جامعة الكويت

عزوف كثير من الطلبة عن التصويت في الانتخابات

image

أكاديميا| كتبت: منى العتيبي

في ظل الأجواء الانتخابية والعرس الديموقراطي الطلابي الذي يعج في جامعات وكليات الكويت، وحماس الكثير من الطلبة والطالبات، ومنافسة القوائم في الاستيلاء على مقاعد الهيئة الإدارية، يوجد هناك كثير من الأمور التي تعكر صفو هذه الأجواء، كما أن مشاركة الطلاب في اتخاذ القرار مهمة، خصوصاً اختيارهم من يمثلهم ولكن يوجد جزء كبير يعزف عن التصويت والمشاركة في الانتخابات، ولذلك قامت جريدة أكاديميا بمقابلة طلبة من مختلف الكليات لتسألهم هذا السؤال:

“هل هناك عزوف من بعض الطلبة تجاه العملية الانتخابية؟”

في البداية، ذكر لنا عمر الخرينج أنه يوجد عزوف، فجزء من الطلبة لا يملك أي ميول انتخابية ولا أي اهتمامات نقابية.

ثم أضاف علي الزيدي، و قال: “نعم، الدفعات القريبة من التخرج تمل من العملية الانتخابية، إلى جانب الضغط من القوائم يجبر الطالب على عدم التصويت لأي شخص من الجهات الضاغطة”.

كما أيدتهم فاطمه الخالدي، وقالت:
“بالطبع هناك عزوف كبير وبشكل ملحوظ، ومن وجهة نظري أرى أن هذا العزوف بسبب جهل الطلبة بمدى أهمية الانتخابات والمجلس الطلابي، والسبب الرئيسي يعود لنظام المحاضرات في الجامعة العربية، حيث النظام التعليمي مفتوح، أي لا يوجد دوام يومي وهذا هو السبب الرئيسي لعزوف الطلبة عن التصويت”.

أما عامر المطيري فقال:
” في الأعوام السابقة كان هناك عزوف، ولكن بفضل من الله في العام السابق كانت نسبة المشاركة كبيرة في كلية التربية لأن جميع الطلبة كانوا يريدون التغيير”.

وأضاف عليه راشد الحريجي:
” للأمانة من خلال الملاحظة لآخر ثلاث سنوات أجد العكس، فالإقبال أصبح أكثر وهذا شيء يفرحنا بلا شك لممارسة الطلبة حقوقهم واختيار من يمثلهم “.

ختاماً، ربما أحد الخلافات العلنية بين القوائم وكثرة المشاكل تكون أحد أسباب عزوف البعض عن خوض الانتخابات، وربما لو أن كل القوائم تنافست بعيداً عن المشاكل وكانت المنافسة شريفة وبكل شفافية ﻷقبل الكثير؛ وربما سبب عزوف الطلبة عن التصويت لعدم ثقتهم التامة بإنجازات الاتحاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock