وزارة التربية

التربية»: خطة وطنية لتكريس مفهوم الوسطية في المناهج

  
 
أعلن وكيل وزارة التربية بالإنابة الدكتور سعود الحربي الانتهاء من وضع خطة وطنية لتكريس المواطنة في المناهج الدراسية تركز على مفهوم الوسطية في الإسلام والابتعاد عن الغلو والتطرف تأكيدا لفلسفة المجتمع الكويتي القائمة على الاعتدال.

وقال الدكتور الحربي الذي يترأس لجنة تطوير المناهج في الوزارة لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» اليوم إن الوزارة أعدت دراسة لتعزيز الوسطية في المناهج الدراسية سيتم الإعلان عن نتائجها قريبا لافتا إلى أن أهم توصياتها هي زيادة الإهتمام بمفاهيم الوسطية وأنشطتها الداعمة مع الإنفتاح على الأسرة والمجتمع.

وأوضح أن الوزارة بدأت خطة تطويرية للمناهج في مرحلتها الثانية مؤكدا أنها عملية شاملة لرفع الكفاءة لتكون أكثر فاعلية.

وأضاف الحربي إن أي خطة لن تحقق المطلوب منها إلا من خلال الجهود المجتمعية مشددا على ضرورة تلبية العملية التطويرية في المناهج متطلبات المجتمع واحتياجاته الوظيفية والقيمية والاجتماعية بشكل عام.

ونوه أن أول خطوة في عملية التطوير ستكون مع بداية العام الدراسي المقبل وتحديدا مع الصف الأول الإبتدائي حيث سيكون هناك تطوير «كبير» في المواد الخمس الرئيسية وتشمل اللغات العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية والعلوم والرياضيات.

وأشار إلى أن التركيز تم على اللغة العربية بعد ملاحظة وجود مشكلة في تدريسها لذا تم إعداد منهج جديد إضافة إلى الانتقال بالتعليم من «الطريقة الكلية إلى الجزئية».

وأكد الانتهاء من مقررات التربية الإسلامية للمرحلة الإبتدائية وهي «الآن في مرحلة المراجعة والتقنين لمعرفة مدى ملاءمتها للطلبة ومدى تحقيقها للأهداف التربوية ومدى تأصيلها للقيم الإسلامية الصحيحة بعيدا عن التطرف والغلو والإرهاب».

وأوضح أن التطوير سيتواصل في السنة اللاحقة ليشمل من الصف الثاني الإبتدائي وحتى السادس المتوسط «وهكذا لنصل خلال السنوات الأربع الأولى من الخطة إلى تطوير حميع المناهج في كل المراحل الدراسية» لافتا إلى أن التطوير قد يكون عبر منهج جديد يضاف أو تطوير منهجي من خلال التعديل للموائمة بصورة أكبر.

وعن المعايير التي تم اعتمادها للتطوير قال الدكتور الحربي إن الوزارة فعلت معايير موجودة فعليا إذ تم «مراجعة تلك المعايير بما يتوافق والنظرة العالمية»، مشيرا ألى أن تلك التصورات وضعت بالتعاون مع البنك الدولي ومركز تطوير التعليم.

وحول تطوير مواد العلوم والرياضيات أشار الحربي أن الوزارة ستعتمد مناهج عالمية مطبقة في جميع الدول وتم ترجمتها بشكل يتلائم مع البيئة الكويتية والعربية، لافتا إلى أن العام الماضي تم تخفيض نحو 40 في المئة من المحتوى العلمي لتلك المواد للمرحلة المتوسطة بهدف التركيز على مهارات التفكير.

وأضاف بالقول إنه مع بداية العام المقبل سيكون هناك تخفيض أيضا في المحتوى والتركيز على المهارات للمواد من الصف العاشر وحتى الـ 12 سعيا إلى تعزيز المهارات الإبداعية «وكيفية الحصول على المعلومات بدلا من إعطائها للطالب».

وأكد أن طريقة التقييم المعتمدة حاليا بدورها ستتغير إذ سيتم الاعتماد على قياس التحصيل وليس على قياس الأداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock