وزارة التربية

جمعية النزاهة الوطنية: طلبة يستخرجون «طبيات كاذبة» لتبرير الغياب

رصدت جمعية النزاهة الوطنية بكل أسف ظاهرة الغياب الجماعي للطلاب والطالبات في جميع مدارس التعليم العام بدءاً من رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية مع ضعف قدرة وزارة التربية على ضبط الالتزام بالتقويم الدراسي.

وأكدت أن ضعف الإجراءات تسبب في تشجيع الطلبة بكل المراحل على استخراج «طبيات كاذبة» بادعاء المرض من خلال المستوصفات التابعة لوزارة الصحة مما يعزز «قيما منافية للنزاهة» لدى الأطفال والنشء وهي «مشكلة تربوية» تهدد جهود وخطط الدولة لتعزيز قيم النزاهة في المجتمع.

وأوضحت الجمعية أنها رصدت عدم نجاح التدابير التي اتخذتها وزارة التربية في مواجهة الغياب الجماعي رغم كونها ظاهرة متكررة، مما يزيد مشكلة الفاقد التعليمي، حيث ان الكويت أصلاً تصنف بأنها الأقل على مستوى العالم في قصر مدة العام الدراسي، فقد جاءت في المركز الأخير عالمياً بـ174 يوماً فقط حسب إحصائية مكتب التربية العربي لدول الخليج.

خطط وتدابير

وذكرت أن اسلوب إجراءات اللحظة الأخيرة لضبط الغياب الجماعي الذي اتخذته وزارة التربية لم يجدِ نفعاً كما هو متوقع، لأن مواجهة ظاهرة الغياب الجماعي تحتاج إلى خطط مدروسة وتدابير فاعلة لن تجدي معها تعليمات فورية مبنية على ردة فعل.

ورصدت جمعية النزاهة الوطنية ادعاءات أولياء أمور بقيام إدارات مدرسية في بعض المدارس وأعضاء سلك التدريس بإرسال رسائل تطمينية غير رسمية للطلبة بعدم جدية الوزارة باتخاذ تدابير مواجهة الغياب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock