جامعة الكويت

المقاطع: خريجو «كلية القانون» حازوا 53 مقعداً في النيابة

أعلن رئيس كلية القانون الكويتية العالمية د. محمد المقاطع أن للكلية خطة شاملة لتطوير المسار التعليمي وضبط جودة الأداء.

وقال المقاطع، في مؤتمر صحافي، اليوم الخميس، إن الكلية هي الأولى من نوعها المتخصصة في القانون وتقدم برامج الدبلوم والبكالوريوس والماجستير وتهدف الى تخرج طلاب متميزين في التعليم القانوني لخوض غمار سوق العمل في مجالات القانون والمجالات المرتبطة به والمتداخلة معه.

وافاد المقاطع بأن الكلية هي اول كلية خاصة فتحت المجال لاستكمال درجة الدكتوراه خارج الكويت من خلال نظام الابتعاث، حيث تم ابتعاث 8 مبتعثين حتى الآن وتخرج 3 منهم وعادوا للتدريس في الكلية ولا زال هناك 5 مبتعثين يستكملون دراسة الدكتوراه في ارقى الجامعات وهم من ابناء الوطن.

وافاد المقاطع بأن الكلية خرجت دفعات عديدة على مدى 13 عاما، وهو عمر الكلية منذ انشائها وعدد الخريجين بلغ 3387 خريجا في برنامج البكالوريوس و370 خريجا في برنامج الماجستير، لافتا الى ان ما يميز الكلية تقديمها لبرامجها الدراسية باللغتين العربية والانكليزية.

معيار الجودة

وذكر ان الكلية تحرص على معيار الجودة 22 طالباً مقابل كل عضو هيئة تدريس لافتا الى حصول خريجي الكلية على 53 مقعدا من بين 103 مقاعد تم تعيينهم في النيابة العامة في الدفعة الاخيرة، لافتا الى ان خريجي الكلية اثبتوا كفاءتهم في مختلف مواقع العمل والمسؤولية بالقطاعين العام والخاص.

بدوره، اوضح عميد الكلية د.فيصل الكندري: ان الكلية تقدم %20 من برامجها باللغة الانكليزية لذا لا يتم قبول الا من يجتاز اختبار القبول باللغة الانكليزية، لافتا الى انه تم، أخيرا، استحداث اختبار القلم للغة العربية، حيث ان الكلية تُعد من مؤسسي هذا الاختبار لقياس مستوى اللغة العربية وتم اعتماده في اختبارات قبول الطلبة في الكلية، حيث بلغ عدد المتقدمين 1088، والآن جارية للفصل الدراسي الثاني.

برامج التطوير الشخصي والرعاية النفسية

وتحدث مساعد عميد شؤون الطلبة د.حمد الفهد، عن الخدمات والانشطة التي تقدمها العمادة لإثراء مسيرة الطلبة، من دعم طلاب متخصص وبرامج التطوير الشخصي والرعاية النفسية والاجتماعية والفعاليات الثقافية والاجتماعية والدعم في التوجيه الوظيفي والتشغيل الطلابي، لافتا الى وجود اكثر من 10 اندية طلابية متخصصصة تشجع الطلاب على تطوير مهاراتهم وصقل خبراتهم العلمية والعملية.

اوضحت المسجلة العامة د.دانة الدعيج: ان عملية القبول في كلية القانون تتم بشكل الكتروني كامل، حيث يقدم الطالب اوراقه على الموقع الالكتروني ويتم التدقيق عليها في ادارة القبول وتطبيق معايير القبول، ومنها المعدل واجتياز الطالب لاختبارات اللغة الانكليزية واللغة العربية (اختبار القلم)، كما يخضع للمقابلة الشخصية.

وافادت الدعيج الى ان الكلية تتلقى سنويا طلبات التحاق تزيد على %400 من طاقتها الاستيعابية، موضحة ان نسبة الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة تبلغ حاليا %50، وهناك توجه الى ان تكون %70.

وتحدث المدير التنفيذي لمركز الكويت للابحاث والدراسات القانونية مدير معهد التدريب صلاح الغزالي، لافتا الى ان الكلية انشأت المركز لخدمة المجتمع بقطاعيه العام والخاص من خلال تقديم البرامج التدريبية والدورات القصيرة، وحاليا هناك نية لتشغيل دبلوم تدريبي مدته سنة كاملة، وايضا تقديم الاستشارات بحيث تكون اعمال الجهات العامة منسجمة ومتوافقة مع القانون

واشار الغزالي الى ان الكلية اتجهت لتوقيع مذكرات تفاهم مع العديد من الجهات، حيث تم الاسبوع الماضي توقيع اتفاقية مع وزارة الدفاع وهناك اتفاقية سيتم توقيعها قريبا مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات.

قياديون كويتيون

أشار المقاطع إلى ان الكلية تتم قيادتها من قبل 14 قياديا كويتيا، بما يؤكد ان الكلية قادرة على ان تقدم تعليما متميزا وبأعلى الدرجات والجودة العالمية، كما تضم الكلية نخبة من اعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم 114 عضو هيئة تدريس من 18 جنسية مختلفة، ويبلغ عدد الكويتيين من اعضاء هيئة التدريس %65.

ويبلغ اجمالي الكويتيين من العاملين واعضاء هيئة التدريس ما يفوق %55 بما يدل على ان الكلية حريصة على توظيف الكويتيين كجزء من دورها المجتمعي، موضحا ان %80 من الهيئة التدريسية بالكلية يحملون درجة الدكتوراه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock