وزارة التربية

«النزاهة الوطنية الكويتية» تصدر بيانًا حول تفشي ظاهرة ‎#الغياب_الجماعي في المدارس

• استخراج «طبيات كاذبة» يعزز قيم منافية للنزاهة لدى الأطفال والنشء ويهدد جهود الدولة لتعزيز قيم النزاهة في المجتمع

• ننصح «التربية» اتخاذ خطط مدروسة عبر تدابير مبنية على ‎#التجارب_السلوكية.. والجمعية مستعدة للمساعدة

رصدت جمعية النزاهة الوطنية الكويتية بكل أسف ظاهرة الغياب الجماعي للطلبة والطالبات في جميع مدراس التعليم العام بدءا من رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية وضعف قدرة وزارة التربية على ضبط الالتزام بالتقويم الدراسي وما تسبب من تشجيع الطلبة بكل المراحل على استخراج “طبيات كاذبة” بادعاء المرض من خلال المستوصفات التابعة لوزارة الصحة مما يعزز “قيم منافية للنزاهة” لدى الأطفال والنشء وهي “مشكلة تربوية” تهدد جهود وخطط الدولة لتعزيز قيم النزاهة في المجتمع، وتسجل الجمعية التالي :
• رصدت جمعية النزاهة الوطنية الكويتية عدم نجاح التدابير التي اتخذتها وزارة التربية في مواجهة الغياب الجماعي رغم كونه ظاهره متكررة، مما يزيد مشكلة الفاقد التعليمي حيث أن الكويت أصلاً تصنف بأنها الأقل على مستوى العالم في قصر مدة العام الدراسي، فقد جاءت في المركز الأخير عالمياً ب174 يوماً فقط حسب إحصائية مكتب التربية العربي لدول الخليج.
• إن اسلوب إجراءات اللحظة الأخيرة لضبط الغياب الجماعي الذي اتخذتها وزارة التربية لم تجدِ نفعاً كما هو متوقع، لأن مواجهة ظاهر الغياب الجماعي يحتاج خطط مدروسة وتدابير فاعلة لن تجدي معها تعليمات فورية مبنية على ردة فعل.
• رصدت جمعية النزاهة الوطنية ادعاءات أولياء أمور بقيام إدارات مدرسية في بعض المدارس وأعضاء سلك التدريس بإرسال رسائل تطمينيه غير رسمية للطلبة بعدم جدية الوزارة باتخاذ تدابير مواجهة الغياب.
• إن وقوف الطلبة وأولياء أمورهم بالطوابير أمام المستوصفات لاستخراج “طبيات كاذبة” وادعاء المرض تمثل تعريضا للأطفال والنشء لممارسات منافية للنزاهة تقوم على ادعاءات على غير الحقيقة، كما تمثل ضغطا على مرافق وزارة الصحة وهدراً لصرف الادوية دون حاجة لها.
• إن سلوك بعض الإدارات المدرسية وبعض المعلمين بالتسامح مع الغياب الجماعي يعتبر نتيجة لعدم فعالية مدونة السلوك الوظيفي التي تم إصدارها بإشراف الهيئة العامة لمكافحة الفساد وقد سبق أن نبهت جمعية النزاهة الوطنية الهيئة على ذلك.

إن جمعية النزاهة الوطنية الكويتية توصي بالاتي :
1) ننصح وزارة التربية اتخاذ خطط مدروسة مبنية على دراسة التجارب السلوكية لتصميم التدابير المناسبة لتغيير سلوك الطلبة وأولياء أمورهم لمعالجة ظاهر الغياب الجماعي عبر خبراء متخصصين في “التجارب السلوكية والدفع” كما هو متبع في أفضل الممارسات العالمية، والجمعية على استعداد للمشاركة في تصميم تلك التدابير.
2) ندعو هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) لعمل مراجعة لمنهجيتها في اصدار مدونة السلوك الوظيفي حيث أثبت الواقع عدم فعالية مدونة السلوك الوظيفي التي صدرت تحت إشرافها من قبل ديوان الخدمة المدنية.
جمعية النزاهة الوطنية الكويتية
الاثنين 8 أبريل 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock