جامعة الكويت

جامعة الكويت: حضور طلابي متفاوت وتحركات انتخابية للقوائم وأزمة مواقف في «كيفان» و«الخالدية»

   
   

أكاديميا| الجريدة

شهدت جامعة الكويت مع انطلاقة العام الجامعي الجديد أمس حضورا طلابيا متفاوتا بين مختلف أوقات المحاضرات، بدأ بشكل ضعيف من قبل الدارسين في الثامنة صباحا، واشتد ظهرا، في حين زين أغلب المواقع الجامعية بشكل شبه ملحوظ بملصقات القوائم الطلابية التي حملت شعارات مختلفة.وبينما رفعت القائمة المستقلة لهذا العام شعار «بكم نأمل ولكم نسعى»، حملت القائمة الائتلافية شعار «مجدا صنعناه بأيدينا»، وشهدت المواقع الجامعية حركة أعضاء القوائم الطلابية في الكليات معلقين «باجات» القوائم كنوع من الترغيب والاعلام للطلبة المستجدين، ولم تخل المواقع من المشاركات الانتخابية عبر صيحات يطلقها اعضاء القوائم لمساعدة المستجدين في معرفة مواقع محاضراتهم وإرشادهم والاجابة عن استفساراتهم.
ازدحام في كيفان
وفي موقع الشويخ، لم تسجل اية حالات ازدحام امام مواقع كليات «العلوم الاجتماعية والعلوم الادارية، والحقوق» خلال الفترة الصباحية المبكرة، ولكن بدأ الحضور يتوافد الى الحرم الجامعي بعد الـ11 ظهرا.

وتكرر المشهد الاكاديمي السنوي في موقع كيفان، وحظي بعدة مؤثرات أكاديمية من توافد طلابي للكليات، الامر الذي سبب اختناقات مرورية عند مواقف «التربية، والشريعة، والآداب»، وكان الاختناق المروري سيد الموقف في المواقف الخارجية، في حين كانت نسبة الحضور متفاوتة بين الطلبة مع انضباط الاداريين في شتى الكليات، وحضور أعضاء هيئة التدريس.

ولم تختلف معاناة موقع الخالدية لكليتي «الهندسة والبترول والعلوم» عن موقع كيفان في كيفية الحصول على موقف لسيارات الطلبة، واضطر الدارسون إلى إيقاف سياراتهم أمام المنازل المحاذية للكليات، وفوق الرصيف.
إعداد جيد
من جانبه، قال مدير إدارة التأثيث والإسكان بجامعة الكويت، باسل الهديب، في تصريح، إن الإدارة قامت بالإعداد والتجهيز للعام الجامعي الجديد من حيث استقبال الأساتذة الزائرين والجدد والمرشحين للعمل بالجامعة للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2015-2016، مشيرا إلى أنه تم إعداد وتجهيز السكن الجامعي (35 شقة) المخصص للأساتذة الجدد بمنطقة الشويخ.

ومن جهته، ذكر مدير إدارة المكتبات، ضياء الجاسم، أنه تم تجديد الاشتراكات العلمية المطبوعة والإلكترونية في قواعد المعلومات الإلكترونية العربية والأجنبية، وتوفير الكتب العربية والأجنبية المطلوبة في ضوء الإمكانات المادية والإدارية المتاحة.

بدوره، أوضح مدير إدارة شؤون الهيئة الأكاديمية، يوسف الكندري، أنه «تم تشكيل لجنة العمل بمركز خدمة أعضاء هيئة التدريس للعام الجامعي 2015-2016 للقيام بالإجراءات اللازمة لتعيين أعضاء هيئة التدريس الجدد والرد على استفساراتهم».

وذكر القائم بأعمال مدير إدارة الخدمات العامة، طالب فاضل، أن الإدارة أتمت استعداداتها لاستقبال العام الجامعي الجديد، موضحا ان من أبرز استعدادات أقسام الإدارة قسم النقليات.
حزمة من الفعاليات
من جانبه، أكد مراقب إدارة الإرشاد الأكاديمي في عمادة شؤون الطلبة بالجامعة، نبيل المفرح، استعداد الإدارة لاستقبال العام الجامعي الجديد 2015/2016، مشيرا أن إدارة الإرشاد الاكاديمي على أهبة الاستعداد لاستقبال الطلبة بحزمة من البرامج والفعاليات المتنوعة.

وتابع: «من أبرز هذه الفعاليات معرض إرشادي أسبوعي بعنوان اسألني «ASK ME» بهدف زيادة الوعي الإرشادي لدى الطلبة في كل من كلية التربية والعلوم الاجتماعية وكلية الهندسة والبترول وكلية العلوم الحياتية، وكلية العلوم الطبية المساعدة.

ولفت إلى أن إدارة الإرشاد الاكاديمي تعتزم تنظيم معرض الفرص الدراسية لمرحلة الدراسات العليا الأول للطلبة المتوقع تخرجهم، بهدف جمع أكبر قدر من المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة والملاحق العربية والخليجية والأجنبية، وأفرع اتحاد الطلبة حول العالم، وعلى رأسهم جامعة الكويت ممثلة بكلية الدراسات العليا ووزارة التعليم العالي تحت مظلة واحدة بهدف عرض فرص الدراسات العليا.
«لنعد للاتحاد هيبته»

أكد مرشح الرئاسة في القائمة المدنية بالجامعة، يوسف الميموني، في تصريح لـ»الجريدة» ان القائمة منذ مشاركتها الاولى في انتخابات اتحاد الطلبة مازالت تحمل شعار «لنعد للاتحاد هيبته»، مشيرا الى ان الاتحاد فاقد للهيبة لعجزه عن حل ابسط المشاكل.

«فكر… ناقش… قارن… ثم اختر»

أشار مرشح رئاسة قائمة الوسط الديمقراطي في الجامعة، محمد البلام، الى أن القائمة ترفع شعارا بعنوان «ضد كافة أشكال التعصب والتمييز»، وشعارآ اخر هو «فكر.. ناقش.. قارن.. ثم اختر».

«بوحدتنا انتصرنا»

أكد منسق القائمة الاسلامية في الجامعة، مهدي ماتقي، أن القائمة تطلق شعار «بوحدتنا انتصرنا» في الانتخابات المقبلة، مشيرا الى أنه يمثل رسالة واضحة للمتطرفين والتكفيرين في العالم الإسلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock