وزارة التربية

«منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة» أقامت ورشة تطوير التعليم التقني والمهني

الجويسر: نظم التعليم المهني والتقني يشكل تحدياً حقيقياً في مجتمعاتنا المعاصرة

أكاديميا | وزارة التربية – متابعة

تحت رعاية وزير التربية و وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع تقيم منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة ورشة عمل إقليمية حول تطوير التعليم التقني والمهني من أجل تعزيز فرص تشغيل الشباب بحضور ومشاركة مدير المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج د. محمد مطير الشريكة و مدير مركز اليونسكو للتخطيط التربوي مهرة المطيوعي ومساعد المدير العام لمركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم الدكتورة فاطمة رويس وخبير وممثل منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة د. أحمد الزنفلي .
وقال وكيل وزارة التربية بالتكليف سعود الجويسر «هي فرصة طيبة أن تحتضن دولة الكويت ورشة عمل إقليمية حول تطوير التعليم التقني والمهني من أجل تعزيز فرص تشغيل الشباب والذي يأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك بين وزارة التربية ممثلة باللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة بمشاركة نخبة متميزة من الأكاديميين والمختصين من دولة الكويت وأبناء مجلس التعاون الخليجي الذين سيقدمون عصارة خبراتهم وخلاصة تجاربهم في سبيل إنجاح هذه الورشة».
وأكد الجويسر أن نظم التعليم المهني والتقني تشكل تحدياً حقيقياً في مجتمعاتنا المعاصرة التي تشهد تطورات تكنولوجية وتقنية، والتي أصبحت من أهم معايير تقدم وتطور المجتمعات ، وكما أصبحت الاستجابة لمتطلباتها عنصراً أساسياً في صلب الأنظمة التعليمية والتدريبية
وأشار الجويسر إلى أن أنظمة التعليم المهني والتقني في معظم دول العالم قد استجابت لهذا التحدي الجديد، وعلى الرغم من عراقة بعض هذه الأنظمة وخبرتها في التعاطي مع المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية الى أن استيعاب التطورات الجديدة وترجمتها كجزء من العملية التعليمية يحتاج إلى الكثير من الجهد والموارد المستدامة. متمنياً من الجميع الاستفادة من هذه الورشة و تحقيق الأهداف المرجوة في تطوير التعليم التقني والمهني بما يجعله قادرا على تلبية متطلبات سوق العمل وتوفير فرص جيدة ومتنوعة لتوظيف الشباب.
بدوره قال أمين عام اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة بالتكليف علي دشتي أنطلقت اليوم اعمال ورشة عمل إقليمية نحو تطوير التعليم التقني والمهني لتعزيز فرص تشغيل الشباب في دولة الكويت والمستمرة على مدار يومين 16 و17 من شهر اكتوبر الجاري في وزارة التربية.
وأكد دشتي أن انطلاقة الورشة ناجحة بمشاركة جهات محلية داخل الكويت مثل التواجيه الفنية من وزارة التربية كذلك جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وايضاً مستشارين وخبراء وكفاءات من دول الخليج العربي وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية ممثلةً بالمركز اليونسكو الإقليمي للتخطيط التربوي في الشارقة وكذلك مركز اليونسكو الإقليمي للجودة والتميز في التعليم في الرياض وبتنظيم من منظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة.
وأوضح دشتي انه قبل إقامة الورشة في دولة الكويت تم دراسة الأهداف و الأولويات والترتيبات اللازمة لعقد هذه الورشة والاتفاق على أن تكون ورشة إقليمية وليست محلية لاكتساب المزيد من الخبرات من دول الخليج وتبادل الخبرات مع المستشارين المختصين من دول الخليج في تطوير التعليم التقني والمهني وربطة بسوق العمل .
وذكرت مديرة مركز اليونسكو الإقليمي للتخطيط التربوي مهرة المطيوعي أن التعليم التقني والمهني يلامس جزء كبير من مستقبل الشباب في دول الخليج العربي لذى فإن مناقشة مستقبل هذا التعليم وكيفية تطويره وجعله أكثر مرونة وموائمة مع تطلعات الدول و الشباب وجعل مخرجاته تتوائم مع فرص العمل في سوق العمل وبالتالي فإن الخريجين سيكونون هم ثروة لهذا الوطن والاستفادة منهم فكل هذه الأمور سيتم مناقشتها في ورشة العمل وكذلك سنستعرض تجارب الدول فنحن كمنظمات ومراكز إقليمية متواجدين للاستماع للدول و لمعرفة احتياجاتهم ونقلها وتطبيقها على خططنا وبرامجنا الإقليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock