قسم السلايدشو

بحث هندسي طبي يحصل على دعم 40 الف دينار من التطبيقي

  

الباحث الرئيسي : استاذ مساعد في قسم الهندسة الالكترونية الدكتور ابراهيم سلطان

الباجث الثانوي : اسثاذ مساعد في قسم الهندسة الالكترونية الدكتور نزار ملا جمعة

 

الهدف من البحث هو بناء جهاز للكشف عن العلامات المبكرة لانحناء العمود الفقري عند الأطفال الصغار باستخدام التصوير الضوئي الوطيفي

(Functional NIR Imaging)

يعتبر هذا الأسلوب من التصوير الطبي جديد وغير ضار مقارنتا بأنواع الأشعة الطبية الأخرى والاهم من ذلك هو إمكانية الكشف والتشخيص المبكر لانحناء العمود الفقري في حين انه لا يحبذ إن تستخدم الأشعة الطبية الأخرى في سن مبكر للأطفال

 

تتحقق فعالية هذه الأشعة الضوئية من خلال الحصول على معلومات ذات دقة عالية يمكن أن تستخدم لفهم أفعال الخلايا البيولوجية, النظام المقترح مبني على استخدام جزيئات الضوء من خلال إرسال موجة ضوئية ذات ترددات عريضة النطاق (10- 1000 ميجا هيرتز) و قياس كمية فقدان الموجة الضوئية لمكوناتها إذا ما انتقلت بين عدة أنسجة بيولوجية.  

بشكل عام اختلال العمود الفقري (Scoliosis) هي حالة طبية ينتج عن اخذ العمود الفقري منحنى غير مستقيم فإما أن يأخذ منحنى على شكل C او يأخذ شكل S . المقترح يأخذ بالاعتبار خاصية تبديد الضوء في حال انحناء العمودرالفقري ويستنتج مقدار تغير زاوية الموجة الضوئية.

يستند التصميم المقترح على ثلاث نقاط إرسال ضوئية و على ثلاثة نقاط استقبال ضوئية بينهم مسافة 2 سم. نقطة الإرسال الضوئية تحتوي على ثلاث أطياف ضوئية تنتج عن ليزر ذات أشباه موصلات مفرغة و عمودية في حين إن نقطة الاستقبال الضوئية تعتمد على صمام ثنائي حساس بنظام PIN أو نظام APD.   

في هذهالحالة وحدة القياس ستتكون من نقطة إرسالضوئية و ثلاث نقاط استقبال ضوئية يمكن من خلال هذه الوحدة قياس مدى انحناء العمودالفقري من خلال قياس التغير في جزيئات الضوء المسافرة بين الأنسجة البيولوجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock