حصري أكاديميا

“جمعية الإداريين”: تطبيق الدوام المسائي بالمدارس سيسهم في رفع الضغط عن مؤسسات الدولة والأسر الكويتية

 

عذبي الهاجري: تطبيق نظام الدوام المسائي في مدارس خياراً استراتيجياً يقدم العديد من المميزات والفوائد

• الدوام المسائي سيقلل الحاجة لإنشاء مدراس جديدة.. ويسهم في رفع الأعباء المادية عن أولياء الأمور

 

تقدمت الجمعية الكويتية لإداريي المؤسسات التعليمية إلى وزير التعليم العالي وزير التربية بالوكالة أ.د. نادر الجلال بمقترح بتطبيق نظام الدوام المسائي في مدارس وزارة التربية، تماشياً مع قرار مجلس الوزراء بتطبيق نظام الدوام المسائي في وزارات الدولة ومؤسساتها المختلفة.
وقال أمين صندوق الجمعية الأستاذ عذبي الهاجري: إن تطبيق نظام الدوام المسائي في مدارس وزارة التربية خياراً استراتيجياً يقدم العديد من المميزات والفوائد لجميع أطراف العملية التعليمية، مشيراً إلى ان تطبيقه سيسهم في تحسين جودة التعليم وتوفير مرونة أكبر لأولياء الأمور والطلبة.
وأكد الهاجري أن تحويل الدراسة في بعض المدارس إلى الفترة المسائية مطبق في معظم المدراس بدول مجلس التعاون الخليجي، ومنها المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن تطبيق النظام سيسهم في معالجة الكثير من المشكلات التي مؤسسات الدولة والأسر الكويتية، ومن أبرزها: حل أزمة إنشاء مدارس جديدة وتوفير الميزانية العامة للدولة، والاستغلال الأمثل للمرافق المدرسية، باستخدام أفضل للمباني والمرافق المدرسية، وتخفيف الضغط على المدارس في الفترة الصباحية، وزيادة الطاقة الاستيعابية لها، بالإضافة إلى التقليل من الازدحام المروري خلال الفترة الصباحية وأوقات الذروة مع خروج الموظفين من الوزارات والشركات الخاصة.
وأوضح بأن الدوام المسائي في المدارس سيخفيف من الأعباء المادية عن كاهل الأسر الكويتية بتقليل عدد السائقين في المنازل، وتوصيل ولي الأمر لأبنائه إلى المدارس والتأكد من سلامتهم على الطرق، وخفض تكاليف رعاية الأطفال في الفترة المسائية، بالإضافة إلى سهولة متابعة الأبناء وتنظيم وقت الدراسة خلال الفترة المسائية.
وشدد الهاجري على أهمية تطبيق الدوام المسائي لتأثيره الإيجابي على تحسين جودة التعليم، وتقليل كثافة الفصول الدراسية، وتوفير بيئة تعليمية أكثر هدوءاً، وإمكانية تطبيق أساليب تعليمية متنوعة، لافتاً إلى الفوائد الإدارية والتنظيمية بتحسين توزيع الموارد البشرية والمادية، وخفض التكاليف التشغيلية، وزيادة كفاءة إدارة المرافق التعليمية.
وأكد الهاجري أن تطبيق الدوام المسائي في المدارس له العديد من المزايا للطلبة، ومنها: الراحة النفسية والجسدية بالاستيقاظ في وقت متأخر نسبياً مما يضمن قسطاً كافياً من النوم، وتحسين مستوى التركيز والاستيعاب خلال الحصص الدراسية، وتقليل الإرهاق والضغط النفسي المرتبط بالاستيقاظ المبكر، وإمكانية ممارسة الهوايات والرياضة في الفترة الصباحية، وفرصة للمذاكرة والمراجعة قبل الذهاب للمدرسة، والمشاركة في الدورات التدريبية والأنشطة الإضافية.
واختتم الهاجري بأن الجمعية ستتقدم بمقترحها إلى معالي وزير التعليم العالي وزير التربية بالوكالة أ. د. نادر الجلال بهذا المقترح المهم الذي سيكون نقلة نوعية في رفع من كفاءة المنظومة التعليمية بالمدارس، وحل مشكلة خريجي قسم علم النفس والتربية البدنية والتخصصات الأخرى بالتعيين ضمن الهيئة التعليمية في المدارس، بالإضافة إلى فتح الفرص الوظيفية أمام خريجي كلية التربية والتربية الأساسية للانضمام إلى الهيئة التعليمية والإدارية، ورفع الضغط عن المدارس سد العجز والنقص في الهيئات التعليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock