قسم السلايدشو

الفصل الدراسي الصيفي” في عيون الطلبة.. إيجابيات وسلبيات

 
أكاديميا | الأنباء

الحنيان: محاسن الفصل الصيفي أكثر من مساوئه ويساهم في تقليل مدة بقاء الطلبة في الدراسة
بين حرارة الجو والازدحام المروري، وبين السفر والاستمتاع به وإنهاء فصل دراسي يقف الطلبة والطالبات في جامعة الكويت و«التطبيقي» في حيرة من أمرهم، هل يقدمون على التسجيل في الفصل الصيفي وتقليص عدد المواد المقررة وينتهون بشكل أسرع من دراستهم أم يأخذون قسطا من الراحة بعد عام دراسي كامل تخلله التعب والاجتهاد والمثابرة؟ بعض الطلبة وأساتذة الجامعة يقولون ان الفصل الصيفي به كثير من الإيجابيات، والبعض الآخر يقولون انه يحمل ايضا سلبيات كثيرة.. ورغم ذلك فقد اصبح عند بعض الطلبة ضرورة برغم أجواء الصيف الحارة فيتركون السفر والترفيه ويقضون الصيف في الدراسة لينتهوا من دراستهم.
في البداية اكد مساعد عميد كلية الدراسات التجارية للشؤون الطلابية د.أحمد الحنيان ان محاسن الفصل الصيفي اكثر من مساوئه، فهو يساهم في تقليل مدة بقاء الطلبة في الدراسة، كون بقاء الطلبة في الكليات يكلف الدولة ويقلل فرص قبول اعداد جديدة، كما ان من محاسنه انه يساعد الطلبة الذين يحتاجون ان يجتازوا مقررا مسبقا لمقرر آخر لان كثيرا من الطلبة يرسبون في مقرر ضروري لمقرر آخر يليه والفصل الصيفي يمكّن الطلبة من اعادة هذا المقرر.
وأضاف د.الحنيان ان الفصل الصيفي يعتبر فرصة لمن يرغب في اكمال وحدات التخرج في فترة وجيزة خاصة لمن يريد اكمال دراسته، مشيرا الى انه أيضا مناسب للأساتذة الموجودين في العطلة الصيفية بان يمارس عملا اضافيا وفي نفس الوقت يساهم في توفير مقررات دراسية للطلبة، مشيرا الى ان أولياء الأمور يعتبرون الفصل الصيفي متنفسا لمستقبل ابنائهم، بالإضافة الى انه فرصة للطلبة للتدرب في سوق العمل عبر مقرر التدريب الميداني.
وعن مساوئ الفصل الصيفي يقول الحنيان ان بعض المقررات من الصعب تدريسها في الفصل الصيفي نظرا لطبيعتها، وبعض المقررات يتم إغلاقها اذا لم يسجل فيها عدد كاف من الطلبة، كما ان الدراسة بالفصل الصيفي مزعجة نظرا لارتفاع الحرارة في شهري يونيو ويوليو.
من جانبها قالت الطالبة في كلية العلوم الادارية قيروان الكندري إن الفصل الصيفي سلاح ذو حدين له من المنافع والمتاعب حيث يساعد الطالب على تعويض التأخر الدراسي له باجتياز أكبر عدد من الوحدات وكذلك تحقيق نتائج أعلى لقلة المواد الدراسية، أما عن الجانب الآخر السلبي فقصر الفصل مع كثافة المنهج، لانه من الممكن أن يضع الطالب تحت ضغط دراسي ولا شك أن حرارة الجو وتزامن الفصل مع شهر رمضان المبارك قد يؤثر على تركيز الطالب.
وبدوره قال الطالب بجامعة الكويت فواز العنزي إن من سلبيات الفصل الصيفي انه فصل قصير جدا تتضاعف فيه جهود الطلبة وهذا ما يجعل الطالب يمل الدراسة فيه لأنه يتطلب المذاكرة اليومية لتجنب التراكم في الدروس، مشيرا الى ان الطالب في الفصل الاعتيادي يدرس المنهج المقرر على 3 شهور وفي الفصل الصيفي يدرس المنهج على شهر ونصف ولذلك من الصعب ان يستوعب القدر المطلوب لاجتياز المقرر حيث انه اعتاد على ان يدرس بطريقة وبكمية معينة في كل أسبوع.
واضاف العنزي ان من سلبيات الفصل الصيفي انه لا تتوافر جميع المواد في الكلية بحجة انه ليس متطلبا الزاميا على الطالب مما يتطلب ان يسجل في الفصل الصيفي، مشيرا الى ان جميع انشطة الجامعة تتعطل في الفصل الصيفي وهذا يخلق جوا كئيبا ومملا في الجامعة حيث ان الحياة الجامعة تصبح شبه معدومة في الفصل الصيفي، لافتا الى ان من ايجابيات الفصل الدراسي انه يسرع عملية التخرج مما يوفر مقاعد اضافية للدفعات القادمة، بالإضافة الى انه ليس اجباريا على الطلبة فهو فصل دراسي اختياري وليس اجباريا.
اما الطالب عمر خليل فقال ان ايجابيات «الصيفي» تكمن في ان مدة الفصل الصيفي قصيرة جدا بالإضافة الى ان بعض الدكاترة يقومون بتسهيل المواد على الطلبة، وكذلك عدم وجود ازدحام في الفصل الصيفي في الشوارع.
واضاف ان من السلبيات ان كمية الشعب في الفصل الصيفي قليلة جدا خاصة للشباب وعدم قدرة الطالب على تحديد التخصص قبل الفصل الصيفي فلا يستطيع اخذ مواد التخصص بالإضافة ان الدوام يمتد الى نهاية شهر رمضان.
من جانبه قال الطالب مرشود علي ان من ايجابيات الصيفي انه فصل سريع الانتهاء منه بالإضافة الى انه يمكن الانتهاء من المواد «الدسمة» خلال هذا الفصل، مشيرا الى ان المواد قليلة وبذلك يكون يوم الطالب الجامعي سريعا مما يدفع بعض الاساتذة لإلغاء عدد من اجزاء المادة وكذلك تقل الواجبات والبروجكتات.
ولفت الى ان من سلبياته انه يصادف الصيف وحرارته الشديدة بالإضافة الى انه سيوافق شهر رمضان المبارك، مشيرا الى ان مواقف الطلبة مزدحمة ويكون الفصل الدراسي مضغوطا وتكثر الامتحانات والامتحانات القصيرة.
كما ان فترة الامتحانات النهائية قصيرة حيث قد يصادف اختبارين بنفس اليوم او 3 اختبارات، اضافة الى ان كل المواد الدراسية لا تطرح في الفصل الصيفي مما يترتب عليه تأخير الطلبة في تخرجهم.
وبدورها قالت الطالبة شوق الميموني ان ايجابيات الفصل الصيفي تكمن في انه يساعدنا على السرعة في الانتهاء من الوحدات المخصصة للتخرج بالإضافة الى انه يمكننا من رفع المعدل كما يعتبر فرصة للطلاب ممن لديه انذار نهائي ان يتخلص منه.
ولكن من سلبياته ان المنهج كبير وكما هو في الفصل العادي ما يقلق الطلبة وقت الاختبار لضيق الوقت وتكدس المواد لعدم اعطاء المقرر حقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock