جامعة الكويت

مصعب الملا: إلغاء الإضافي الخامس على اساتذة الجامعة تسبب بإلغاء 1000 شعبة دراسية

  

قال رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الجامعة مصعب الملا أن مشكلة الشعب الدراسية تتفاقم بشكل كبير جداً بسبب إلغاء الإضافي الخامس على أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وهذا الأمر تسبب بشكل مباشر لإلغاء قرابة الـ 1000 شعبة دراسية مما تسبب بوجود فجوة كبيرة جداً تؤثر على خطة الطالب الدراسية وتعرقل مسيرته. 

 

وأشار الملا أن هذه المشكلة ليست وليدة اللحظة وأن الإدارة الجامعية وخلفها وزارة التربية والتعليم العالي يدركون تمام الإدراك بأن وجود الإضافي الخامس كان حلاً مؤقتاً لن يغني ولن ينهي معاناة الطلبة، مشيرا الي أن هذه المشكلة تتفاقم من 5 سنوات تقريباً فكان حل الإضافي الخامس طريق ترقيعي جيد ولكننا نؤكد إنه لم يكن حلاً ناجعاً.

 

وبين الملا أن الاتحاد قدم قبل سنوات مبادرة بدورها تساهم في ايجاد حل مناسب ويحتوي المشكلة وفق آلية منظمة واستراتيجية، مشيراً إلى مقترح الاتحاد السابق المكون من عدة خطوات تعمل بسياق متواز وهي:

 

أولاً: فتح باب التوظيف في ((درجة معيد بعثة)) على مصراعيه بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لتوفير درجات وظيفية. 

 

ثانياً: توظيف خريجي كلية الدراسات العلياً ومنحهم تفرغات علمية لاستكمال دراسة الدكتوراه لحملة الماجستير بعد خدمة لا تقل عن ٤ سنوات في الأقسام العلمية. 

 

ثالثاً: دعم برامج الدكتوراه في كلية الدراسات العليا وتوسيعها. 

 

رابعاً: توجيه المتفوقين للالتحاق في برامج كلية الدراسات العليا على بند منحة التميز بتوفير شروط مخففة للطالب المتفوق. 

 

خامساً: إلغاء اللائحة الجديدة للابتعاث المقرة قبل سنتين لما فيها من تعسف وشروط وقيود لا تتفق مع النقص الحاد الموجود في الجامعة والعودة للعمل في اللائحة السابقة. ( بند جديد مضاف للمبادرة).  

 

وعلق الملا أن الإدارة الجامعية صرحت رسمياً عدة مرات أن هناك نقص حقيقي يقدر بالضعف في أعضاء هيئة التدريس، وهذا التصريح دلالة حقيقية على أن المشكلة تكمن في القوة العاملة في حقل التدريس وليس في حجم نصاب الأساتذة الذي وان زاد لن يعالج الأمر إلا بشكل جزئي. 

 

وبدورنا نحمل مجلس الجامعة مسؤولية تعثر أوضاع الطلبة ونطالب بسرعة وحزم في انجاز هذه المبادرة أو تقديم حلول أخرى تنسجم مع الواقع وتؤثر بسير المؤسسة استراتيجياً، ولفت الملا النظر بأن الأولوية الآن لوقف هذا التطور الخطير الذي ينعكس على مصلحة الطلبة في النهاية. 

 

وختاماً أكد الملا بأننا ملتزمون بالضغط على الجهات المسؤولة لوضع حل جذري وعادل يحسم قضية الشعب المتجددة والمتكررة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock