طلبتنا في الخارج

الباحثة سميرة إسحاق حصلت على «الدكتوراه» في مواجهة ضغوط العمل

  

اكاديميا | القبس

حصلت الباحثة الكويتية سميرة أحمد إسحاق على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية الآداب قسم علم النفس بجامعة الزقازيق، تحت عنوان «بيئة العمل وأساليب مواجهة الضغوط المهنية وجودة الحياة لدى عينة من العاملين في القطاع النفطي بالكويت». وتهدف الدراسة إلى معرفة الفروق في بيئة العمل وأساليب مواجهة الضغوط المهنية بين العاملين الفنيين والإداريين في القطاع النفطي بالكويت والعلاقة بينهم والتنبؤ بنوعية جودة الحياة لديهم. وبينت نتائج الدراسة أن ضغوط العمل مرتفعة لدى العاملين الفنيين عن العاملين الإداريين.

وأشارت إلى أن العاملين جميعاً يستخدمون أساليب مواجهة المشكلات بصورة متشابهة، وكذلك بينت أن جودة حياة العاملين تتحسّن بتحسن بيئة العمل لديهم.

وأوضحت أن هناك نوعين من الاستراتيجيات لمواجهة الضغوط المهنية، وهي الاستراتيجيات الإيجابية التي يصفها الفرد في اقتحام الأزمة وتجاوز آثارها، والاستراتيجيات السالبة التي تساعد الفرد تجنب الأزمة والإحجام عن التفكير فيها.

وبينت أن الأشخاص الذين يتعرضون لضغوط عمل شديدة، عرضة لكثير من النتائج السلبية التي تتركها تلك الضغوط، كما تميزت الرسالة بنوعية العينة التي تعاملت معها الباحثة تمثل العاملين بالقطاع النفطي بالكويت (الإداريين والفنيين) والربط بين بيئة العمل وأساليب مواجهة الضغوط المهنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock