طلبتنا في الخارج

النائب #محمد_الرقيب لـ #وزير_التعليم_العالي: ما مبررات صدور قرار وقف الابتعاث في التخصصات الطبية في جامعات مصر والأردن؟

أكاديميا | البرلمان – #التعليم_العالي – متابعة

وجّه النائب محمد الرقيب سؤالاً برلمانياً إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع جاء فيه: يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) ما مبررات صدور قرار وقف الابتعاث وتحمل نفقات الابتعاث للدارسين في التخصصات الطبية في جامعات مصر والأردن؟

(2) هل لدى وزارة التعليم العالي اكتفاء في عدد المبتعثين والدارسين في المجالات الطبية؟ يرجى تزويدي بعدد المبتعثين من الطلبة الكويتيين والمتوقع تخرجهم في كل الجامعات الداخلية والخارجية في التخصصات الطبية.

(3) صورة ضوئية من الدراسات المشتركة بين ديوان الخدمة المدنية ووزارة التعليم العالي فيما يخص خطة الاكتفاء بالمبتعثين في مجالات الطب كافة، مع تزويدي بالعدد المطلوب أمام كل تخصص طبي سواء من الأطباء أو الفنيين أو الممرضين.

(4) لماذا صدر قرار وقف الابتعاث وتحمل نفقات الدارسين في مصر والأردن في الوقت الذي استعد فيه الطلبة الكويتيون للدراسة في جامعاتهم في مصر والأردن ولم يؤجل هذا القرار للسنة المقبلة؟

(5) عدد البعثات الدراسية المخصصة لكل جامعة خاصة في الكويت وعدد التخصصات المفتوحة في كل جامعة.

(6) عدد مقاعد البعثات الدراسية التي خصصت لكل جامعة وكلية خاصة في الكويت خلال السنوات الخمس الماضية.

(7) تكلفة الطالب في الجامعات الخاصة في الكويت وتكلفة الطالب في الجامعات خارج الكويت، مع بيان التخصص والتكلفة السنوية لكل تخصص مقارنة بالجامعات في الخارج.

(8) هل صحيح أن بعض الجامعات الخاصة في الكويت غير معترف بشهاداتها الدراسية خارج الكويت؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بأسماء هذه الجامعات والتخصصات، وإذا كانت الإجابة النفي فيرجى تزويدي بما يثبت ذلك.

(9) ما أسباب عدم التوسع في فتح المجال للتخصصات الطبية في الجامعات الحكومية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock