددا من الجامعات من مختلف الولايات وفي تخصصات مختلفة كالهندسة والطب والإنسانيات والصيدلة والأعمال والعلوم وغيرها من التخصصات مشيرا إلى أن مشاركة هذه الجامعات تهدف لاطلاع الطالب الكويتي على ما هو مطلوب منه ليتم قبوله للالتحاق بإحداها وتحصيل شهاداته العليا.
ولفت إلى تسهيلات عدة تقدمها السفارة للحصول على الفيزا الدراسية وخصوصا طلاب الدراسات العليا التي تختلف عن الدراسة الجامعية لافتا إلى وجود فارق كبير بين التعليم الجامعي والتعليم الخاص بالدراسات العليا سواء في عدد الطلاب الملتحقين بالجامعة أو بالبرنامج الدراسي المعين أو المادة العلمية التي يتلقونها وطريقة تدريسها او الاستمارات الخاصة بكل مرحلة.
ولفت إلى أن ابرز ما على الطالب القيام به هو التواصل مع الناصح الدراسي الخاص بالدراسات العليا أو مع اتحاد طلبة الكويت لأخذ الاستشارة حول نوع البرامج التي يمكن ان يلتحق بها لضمان النجاح في دراسته والتواصل المستمر مع الجامعة للتأكد دوما من أن نوع الأبحاث التي يجريها كطالب دراسات عليا تتناسب مع طبيعة الابحاث التي تجريها الجامعة والتأكد من وجود استاذ مشرف يستطيع مساعدة الطالب في مراحل إعداد دراسته أينما كانت، لافتا الى ان تنظيم المعرض يصب في هذه الخانة من الاستشارات والتواصل مع الاهل والطلبة.
بدورها، قالت الملحق الثقافي في السفارة ناديا زيادة ان توجه السفارة لتنظيم معرض للدراسات العليا لأول مرة في الكويت يهدف الى تشجيع الطلاب على اختيار أميركا كوجهة علمية عريقة بجامعاتها في مختلف التخصصات وإتاحة الفرصة أمام الطلبة الكويتيين للالتحاق بهذه الجامعات مما يساهم في توطيد العلاقات الثقافية والاجتماعية بين البلدين الصديقين.
ولفتت إلى ان هناك عددا كبيرا من خريجي الجامعات الاميركية في الكويت الا ان معظمهم لا يدرك الفرص الخاصة بالدراسات العليا فيها والجامعات ذات المستوى التعليمي المتميز، وهذا ما تحاول السفارة ابرازه من خلال هذا المعرض.
وشارك قسم الخدمات القنصلية في السفارة في المعرض لاطلاع الطلبة على كيفية استخراج التأشيرة الدراسية وما هو المطلوب منهم للتقديم في احدى الجامعات ووسائل القبول فيها.
الجامعات المشاركة في المعرض
تشارك مجموعة عريقة من الجامعات الأميركية في استعراض الفرص التعليمية المتاحة لطلبة الدراسات العليا، وقد وفرت البروشورات والنشرات الإرشادية بما لديها من تخصصات ونظم تعليمية، ومن الجامعات المشاركة:
جامعة ولاية كنت

جامعة ستانفورد

جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا

جامعة شمال كارولينا ـ جرينسبورو

جامعة فالباريسو

جامعة فيرجينيا الغربية

جامعة ولاية أريزونا

جامعة بالتيمور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock