كتاب أكاديميا

أ. خالد السهلي يكتب: الصحة النفسية والأمراض العضوية

للصحة النفسية دور حيوي كبير ومهم في توافق الانسان لمواجهة ضغوطات الحياة وتحقيق امكاناته وتدعيم قدراته للمساهمه في مجتمعه وهي بالغة التأثير للتنمية الشخصيه التي تنعكس في النهاية على المجتمع بشكل شمولي. 

وتعزيز رعاية الصحة النفسية في المنازل والمدارس واماكن العمل والمجتمع المحلي مسؤولية باتت مهمة وحاسمه لجميع مجتمعات العالم. في ظل انتشار الاضطرابات النفسية كالرهاب والاكتئاب وغيرها من الاعتلالات النفسيه التي قد تحدث فجوة بين المصابين بها وبين مجتمعاتهم. 

وتشير الدراسات بأن هناك علاقة وثيقة بين الصحة النفسيه والأمراض العضويه .. فالتوتر والقلق والتعرض للضغوط النفسيه قد يؤدي الى الاصابة بأمراض القلب والسكر والسمنة. وقد تؤثر هذه الاضطرابات على جهاز المناعة وتجعله اقل قدرة على مقاومة الأمراض .. ومن ثم تأخير عملية التشافي. 

لذلك يجب الاهتمام بتعزيز رعاية الصحة النفسية من خلال تغيير نمط الحياه .. بممارسة التمارين الرياضية والمواظبة عليها والتغذية الصحيه السليمة .. والاختلاط بعلاقات اجتماعيه صحية والبحث عن الهوايات والأنشطة التي تمنح المتعه والرضا الشخصي. 

ولا يمكن اغفال التعامل الجدي في حال الاصابه باي من الاضطرابات السلوكية بضرورة زيارة المختصين في الصحه في النفسيه عند الحاجة. 

أ. خالد السهلي

مدرب أ

معهد التمريض. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock