كتاب أكاديميا

علاقة التغذية بزيادة هرمون النمو ..بقلم:أ/ سندس العبد الرزاق

بفرز هرمون النمو من الغدة النخامية وتكون مسؤولة عن النمو وتكاثر وتجديد الخلايا في الجسم وكذلك نمو العظام في جميع المراحل العمرية.

ترتفع مستويات إفرازه تدريجياً خلال مرحلة الطفولة وتصل أعلى مستويات لها في مرحلة البلوغ.
وللهرمون أهمية بالغة حيث أنه مسئول عن زيادة الطول عند الأطفال والمراهقين وتحفيز الكبد والأنسجة الأخرى على إنتاج عامل النمو المشابه (للأنسولين) يعمل مع هرمون النمو، وكذلك يعمل هذا الهرمون بإمداد الأنسجة بالطاقة وبناء البروتين وزيادة كتلة العضل وتحفيز الجهاز المناعي ويعمل على تكسير الدهون.
كيف يتم عمل هذا الهرمون في الجسم؟.
يتم إفراز هذا الهرمون على شكل دفعات كل ثلاث إلى خمس ساعات. وبفرز هذا الهرمون من المهاد التحتاني في الدماغ في الغدة النخامية. وعادة تزيد كمية إفراز هرمون النمو عند ممارسة الرياضة وعند النمو. وعند انخفاض مستوى الجلوجوز في الدم.
علاقة الغذاء بزيادة هرمون النمو:
عند تناول الأطعمة التي تعزز هرمون النمو يمكن للإنسان الزيادة في سرعة النمو وزيادة العضلات. للنمو تأثير إيجابي في زيادة النمو وكذلك اختيار أنواع الطعام التي تحفز هرمون النمو مثل اللحوم البقرية التي تحتوي على كمية عالية من الأحماض الأمينية تساعد في زيادة هرمون النمو. تعد الخضروات غنية بمادة الأرجينين التي تساعد على زيادة هرمون النمو والشخص الذي لا يتناول الخضروات يكون النمو ناقص. يعد السالمون من الأسماك الغنية بفيتامين د ولها دور مهم في النمو. كثرة استخدام جوز الهند في الطعام يعمل على زيادة تحفيز هرمون النمو. بالإضافة إلى الفول يساعد على بناء العضلات ويعزز هرمون الدوبامين والنمو البشري ويعمل الأناناس على تعزيز النوم بشكل غير مباشر ويفرج عن هرمون النمو.
لذلك نلاحظ تلاحظ هناك عدة عوامل تؤثر على النمو وهي العامل الوراثي.
ويعد أهم عامل لتحديد أقصى طول يمكن أن يبلغه الإنسان أثناء نمو هذا بالإضافة إلى دور الغذاء.
لذلك يجب أن يحرص الإنسان الذي يرغب بزيادة طوله ونموه وزيادة إفراز هرمون المسئول عن النمو باختيار الأطعمة التي تعمل على تحفيز وزيادة هذا الهرمون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock