أخبار منوعة

فوبيا الفشل. نصائح فعالة للتغلب عليها

من منا لم يتسلل اليأس والإحباط إلى قلبه عندما عجز عن تحقيق هدف ما كان يسعى إليه؟ ولكن تكمن خطورة هذه المشاعر السلبية في احتمالية الدخول في حالة نفسية سيئة، حيث الاكتئاب والعزلة والقلق المستمر، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بفوبيا الفشل.

ومع ذلك، يمكن التغلب على الإحساس بالفشل، بل وتحويله إلى حافز يدفعك إلى بذل مزيد من الجهد، للوصول إلى الهدف المنشود، باتباع مجموعة من الإرشادات، يستعرضها “الكونسلتو” في التقرير التالي، وفقًا لموقع “Health line”.

1- قبول الفشل

لا فائدة من المكابرة، الاعتراف بالفشل يعد أهم خطوة للتخلص منه، فهو أمر لا يقلل من شأن صاحبه، بل مواجهة النفس بالحقيقة ستمكنك من بلوغ أول طريق النجاح.

2- لا تختلق أعذار واهية

لا تكن كالأشخاص الذين يحاولون تعليق فشلهم على شماعة الظروف وقلة الإمكانيات، بل يفضل الاعتراف بأخطاء الماضي، لأن ذلك سيساعدك على تفاديها في المستقبل، بالإضافة إلى تحويلها إلى نقاط قوة، تثقل خبرتك وتزيد ثقتك بنفسك.

3- ركز على الرحلة لا الأهداف

“المكان الذي نتعرف فيه على أنفسنا وقدراتها”، هكذا وصفت فيونا هول، الأخصائية النفسية، الرحلة، فهي ترى أن النجاح لا يرتبط بتحقيق الأهداف، بل الإنجاز الحقيقي في الخبرات التي يكتسبها الشخص خلال رحلته.

4- أعد المحاولة

“لا تدع فشلك يمنعك من استكمال رحلتك، بل اجعل الدروس التي حصلت عليها من هذه التجربة، حافزًا لتعيد المحاولة من جديد”، هذا ما أوصت به إحدى الدراسات النفسية، مشيرةً إلى أن معظم رجال الأعمال كان يؤمنون بأنهم سيبلغون أحلامهم يومًا ما، رغم فشلهم في البدايات.

5- كافئ نفسك

عندما تكتسب مهارة جديدة تقرّبك من هدفك، احتفي بنفسك، لأن ذلك سيرفع من روحك المعنوية، ويجعلك أكثر إصرارًا على استكمال الرحلة إلى النهاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock