وزارة التربية

عجز المعلمين… سبب الكثافات العالية في مدارس الوفرة

-تضم مئات الطلبة السعوديين القاطنين في الخفجي
– فتح الفصول الإضافية وفصل المباني المشتركة يتطلّب زيادة المعلمين والإداريين
– إقبال كبير للمعلمين الكويتيين في مراكز تعليم الكبار بعد زيادة مكافآتها

تشهد مدارس الوفرة السكنية في منطقة الأحمدي التعليمية كثافات طلابية عالية تتجاوزالـ 40 طالباً في الفصل الواحد، في ظل قلة المدارس العاملة في المنطقة وعدم فصل المباني المدرسية المشتركة بين المرحلتين التعليميتين المتوسطة والثانوية، وذلك لأسباب متنوعة.
وأوضح مصدر تربوي أن تلك المدارس تضم مئات الطلبة السعوديين القاطنين في منطقة الخفجي، وأن فصل المباني وفتح الفصول الإضافية لهم يتطلب أعداداً إضافية من المعلمين والإداريين.
وأكد أن «توفير هذه الأعداد من الكوادر البشرية بالتخصصات الدراسية المتنوعة أمر صعب في منطقة نائية مثل الوفرة، حيث تضم عشرات المعلمات السعوديات العاملات في تلك المدارس، لكن للأسف معظمهن في تخصص التربية الإسلامية حيث يوجد 20 معلمة للتربية الإسلامية في المدرسة الواحدة مقابل معلمتين فقط في اللغة العربية، وهذا يسبّب العجز والفائض في الهيئة التعليمية».
وفيما قلل من خطورة ما يتداول في شأن وجود طلبة في الصف السادس مع طلبة كبار في الصفوف الثانوية حيث إن المبنى واحد، أوضح أن الإدارات المدرسية تقوم بالفصل بين مواعيد الفرص في المرحلتين، مشيراً إلى المنطقة نائية جداً وتشهد حالة عزوف كبرى من المعلمين والإداريين، رغم البدل المالي المعتمد للعاملين في كل من مدارس الخيران والوفرة وصباح الأحمد.
ورجّح المصدر أن تتعدل أوضاع المنطقة خلال الفترة المقبلة على غرار مدينة صباح الأحمد السكنية في بداية افتتاح مدارسها، حيث كانت تشهد حالة عزوف كبرى لولا أن تداركتها الوزارة بالنقل الإجباري وبإقرار بدل الطريق والعلاوة التشجيعية.
ومن مدارس الوفرة إلى مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية، قال المصدر «إن هذه المراكز تشهد حالياً إقبالاً كبيراً من المعلمين الكويتيين للعمل فيها خلال الفترة المسائية بعد زيادة قيمة مكافأتها الشهرية من 160 إلى 360 ديناراً»، مبيناً أن كثيراً من المعلمين الوافدين يقفون حالياً في قوائم الانتظار للعمل في هذه المراكز التي كانت تشهد حالة من العزوف سابقاً.
ولفت أن «قيمة المكافأة للمعلم عن الحصة الواحدة زادت من 6 إلى 15 ديناراً في المرحلة الثانوية، وإلى 12 ديناراً في المرحلة المتوسطة ومحو الامية، فيما تبلغ مكافأة مدير المركز 350 ديناراً والمدير المساعد 320 والموجه الفني 350 في الشهر، وتتراوح قيمة المكافآت الأخرى للعاملين في هذه المراكز بين 450 إلى 100 دينار وهي مكافأة عامل النظافة وتعتبر أقل مكافأة تُصرف للعاملين في هذه المراكز».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock