وزارة التربية

بدر نشمي لوزير التربية: ما خطة وزارة التربية للحد من زيادة الكثافة الطلابية داخل الفصول الدراسية؟

هل تمت الموافقة على ابتعاث الطلبة إلى جامعة (KOC) في الطب البشري ووجود تقرير بشأنها؟

أكاديميا | #وزارة_التربية – متابعة

وجّه النائب بدر نشمي العنزي سؤالين إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع، نصت على ما يلي:
السؤال الأول
بالإشارة إلى رد السيد الوزير بالكتاب رقم (و ت ع / 22 / 527) المؤرخ في 2023/8/22 على سؤالنا المرفق بالكتاب رقم (223_00734_KNA) المؤرخ في 2023/7/11 بشأن خطة الابتعاث لتخصص الطب البشري لسنة 2022 – 2023 وسنة 2023 – 2024. فإن الرد لم يتضمن الإجابة على البنود أرقام (7، 8، 9) الواردة بالسؤال المشار إليه أعلاه، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
(1) صورة ضوئية من تقرير الوفد المشكل بموجب القرار الوزاري رقم (137) الصادر بتاريخ 2023/4/26 بشأن تشكيل وفد إلى جمهورية مصر العربية لزيارة وتقييم بعض مؤسسات التعليم العالي.
(2) صورة ضوئية من تقرير الوفد المشكل بموجب القرار الوزاري رقم (145) الصادر بتاريخ 2023/5/7 بشأن تشكيل وفد إلى المملكة الأردنية الهاشمية لزيارة وتقييم بعض مؤسسات التعليم العالي.
(3) أعلنت وزارة التعليم العالي بتاريخ 24 يونيو عن فتح الإيفاد المباشر لتخصص الطب البشري إلى الجامعات التركية وبالخصوص إلى جامعة (KOC)، فهل تمت الموافقة على هذا الإيفاد وهذه الجامعة بناء على توصية معينة أو تقرير رفع بناءً على قرار وزاري؟
ونصَّ السؤال الثاني:
نصت المادة (40) من الدستور على أن «التعليم حق للكويتيين، تكفله الدولة وفقاً للقانون وفي حدود النظام العام والآداب، والتعليم إلزامي مجاني في مراحله الأولى وفقاً للقانون، ويضع القانون الخطة اللازمة للقضاء على الأمية، وتهتم الدولة خاصة بنمو الشباب البدني والخلقي والعقلي».
ولمّا كان التعليم هو السبيل إلى التنمية الذاتية للفرد، وهو اللبنة الأساسية لبناء المجتمعات المتقدمة ومن أهم أسباب تحقيق التقدم والرفاهية في المجتمعات وتحقيق التنمية المستدامة للدولة.
ونظراً لدور وزارة التربية في توفير المناخ الملائم وخلق بيئة تعليمية صالحة تضمن جودة التعليم وتنفيذ الخطة الدراسية بشكل دقيق، وهي الجهة القائمة على ضبط كثافة الطلاب وأعدادهم داخل الفصول الدراسية لمساعدة الطلاب على سرعة الاستيعاب والتحصيل الدراسي للمناهج الدراسية المقررة عليهم.
ونظراً لوجود عجز شديد في المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية والذي أدى بدوره إلى خلل في توزيع المعلمين والمعلمات على المدارس في المراحل الدراسية المختلفة، ودمج الطلاب في الفصول الدراسية في بعض الأحيان لسد العجز الفعلي في الوظائف التعليمية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
(1) كم يبلغ متوسط الكثافة الطلابية داخل الفصول في المدارس؟ وكم الحد الأقصى التي تحدده الوزارة لعدد الطلاب داخل الفصول الدراسية؟ مع تزويدي بالمناطق التعليمية وأسماء المدارس التي بها كثافة طلابية عالية.
(2) ما خطة وزارة التربية للحد من زيادة الكثافة الطلابية داخل الفصول الدراسية للعام الدراسي 2024 – 2025.
(3) ما الآلية التي تعتمدها الوزارة في توزيع الطلبة والطالبات على المدارس في مختلف المناطق التعليمية؟ وهل تتم مراعاة التوزيع الجغرافي بالمدارس التي تكون قريبة لمنازل الطلاب والطالبات؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock