طلبتنا في الخارج

«التعليم العالي» تعلن خطة تسجيل وقبول البعثات الدراسية

  

(كونا) – أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم خطة وآلية التسجيل والقبول المركزي للبعثات الخارجية والداخلية للعام الدراسي 2015/2016.

وقال مدير إدارة مركز نظم المعلومات في وزارة التعليم العالي طارق المرزوق خلال مؤتمر صحافي إن الوزارة ستنفذ خطة البعثات بطريقة جديدة من خلال توحيد سياسات القبول المركزي الذي يمنع التسجيل المتوالي والمكرر للبعثات ويمنع الجمع بين أكثر من مقعد دراسي ما يزيد من فرص قبول الطلاب.
وأوضح المرزوق ان فترة التسجيل الالكتروني التي انطلقت أمس وتستمر حتى 18 يونيو الجاري ستكون موحدة وسيتم انجاز معاملاتها باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة بدلا من الطرق التقليدية مشيرا الى ان عملية الفرز ستكون الكترونية وسيتم قياس المنافسة وفقا لمعدل ونسبة الطالب.
وأشار إلى أن اعلان نتائج القبول بالبعثات سيتم بشكل الكتروني عبر موقع الوزارة وستنشر في الصحف اليومية فضلا عن ارسال رسائل نصية الى المقبولين.
ولفت المرزوق إلى ضرورة قيام الطالب بإنشاء ملف خاص به عبر موقع الوزارة ومن ثم متابعة طلبه حتى يتمكن من الاطلاع على الملاحظات أو استكمال نواقص عملية التسجيل المتعلقة ببعض البيانات والمستندات والتي قد تحول دون استقبال الطلب.
وذكر ان مركز نظم المعلومات في الوزارة قام بإضافة خدمة إلكترونية تمكن طالب البعثة المستجد من الانسحاب بعد القبول مباشرة من خلال منظومة الديرة للخدمات الإلكترونية حيث يمكن للطالب سداد رسوم الانسحاب إلكترونيا دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة حيث تتم إجراءات الانسحاب آليا.
واوضح ان عدد الطلبة الذين سجلوا في النظام منذ يوم امس الى اليوم بلغ 150 طالبا وطالبة وتم التسجيل دون اي مشاكل في النظام.
وأضاف أن وزارة التعليم العالي حريصة على تنفيذ مفهوم المعاملات الالكترونية إذ تعتزم القيام بتطبيق مفهوم التوقيع الالكتروني للمعاملات الخاصة للطلاب الدارسين في الخارج وموظفي الوزارة مشيرا إلى تخصيص مكتب للهيئة العامة للمعلومات المدنية في مبنى الوزارة لاتمام اجراءات التوقيع الإلكتروني والخاصة بهذا الصدد.
وافاد بأن وزارة التعليم العالي ماضية قدما وبخطوات ثابتة نحو التطبيق الكامل والشامل لمفهوم الحكومة الإلكترونية وبذلك ستكون أول المؤسسات والجهات التي تطلق معاملاتها للجمهور ليتم تنفيذها كاملا بشكل إلكتروني دون الحاجة لمراجعة الوزارة أو المكاتب الثقافية أو أي جهة خارجية.
من جانبه قال مدير إدارة البعثات في الوزارة محمد المعتوق إن عدد المقاعد المتاحة للعام الدراسي الحالي بلغت 10آلاف مقعد 4 الاف منها للبعثات الداخلية و6 الاف للخارجية.
وأضاف المعتوق ان خطة الوزارة للعام الجاري تشمل 57 تخصصا للقسم العلمي و21 للقسم الأدبي فضلا عن 15 تخصصا مشتركا بين القسمين فيما تتراوح نسب القبول وفقا لمتطلبات الجامعة وقوانين الدولة المبتعث اليها الطالب.
وأشار إلى أن الحد الأدني للقبول بنظام البعثات هو 75 في المئة فيما تم تقسيم التخصصات الطبية لخريجي الثانوية من القسم العلمي مثل الطب البشري والاسنان والصيدلة على ثماني دول بنسبة قبول تبدا من 85 بالمئة مؤكدا أن خطة الوزارة تضم حملة شهادة المعهد الديني لتخصصات اللغة العربية والفقه واصول الدين على أن يتم ابتعاثهم إلى الأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock