قسم السلايدشو

دراسة أكاديمية: 70 % من الطلبة يؤيدون استخدام برامج التواصل في التعليم

 

أكاديميا | القبس

خلصت دراسة اكاديمية حديثة إلى أن %70 من طلبة جامعة الكويت يتقبلون استخدام برامج التواصل الاجتماعي في التعليم، بينما %50 منهم فقط يتقبلون استخدام التطبيقات التعليمية البحتة في التعليم.

وبينت الدراسة التي اعدتها استاذة الاعلام المتخصصة في برامج التواصل الاجتماعي د. بشاير الصانع،بعنوان«مدى تقبل الطلبة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم» وركزت على طلبة جامعة الكويت بشريحة 270 طالبا وطالبة راعت ضمنها التفوق العددي للاناث على الذكور في الجامعة، أن %70 من طلبة الجامعة اكدوا أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مفيد جدا في التعليم، بينما لم يؤيدوا ذلك %30 منهم.

واضافت الدراسة إلى أن %42 من الطلبة رأوا أن التطبيقات الذكية ذات الطابع التعليمي فقط مفيدة للتعليم، بينما %58 منهم رأوا عكس ذلك، مشيرة الى أن %72 من الطلبة اكدوا أن استخدام برامج التواصل الاجتماعي لاغراض تعليمية اسهل من غيرها من التطبيقات، بينما %49 منهم فقط رأوا سهولة في استخدام التطبيقات التعليمية البحتة في التعليم.

وفيما يتعلق بحل الواجبات الدراسية، فضّل %70 من الطلبة استخدام برامج التواصل الاجتماعي في حل واجباتهم، بينما عند تكرار ذات السؤال فيما يتعلق بالتطبقات الذكية الخاصة بالتعليم انخفضت نسبة تقبلهم لاستخدامها لحل الواجبات المدرسية إلى %50.

وعند سؤال الطلبة عن نيتهم المستقبلية في استخدام التكنولوجيا في التعليم، %60منهم ايدوا ذلك اذا كانت التكنولوجيا متمثلة في برامج التواصل الاجتماعي، بينما حول ذات السؤال عن التطبيقات التعليمية البحتة %48 منهم فقط اكدوا انهم سيتسخدمون هذه التطبيقات مستقبلا.

وحول امتلاك وسائل التكنولوجيا الحديثة، %95 منهم كانوا يمتلكون جهاز كمبيوتر منزلي او لابتوب، بينما %56 منهم فقط كانوا يمتلكون جهاز لوحي tablet.

وخرجت الدراسة في نتيجة اساسية مفادها أن الطلبة لديهم النية والقبول والاستعداد النفسي لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال التعليمي لو تم اعطاؤهم الفرصة لذلك، فضلا عن انهم يفضلون استخدام برامج التواصل الاجتماعي على التطبيقات التعليمية الذكية لما تحمله الاولى من جانب اجتماعي وترفيهي كبرامج تويتر وانستغرام ويوتيوب وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock