جامعة الكويت

كلية العمارة نظمت معرض بعنوان “مسجد الساحة المعلقة”

اكاديميا – نظمت كلية العمارة بجامعة الكويت معرضاً بعنوان “مسجد الساحة المعلقة” لعرض أعمال طلبة وطالبات كلية العمارة تحت إشراف الدكتور أحمد جاسم فخرا والمعماري نصف غسان النصف، وقدم هذا المشروع من ضمن مقرر تصميم معماري متقدم وشارك فيه سبعة عشر طالبا وطالبة من السنة الرابعة.

وتضمن المعرض تصميم مسجد وساحة عامة على سطح مبنى مواقف سيارات ملحق بأحد الأبراج التجارية في مدينة الكويت ليوفر لموظفي البرج مرفقا للعبادة والاسترخاء والتواصل الاجتماعي.

كما يطرح المشروع تصور معاصر ومبتكر لتصميم المساجد غير مرتبط باستخدام العناصر والرموز المعمارية التقليدية في تصميم المساجد مثل القبة والمنارة ولكنه مبني على دراسة مبدئية يقترح من خلالها مبدأ التكوين المعماري الذي يتشكل من خلال الانطباع والتجربة البشرية للمبنى (Form follows human experience) وبناء عليه يكون تصميم المساجد مبني على الروحانية وتحفيز الحواس الخمس بدلا من مجرد استخدام رموز معمارية مألوفة.

وقد هدف المعرض إلى عرض أعمال الطلبة والطالبات لتصميم هذا المشروع بالإضافة الى طرح اقتراح المشروع لاستغلال أسطح مباني مواقف السيارات في الكويت لغرض بناء مساجد تخدم مستخدمي العمارات والأسواق التجارية من حولها وخاصة في مدينة الكويت حيث تغلب فيها الأراضي التجارية والاستثمارية.

 

2 3 4

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock